5 نصائح للحفاظ على صحة الشعر الطويل وحمايته من التقصف

الحفاظ على صحة الشعر الطويل وحمايته من التقصف ليس بالأمر الصعب بحال اتباعك لبعض الخطوات الروتينية في العناية به والتي لن تأخذ الكثير من وقتك، لتمتعي بعدها بشعر طويل وجذاب وبمظهر صحي يشع نضارة.

اليك 5 نصائح للحفاظ على صحة الشعر الطويل وحمايته من التقصف:

الحرص على نظافة الشعر

صحيح بأن المبالغة بكثرة تنظيف الشعر وغسله بالشامبو أكثر من 3 مرات في الأسبوع يؤذيه ويسحب منه الزيوت التي تساعد على ترطيبه، لكن من الضروري الإلتزام بغسل الشعر الطويل مرتين على الأقل في الأسبوع لإزالة الأوساخ والدهون المتراكمة والخلايا الميتة عن فروة الرأس والتي تشكل عائقا لنموه وتتسبّب بالقشرة بحال ترك الشعر متسخاً لأيام طويلة.

قص أطراف الشعر بشكل دوري

لتفادي تعرض الشعر الطويل للتقصف، من الضروري المواظبة على قص أطرافه بشكل دوري، أي كل فترة شهرين على الأقل حيث يمنع القص من امتداد إنشقاقات الشعيرات الى الجزء الأعلى من خصل الشعر ما يحافظ على صحة شعرك الطويل .

تهوئة الشعر الطويل

يحتاج الشعر الطويل الى التعرض بعض الشيء لأشعة الشمس والتهوية لمنع احتجاز الرطوبة فيه خاصة بعد الاستحمام، فمسامات جلدة الرأس تتطلب التهوية كباقي مسام الجلد، لذا لا بد من فرد شعرك في الهواء الطلق او تحت أشعة الشمس لفترة قليلة من الوقت مع نزع ربطات الشعر عنه.

تناول الغذاء المناسب

احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية لنمو الشعر مثل الاطعمة الغنية بالبروتين والحديد والكالسيوم وفيتامينات ب، كالسبانخ، البيض، فول الصويا، اللحوم الخالية من الدهون، السلمون، و مشتقات الألبان والأجبان وغيرها.

استخدام ماسكات للشعر الطويل

تعمل بعض ماسكات الشعر على حماية الشعر من التقصف الى جانب تغذيته وتعزيز نموه وخاصة الزيوت الطبيعية على غرار زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت السمسم، فلا تترددي بتطبيق ماسك اسبوعي على كامل شعرك الطويل.