الطبيب فادي أبي عازار لـ "هي": هذه أبرز استخدامات البوتوكس والنصائح حوله

الحقنْ بـ البوتوكس والفيلرز يتصدران تقنيات التجميل المنتشرة في العالم، وباتا من اهم وسائل التجميل التي تلجأ اليها المرأة لتحسين مظهرها الجمالي بدون جراحة سواء لمحو التجاعيد وعلامات التقدم في السن أو لمواكبة صيحة نفخ الخدود وتكبير الشفاه بشكل مغري وملء فراغات الوجه وغيرها، لكن، ما هو الفرق بين  البوتوكس والفيلرز؟ وما هي دواعي استخداماتهما؟ وهل من نصائح على السيدة معرفتها قبل الإقدام على خطوة تجربتهما؟ أسئلة متعددة يجيب عنها إختصاصي جراحة التجميل "Plastic and Reconstructive Surgery" الطبيب اللبناني  فادي أبي عازار لموقع "هي".

الفرق بين البوتوكس والفيلرز

قبل التطرق الى أبرز المشاكل التجميلية بالوجه التي يمكن معالجتها بحقن البوتوكس، يشدد الطبيب اللبناني  فادي أبي عازار على ضرورة التمييز بين البوتوكس والفيلرز خصوصا وأن الكثير من الأشخاص يختلط الأمر عليهما بماهية هاتين المادتين.

الدكتور فادي ابي عازار

ويشرح أن البوتوكس " Botulinum toxin" "سم البوتولنيوم"، هو مادة تعمل على إرخاء العضلة وترييحها "بتشل العضل" ما يمنع من ظهور التجاعيد، اما الفيلرز فيرتكز مبدأه على "التعبئة" ويساعد على امتلاء الوجه، يحتوي بعناصره على "Hyaluronic Acid" وهي مادة طبيعية موجودة في جسم الانسان ويفرزها الجسم، لافتا الى انه لا يمكننا مثلا استخدام تعبير بأن احدى النساء أجرت "البوتوكس" لشفاهها، فهذا خطأ شائع، وانما الأصح القول بأنها خضعت لحقن الفيلر في شفاهها.

استخدامات البوتوكس في عالم التجميل

يوضح الطبيب عازار لموقع "هي" المناطق التي يستخدم فيها البوتوكس في الوجه، ويقول بأن استعمالاته تتركز على المنطقة العليا من الوجه (upper face) لعلاج التجاعيد حول العين، تجاعيد الجبهة، تجاعيد ما بين الحاجبين "العبسة"، ولشدّ العنق والحصول على ما يعرف بالـNefertiti neck، مشيرا في الوقت نفسه الى علاجات طبية أخرى بالبوتوكس، مثل استخدامه لمنع التعرق الزائد "فهو يعطي نتيجة فعالة جدا، واستخدمته مع زبائني بهذا الإطار والذين أبدوا الرضا الكامل عن النتيجة، لدرجة استغنائهم عن استخدام مزيلات التعرق " Deodorant" تحت الإبطين".

البوتوكس

ويذكر الطبيب عازار ايضا استخدامات طبية أخرى للبوتوكس، مثل علاج الصداع النصفي " Migraines"، مشاكل "المثانة" (Urinary bladder)، والكآبة " Depration"، مؤكدا بأن لـ "البوتوكس" مستقبلاً كبيراً في المجال الطبي.

نصائح قبل استخدام البوتوكس والفيلر

لكل إمرأة ترغب بمعالجة مشاكلها الجمالية بالبوتوكس او الفيلر ، يقدم لها الطبيب فادي العازار نصيحتين هامتين جدا، وأولهما، الحرص على اختيار خبير تجميل يمتلك شهاده " Diploma"، أي إما طبيب تجميل، او اختصاصي " Dermatologist"، واللذان يمتلكان المعرفة والدراية بـعلم التشريح " Anatomy"، وبالتالي يجيدان وضع وحقن هذه المواد التجميلية بمكانها الصحيح في الوجه، وبإمكانهما ايضا معالجة وحل أي مشاكل طارئة قد تحصل بسبب الحقن.

بوتوكس تجميل 2019

ويشير الى وقوع الكثيرات ضحايا أخطاء الحقن بهاتين المادتين "وعندما يستنجدون بالإختصاصيين الفعليين، يصعب علينا هنا حل مشاكلهم بسهولة، ويتطلب ايضا منهم ذلك معالجة قد تمتد لأشهر طويلة، مشيرا الى انه بحال تسبب هذه الحقن بأخطاء مثل ترهل الحاجب او الجفن وغيرها، نحتاج لفترة علاج لثلاثة أشهر على الأقل لمداواتهم ولإسترجاع الحالة الطبيعية قدر الإمكان.

اما النصيحة الثانية التي يقدمها إختصاصي جراحة التجميل  فادي أبي عازار لقارئات موقع "هي"، فهي التأكد من نوعية البوتوكس او الفيلر التي يتم حقنها في الوجه "فمن المهم جدا الإطلاع على اذا ما كانت نوعية المنتج مرخصاً من وزارة الصحة الاميركية، كما على الزبونة الحرص على أن يتم فتح هذه المنتجات أمام ناظريها للتأكد بأن هذه المواد "ليست مستعملة سابقا".

نصائح للحفاظ على جمال المرأة وشبابها

أما أبرز النصائح التي يقدمها الطبيب عازار للمرأة بغية الحفاظ على جمالها وشبابها بشكل عام فهي:

- الحرص على شرب المياه بكمية كافية يوميا

- تفادي أشعة الشمس واستخدام كريمات الحماية

- الإهتمام بالبشرة يوميا كإستخدام الكريمات المغذية والمرطبة

- الحرص على النوم لساعات كافية، فالنوم يؤثر جدا على البشرة

- التوقف عن التدخين جراء تسببه بالأذى الكبير للجلد

- اللجوء لحقن البوتوكس والفيلرز في عمر مبكر، أي بعد اجتياز سن الثلاثين حيث انه "كلما تقدمت السيدة بالعمر، يصعب إصلاح المشاكل التي تضررت".