وصفات طبيعية للعناية وترطيب الشعر الجاف وأهم أسباب جفافه

الشعر الجاف لا يمتص أو يحتفظ بالرطوبة الكافية للحفاظ على قوامه ونضارته، لذلك قد يبدو باهتًا ويكون هشاً. على الرغم من أنه قد يبدو غير صحي، إلا أنه في معظم الأوقات، يمثل مشكلة صحية تسبب جفاف الشعر، فإليك وصفات طبيعية للعناية وترطيب الشعر الجاف وأهم أسباب جفافه. 

وصفات طبيعية للعناية وترطيب الشعر الجاف وأهم أسباب جفافه

 أسباب جفاف الشعر

الإفراط في استخدام أدوات تصفيف الشعر

لا تستخدمي الحرارة على شعرك كل يوم، لانه يمكن أن يجرد شعرك من رطوبته الطبيعية. إذا كانت الحرارة ضرورية، فقومي بضبطها باستخدام واقي الحرارة، مثل كريمات معينة قبل تصفيف الشعر. 

استخدام منتجات العناية بالشعر الخاطئة

استخدام منتج العناية بالشعر غير المصنوع لنوع شعرك يسبب الجفاف. عند اختيار الشامبو والبلسم، تحققي دائماً من علامة منتجات العناية بالشعر قبل الشراء. ابحثي عن المنتجات التي يتم تصنيعها باستخدام زيوت مغذية للعناية بالشعر مثل زيت الأفوكادو أو زيت الأركان أو زيت جوز الهند، فهذه الزيوت ستساعدك على العناية بشعرك الجاف.

غسل الشعر الزائد

من المهم الحفاظ على نظافة الشعر بشكل صحيح، ولكن غسل شعرك بشكل متزايد يمكن أن يؤدي إلى تجريده من الزيوت الطبيعية، لذا لا تغسلي شعرك يومياً. يمكن أن يكون الشعر المجعد أكثر عرضة للجفاف، لذلك بالنسبة لمن لديهم مشكلة تجعيد الشعر، فإن غسل شعرك مرة أو مرتين أسبوعياً يكفي. 

وصفات طبيعية للعناية وترطيب الشعر الجاف 

تطبيق قناع زيت جوز الهند

قناع زيت جوز الهند له تأثير مرطب عند وضعه على الشعر، فهو يحتوي على تأثير مهدئ ومرطب. يمكن للناس تحضير قناع شعر بسيط عن طريق غلي أوراق الكاري بزيت جوز الهند لمدة 2-3 دقائق وتركه للراحة في مكان بارد لبضعة أيام. عندما يبرد الخليط، يمكن فركه بلطف في الشعر وفروة الرأس بأطراف الأصابع ثم تغطيته بمنشفة دافئة. 

استخدام البيض والمايونيز

يحتوي البيض والمايونيز على الكثير من البروتين مما يساعد على تقوية الشعر الجاف للغاية واستعادة رطوبته. اخفقي البيض مع ملعقتين كبيرتين من الماء الفاتر وضعي الخليط على شعرك وفروة رأسك. دلكي شعرك بأطراف الأصابع في حركات دائرية لبضع دقائق ثم اغسلي الشعر بالماء البارد ثم بالشامبو.

قناع الزبادي والزيت

ضيفي نصف كوب من اللبن العادي إلى ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون و 6 قطرات من الزيت العطري، ثم اخلطي المزيج جيداً، وضعيه على الشعر. غطّي شعرك بالبلاستيك أو غطاء الدش واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم اغسلي الشعر جيداً بالماء الدافئة.