أضرار التقشير الكيميائي وآثاره على الوجه

تتعرض بشرة الوجه لكثير من الأضرار من كلف وحب الشباب وعدم تناسق اللون والندبات وآثار الحروق القديمة الى جانب عوامل الطقس البارد او الحار اللذان يؤثران بشكل كبير على البشرة.

لحل مشاكل البشرة على أنواعها تلجأ النساء الى التقشير الكيميائي الذي غالباً ما يحل بعضاً من هذه المشاكل، ولكن ما هي أضرار التقشير الكيميائي وآثاره على الوجه؟

أضرار التقشير الكيميائي وآثاره على الوجه .

التقشير الكيميائي للوجه

تعتمد درجة ونوعية التقشير الكيميائي بحسب درجة التلف في البشرة

يتضمن التقشير الكيميائي تطبيق محاليل كيميائية سامة على الجلد بطريقة مدروسة، مما يؤدي إلى موت الأنسجة الخاضعة للرقابة، فيعتمد العمق المطلوب للتقشير على حسب الحالة المراد علاجها. بعد التقشير يجدد الجلد، فيتم تجديد الجلد التالف من الطبقات العميقة للبشرة والأدمة السطحية.

ما هي أنواع التقشير الكيميائي

تعتمد درجة ونوعية التقشير الكيميائي بحسب درجة التلف في البشرة، يتم تصنيفها بالسطحية والمتوسطة والعميقة، فالتقشير السطحي لا يضر البشرة أسفل الجلد. التقشير المتوسط ​​قد يصل إلى الطبقة السطحية المتوسطة، التقشير العميق يصل عموماً إلى الطبقات العميقة من الجلد، ويعتمد عمق التلف على طبيعة وتركيز المواد الكيميائية في محلول التقشير وطول المدة المسموح لها بالتفاعل مع الجلد. تشتمل المواد الكيميائية الشائعة في محاليل التقشير على الريتينويدس، وأحماض ألفا هيدروكسي، وأحماض بيتا هيدروكسي، وحمض ثلاثي كلورو أسيتيك إلى جانب مواد أخرى.

أضرار التقشير الكيميائي وآثاره على الوجه

 تشمل مضاعفات التقشير الكيميائي التندب والعدوى

تشمل المخاطر والآثار الجانبية ومضاعفات التقشير الكيميائي التندب، والعدوى، والتباين الكبير في تلوين الجلد المعالج. فبعد التقشير الكيميائي يحصل جميع المرضى على فترة نقاهة، يعتمد طولها على عمق التقشير، فالتقشير العميق يتطلب فترات كبيرة من الشفاء على مدار أسابيع.

ويتطلب التقشير العميق عموماً تخديراً موضعياً واسع النطاق، وأحياناً تخديراً عاماً، والذي يحمل مخاطره الخاصة.