أهم النصائح لتأخير ظهور الشيب والحفاظ على لون شعرك الطبيعي

أهم النصائح لتأخير ظهور الشيب والحفاظ على لون شعرك الطبيعي. تصاب المرأة بالقلق الكبير عندما يبدأ الشعر الأبيض بغزو شعرها تدريجيا الى أن تفقد لونه الطبيعي، وفي حين أن هناك عوامل متداخلة تسرع من ظهور علامات الشيب، مثل عوامل  الوراثة، وهي الحالة التي لا يمكن علاجها لأنها تخضع للجينات الوراثية، لكن يمكنك عزيزتي المرأة من تأخير الشيب والحفاظ على لون الشعر الطبيعي في الحالات الأخرى التي لا تتعلق بعامل الوراثة من خلال النصائح التي سنذكرها لك.

أهم النصائح لتأخير ظهور الشيب والحفاظ على لون شعرك الطبيعي:

النوم المبكر والغذاء الصحي يحارب الشيب المبكر

  • تناول نظام غذائي صحي
  • الوقاية وإجراء الفحوصات الطبية
  • الابتعاد عن آلات الشعر الحرارية
  • الابتعاد عن التوتر وممارسة التأمل
  • النوم الصحي يؤخر الشيب
  • تدليك فروة الرأس

تناول نظام غذائي صحي

عندما يفتقد الشعر للمغذيات الأساسية له فإنه يبدأ بفقدان المادة الملونة للشعر، وانطلاقا من هنا عليك الاهتمام بنوعية غذائك الصحي. احرصي على التنويع في مصادر الطعام بين الحبوب والبروتينات والخضار، وخاصة الأطعمة الغنية بفيتامين B12 مثل سمك التونة والسلمون واللحم الأبيض والجبن الغني بالكالسيوم.

الوقاية وإجراء الفحوصات الطبية

تعاني بعض النساء من عوارض الشيب في الشعر بسن مبكرة جداً، وهنا عليك استشارة طبيب الجلد الذي يطلب لك فحوص دم لمعرفة مدى نقص المعادن الرئيسية والفيتامينات في الجسم مثل الحديد، والأوميغا 3، و الكالسيوم، والزنك، و فيتامينات بي،  أو النقص الحاصل في النحاس، أو في حمض الفوليك، فإي نقص بهذه العناصر يتسبب بفقدان الشعرة للونها الطبيعي.

نصائح لتأخير الشيب

الابتعاد عن آلات الشعر الحرارية

تفادي قدر المستطاع تعريض الشعر للحرارة العالية مثل السشوار والـ "بيبي ليس" لأن هذه الآلات الحرارية تساهم في اضعاف بصيلات الشعر وتؤدي الى تلفه وفقدانه للونه الطبيعي.

الابتعاد عن التوتر وممارسة التأمل

التوتر والضغط العصبي الى جانب الحزن من أسباب ظهور أعراض الشيب المبكر في الشعر وفق الدراسات العلمية، فحاولي قدر الإمكان التخفيف من هذا التوتر عبر ممارسة اليوغا والرياضة التي تمنح الجسم الطاقة الإيجابية ما ينعكس على صحة شعرك ايجاباً.

النوم الصحي يؤخر الشيب

النوم الصحي والذي يكون على شكل نوم عميق وغير متقطع، يؤخّر ظهور الشيب ويقوي الشعر حيث يمنح ذلك الراحة للشعر وتعزيز نموه بمنأى عن الإجهاد.

تدليك فروة الرأس

تدليك فروة الرأس يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتسهيل تدفق الدم بغية إيصال كل العناصر المغذية للبصيلات الشعر ما يمنع من ظهور الشيب المبكر. ولا تنسي تعريض الشعر لمدة قليلة لأشعة الشمس لمده بالفيتامين "د" والحفاظ على لونه.