الدكتورة ديما باسم تشرح لـ"هي" عن طب الأسنان الرقمي وأهم مميزاته

الدكتورة ديما باسم، أخصائية طب الأسنان التحفظي والليزر، تشرح لـ"هي" عن معلومات طب الأسنان الرقمي أو Digital dentistry وأهم مميزاته.

تطورت التكنولوجيا بوتيرة سريعة، ليصبح طب الأسنان الرقمي أكثر كفاءة وسهولة في الاستخدام، مما يسمح لمتخصصي الأسنان بالعمل بطرق أكثر فعالية وسهولة من قبل.

ويستفيد المرضى الذين يتم علاجهم بالحلول الرقمية من مزيج من العمليات الفعالة والمواد الدقيقة والسريعة.

أشارت الطبيبة ديما باسم في حديث خاص لـ"هي" أن طب الأسنان الرقمي بدأ استعماله حديثاً في العالم العربي وأصبح متداولاً أكثر بين الأطباء اليوم بسبب فعاليته الكبيرة وسرعته على علاج مشاكل الأسنان.

ما هو طب الأسنان الرقمي

يتم تصميم الحشو أو التلبيس للسن خلال 10 دقائق من خلال جهاز الحفر

طب الأسنان الرقمي أو Digital dentistry هو جهاز متكامل من ضمن تخصص طب الأسنان للاستعاضة السنية، أو للعلاجات التحفظية مثل التلبيسات وحشوات السيراميك، أو القشور.

يستخدم هذا الجهاز المكونات الرقمية أو القائمة على الكمبيوتر بدلاً من الأساليب الميكانيكية القديمة. يعمل طب الأسنان بمساعدة الكمبيوتر على تبسيط العديد من العمليات وإزالة العديد من الخطوات اليدوية السابقة التي يمكن إتمامها الآن.

كيف يتم طب الأسنان الرقمي

طب الأسنان الرقمي هو جهاز متكامل من ضمن تخصص طب الأسنان للاستعاضة السنية، أو للعلاجات التحفظية

أكدت الطبيبة ديما باسم أن علاج طب الأسنان الرقمي يتم من خلال استخدام تام للتكنولوجيا التي تدمج الأدوات الطبية بالكمبيوتر، فتساعد تقنيات التكنولوجية الحديثة كالكمبيوتر في توفير التصوير الشعاعي والرقمي للأسنان داخل الفم باستخدام المساحات الضوئية.

يتم هذا العلاج من خلال عدة مراحل، أولها تشخيص الحالة، اختيار العلاج المناسب، التصوير الرقمي للأسنان، ومن ثم تصميم وتصنيع السن المناسب.

يتم أولاً تخدير المريض، ومن ثم يتم تسليط تقنية المساحات الضوئية على السن مباشرة وتصويره بصورة ثلاثية الأبعاد، ويتم نقلها في غضون ثوان على الكمبيوتر الموجود بجوار الطبيب، حيث تظهر صورة السن على الشاشة مباشرة بكل التفاصيل.

بعدها يتم تصميم الحشو، أو التلبيس، أو الجسر المناسب للسن خلال 10 دقائق، وذلك من خلال جهاز حفر الأسنان المتواجد في العيادة والذي يتم وضع المادة المختارة داخله.

 فينقل الكمبيوتر الصورة التي تم أخذها من فم المريض لجهاز الحفر، ويتم قص السيراميك على أساس شكل الحفرة التي في الفم خلال 15 دقيقة، ويتم على أساسه تركيب الحشو أو الكراون في نفس الجلسة، ويختار الطبيب مع المريض نوعية السيراميك ولون السن المناسب.

مميزات طب الأسنان الرقمي

طب الأسنان الرقمي يساعد في توفير التصوير الشعاعي والرقمي للأسنان داخل الفم باستخدام المساحات الضوئية

بهذه التقنية الحديثة وعند استخدام المسح الثلاثي الأبعاد يكون الطبيب قد تخلى عن الطبعة التقليدية المعقدة للأسنان، واختار تقنية جديدة وسريعة لعلاج الأسنان.

من أهم مميزات علاج الأسنان بالطب الرقمي هو أنه سريع وفعال، فالمريض ليس بحاجة للقدوم عدة مرات إلى عيادة الطبيب، فيتم هذا العلاج في جلسة واحدة فقط.

أيضاً، هذا العلاج مناسب للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة والذين لا يستطيعون التردد لطبيب الأسنان، أو الأشخاص الذين لديهم حساسية لإبر البنج، فيتم تعريض المريض مرة واحدة فقط لإبر البنج خلال هذا العلاج بدلاً من ثلاث أو أربع مرات خلال العلاج التقليدي.

هذا العلاج يعد أسرع، أدق، وفعال أكثر من العلاجات السابقة، ويوفر أيضاً راحة أكثر للمريض، حيث لا تتخطى مدة العلاج الساعة، بالإضافة إلى إشراف الطبيب نفسه علـى عملية التلبيس أو الحشو بوجود المريض.

لا يوجد أي أضرار أو آثار جانبية لهذا العلاج، فهو آمن وفعال حتى للمرأة الحامل، كما أكدت الطبيبة ديما باسم.