غضروف الأنف الكبير أسبابه وطرق علاجه

  يحتوي الأنف على غضاريف بعضها يكون عُرضة للتضخم أو الانحراف وذلك لعدة أسباب منها الحساسية أو تعرض الأنف إلى كسور، مما يؤدي إلى تضخم في الغضروف.

غضروف الأنف الكبير نتيجة التضخم، يسبب مشاكل عدة للمرضى ولمن يعانون من هذا الأمر، فيلجؤون إلى طرق طبيعية أو إلى عمليات جراحية لتصغير الغضروف الأنفي وعلاجه. فما هو غضروف الأنف الكبير وما هي أسبابه وطرق علاجه؟

غضروف الأنف الكبير أسبابه وطرق علاجه

ما هو غضروف الأنف؟

الحاجز الأنفي هو الجدار الموجود في منتصف أنفك ويتألف من العظام والغضاريف التي تقسم داخل أنفك إلى اليسار واليمين.

الغضروف هو نسيج ضام موجود في أجزاء كثيرة من الجسم، على الرغم من أنها مادة صلبة ومرنة، إلا أنها سهلة التلف نسبياً. هذا النسيج الدقيق والمطاط يكون بمثابة وسادة بين عظام المفاصل.

الغضروف لديه العديد من الوظائف، بما في ذلك عقد العظام معاً ودعم الأنسجة الأخرى،

فتُوفر الغضاريف الأنفية هيكلًا ودعمًا للأنف.

أسباب تضخم غضروف الأنف

أسباب تضخم غضروف الأنف هي الحساسية، التدخين، الأمراض الالتهابية، تلوث الغبار والهواء، أو نتيجة عيوب خلقية.

هناك مشاكل عديدة يسببها تضخم غضروف الأنف منها ألم في الصدر، ضيق في التنفس، انسداد في الأنف والإصابة بصداع متكرر، بحة في الصوت، وإصدار صوت مزعج من الأنف. مثل هذه الحالات ستقيد التنفس، وتحفز الشخير، وقد تؤدي إلى توقف التنفس أثناء النوم أو التهابات الجيوب الأنفية.

كيف يتم علاج غضروف الأنف الكبير

هناك طريقتان لعلاج غضروف الأنف الكبير، الأولى هي استعمال بخاخات، خاصة في حالات الحساسية، لفتح مسام الجيوب الأنفية وتصغير حجم غضروف الأنف.

الطريقة الثانية هي التطرق إلى العملية الجراحية لتصغير غضروف الأنف الكبير، وذلك عندما لا يتجاوب المريض مع أي علاج دوائي.

هناك عدة أنواع عمليات لعلاج غضروف الأنف الكبير منها عملية تصغير الغضروف باستخدام الليزر، والذي يعتبر من أشهر العمليات لعلاج الغضروف اليوم، أيضاً عملية تصغير غضروف الأنف من خلال العملية الجراحية التقليدية، أو من خلال استخدام الحقن. ولكن من أشهر عمليات تصغير الغضروف هي العملية الجراحية التقليدية والليزر.

غضروف الأنف الكبير نتيجة التضخم، يسبب مشاكل عدة للمريض منها الحساسية، وضيق التنفس والصداع وغيرها، لذلك إذا كنت تعانين من هذه المشكلة عليك استشارة طبيبك للتخلص منها من خلال عملية جراحية لتصغير غضروف الأنف أو باستخدام الليزر أو الحقن، فستشعرين بعد ذلك بتحسن كبير في جسمك.