الطبيبة مريم ترمس تضيء لـ "هي" على تقنية الميزوثيرابي وأهم فوائدها للبشرة

تعددت التقنيات التجميلية في الفترة الأخيرة للحصول على بشرة تشع نضارة وجمالاً ولإصلاح عيوبها المتشعبة، ومن ضمن أبرز هذه التقنيات الـ Mesotherapy التي باتت حاضرة بقوة في عصرنا الحالي، لذا التقينا بالأخصائية في الأمراض الجلدية وتجميل البشرة الطبيبة اللبنانية مريم ترمس Dr Mariam Termos التي تضيء لموقع "هي" على تفاصيل هذا العلاج التجميلي.

  • هل تشرحي لنا ماهية تقنية الميزوثيرابي Mesotherapy؟

الميزوثيرابي Mesotherapy تقنية تستخدم في الطب التجميلي، وتعتبر تقنية غير جراحية، وهي عبارة عن حقن البشرة بمواد تحتوي على فيتامينات وهرمونات وأعشاب وانزيمات الهيالورونيك الأسيد " Hyaluronic acid" أو حسب الإستطباب المطلوب، وبمعنى أدق فإن كلمة ميزوثيرابي تعني العلاج عن طريق إيصال مواد معينة بواسطة الإبر إلى الطبقة المتوسطة من الجلد.

  • ما أهم فوائدها الجمالية على البشرة؟

يتم استخدام الميزوثيرابي في امور تجميلية متعددة، وأبرزها منح الوجه الرونق والإشراقة وتغذيته بالفيتامينات، تجديد خلايا البشرة، مكافحة التجاعيد الرفيعة بالبشرة، تحسين نوعية البشرة. كما يتم استخدم بعض المواد بهذه التقنية لتفتيح البقع الداكنة والتصبغات الجلدية، ولتفتيح الإسوداد تحت العين ايضا، للتخلص من الذقن المزدوج، التخلص من السيلوليت، التخلص من الدهون.

فهذه المواد المحقونة تعمل على تغذية الجلد وتحفيز الإفراز الطبيعي للكولاجين والإيلاستين؛ الأمر الذي يساعد على محاربة ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن، ويعيد للبشرة النضارة الجذابة.

  • كم جلسة تحتاج المريضة من هذا العلاج التجميلي؟

يتم تحديد جلسات Mesotherapy وفقاً للمشكلة، وعادة تخضع المريضة لجلسة كل أسبوعين ونستطيع الوصول من 4 لغاية 8 جلسات في العام.

  • قبل وبعد خضوع المريضة لهذه التقنية، ما الممنوع والمسموح الها؟

قبل تطبيق العلاج على المريضة، نتأكد من أنها لا تتناول أدوية سيلان الدم، وليس لديها أي حساسية على المواد المحقونة. اما بعد خضوعها لجلسات هذه التقنية، فيمنع عليها استخدام المكياج، التعرض لأشعة الشمس، او الاستحمام بمياه ساخنة لمدة ٢٤ ساعة بعد الجلسة، ويمكن للمريضة ممارسة حياتها الطبيعية بعد الجلسة.

  • هل حقن الميزوثيرابي Mesotherapy مؤلم؟

تعتبر هذه التقنية مؤلمة لأنها عبارة عن وخز بالإبر في البشرة، لهذا السبب نستخدم التخدير الموضعي قبل الجلسة.

  • ما أبرز العوارض الجانبية لهذه التقنية؟

أحيانا تشعر المريضة بألم خفيف مكان الحقن، لكن ذلك يزول بعد ساعات، واحيانا تظهر بعض الكدمات البسيطة الناتجة عن الوخز لكنها تتلاشي بعد أيام قليلة، ومن الجيد بأن المريضة تلمس نتيجة إيجابية للعلاج من أول جلسة.

  • أخيراً، ما أهم نصائحك للمرأة للمحافظة على نضارة وجمال بشرتها؟

أنصحها بإستخدام غسول للبشرة مرة باليوم، تطبيق كريم حماية من الشمس وتجديده كل فترة ساعتين، استخدام كريمات ترطيب واحد للنهار وآخر لفترة الليل، تطبيق تدليك للوجه.