ما هي خطوات عملية زراعة الأذن وأهم مميزاتها

تعتبر عملية زراعة الأذن عملية جراحية تصحيحية تهدف الى استعادة شكل صيوان الأذن وهيئته الطبيعية وتحقيق التوازن ما بين شكل وحجم الوجه والأذن، وذلك من خلال استئصال بعض الأنسجة والغضاريف واستخراجها من أماكن متفرقة من الجسم ومن ثم القيام بعد ذلك بزراعتها في منطقة الأذن . عملية زراعة الأذن هي حديثة نسبياً مقارنةً بأغلب عمليات التجميل الأخرى، سنعرض تفاصيل وخطوات عملية زراعة الأذن وأهم مميزاتها.

ما هي خطوات عملية زراعة الأذن وأهم مميزاتها

من هو المؤهل لعملية زراعة الأذن

الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة بشكل عام ولا يعانون من أي مشاكل صحية أخرى هم المؤهلين لعملية زراعة الأذن، أو الأشخاص الذين فقدوا غضروف الأذن الخارجي أو جزءاً منه نتيجة لحادث معيّن أو نتيجة لعيب خلقي أو وراثيّ أدى الى ضمور غضروف الأذن وتوقفه عن النمو بصورة طبيعيّة. بالإضافة للأشخاص الذين لا يعانون من مشكلة سيولة الدم حيث أن هذه المشكلة تؤثر بشكل كبير على امكانية القيام بالجراحة، وذلك لما يمكن أن ينتج عنها من مضاعفات خطيرة.

الأشخاص الذين يرغبون في تصليح وتحسين شكل الأذن واستعادة ثقتهم بأنفسهم وبمظهرهم الخارجي هم أيضاً مؤهلين لهذه العملية.

ما هي خطوات عملية زراعة الأذن

تتم جراحة زراعة الأذن من خلال 4 مراحل أساسية، في الخطوة الأولى يتم إخضاع المريض الى التخدير العام. بعد ذلك يقوم جراح التجميل بعمل شق طولي في المنطقة السفلية والخلفية للأذن ومن ثم ازالة طبقتي الجلد والعضلات برفق من أجل الوصول الى نهاية غضروف الأذن .

في الخطوة الثالثة يبدأ الطبيب في زراعة الغضروف البلاستيكي أو الطبيعي وربطه بنهايات الغضروف الموجودة بشكل غير مكتمل في منطقة الأذن، ومن ثم يقوم بتغطيتها بطبقة الجلد الرقيقة واعادة خياطة الأذن بشكل طوليّ . وبعد اغلاق الشق الجراحي يقوم الطبيب بوضع الضمادات اللازمة .

يمكن رؤية نتائج الجراحة وازالة الضمادات في فترة لا تقل عن 7 أيام، يبقى المريض خلالها تحت عناية طبية أو منزلية فائقة .

مميزات عملية زراعة الأذن

من أهم مميزات عملية زراعة الأذن هي استعادة وظيفة السمع، لأن اصابة صيوان الأذن يمكن أن يؤثر بشكل كبير وسلبي على عملية السمع وإضعافها. أيضاً من خلال هذه العملية يمكن للمريض أن يستعيد ثقته بنفسه عند الحصول على مظهر أذن جديدة وأجمل. نتائج عملية زراعة الأذن تكون معظم الوقت دائمة إذا ما تم اجراءها بشكل متقن من قبل جراح التجميل .