مميزات عملية شد البطن وعيوبها ومتى تظهر نتائجها

شهدت عملية شد البطن شهرة وتطور ملحوظ على مدار العقود القليلة الماضية، فهي تُعد شكل من أشكال الجراحة التجميلية لتغيير شكل البطن. فعندما تفشل الحمية والتمرين في تحقيق محيط الخصر الذي تريدينه، تشعر الكثير من النساء على ضغط كبير للحصول على جسم مثالي.

قد تعمل هذه العملية على تحسين مظهرك وربما نوعية حياتك، إذا كنت ترغبين في إزالة ترهل الدهون والجلد، وإصلاح أي عضلات منفصلة في البطن.  فما هي مميزات عملية شد البطن وعيوبها ومتى تظهر نتائجها؟

مميزات عملية شد البطن وعيوبها ومتى تظهر نتائجها

ما هي عملية شد البطن وكيف تتم؟

عملية شد البطن هي عملية تجميلية أو ترميمية لتشديد العضلات التي تصبح فضفاضة أو منقسمة بعد الحمل، أو لإزالة الدهون والجلد الزائد من البطن بعد فقدان الوزن الشامل.

في معظم الحالات، ستستعيد العضلات الضعيفة أو المنفصلة، وتساعد على تخفيف الألم وتحسين وظيفة المثانة، وتقليل الحكة والتهابات الجلد الناجمة عن الجلد الزائد، وتغيير شكل ونبرة البطن لإنشاء صورة أكثر حزماً وأكثر سلاسة.

هناك طريقتان لعملية شد البطن وهما شد البطن بالكامل، والذي يزيل الجلد الزائد ويشد العضلات الموجودة في كامل منطقة البطن بما في ذلك حول السرة، وشد البطن الجزئي، الذي يزيل الجلد الزائد تحت السرة ويشد عضلات أسفل البطن فقط.

عيوب عملية شد البطن

المدخنين في خطر متزايد من مضاعفات أي عملية جراحية، فإذا كنت تريدين الخضوع لعملية شد البطن، عليك محاولة الإقلاع عن التدخين.

عملية شد البطن من العمليات الجراحية الدقيقة، فلها عيوب ومخاطر عدة منها النزيف أو العدوى، جلطات الدم التي قد تسبب مضاعفات قلبية أوعية قاتلة مثل النوبة القلبية أو تجلط الأوردة العميقة أو السكتة الدماغية، بالإضافة إلى تراكم السوائل تحت الجرح أو موت الأنسجة على طول الجرح. أيضاً التورم لفترات طويلة، أو موت السرة.

مميزات ونتائج عملية شد البطن

من أهم مميزات عملية شد البطن هي التخلص من الدهون الموجودة في الجسم ومن الكرش، وشد الجلد المترهل واستعادة قوة العضلات. تساعد هذه العملية على الحصول على جسم صحي ومشدود مما يزيد ثقة الشخص بنفسه.

أما بالنسبة لنتائج العملية فقد تأخذ بعض الوقت للظهور وذلك بسبب التورم في البطن وعدم قدرتك على الوقوف في المرحلة الأولى ما بعد العملية. ستظهر نتائج العملية في غضون أسبوعين وبتلك الحالة تكوني قد استطعت الوقوف والمشي ويكون التورم في البطن قد زال.