الطبيب وليد امبريس يشرح لـ "هي" تفاصيل جراحة الجفون للتخلص من ترهلها

الطبيب وليد امبريس يشرح لـ "هي" تفاصيل جراحة الجفون للتخلص من ترهلها ،ترهل الجفون من أكثر المشاكل الجمالية التي تعاني منها المرأة مع التقدم في السن، لكنها تستطيع التخلص من هذه المشكلة مع تطور عمليات التجميل وذلك عبر الخضوع لعملية جراحية تعمل على شد الجفون المترهلة والحصول على نتائج جيدة وإعطاء الجفون والعيون مظهرا أكثر شبابا ونضارة. وحول هذا الموضوع التقينا بـ طبيب التجميل اللبناني وليد امبريس Walid Ambriss, MD، الاختصاصي في الجراحة التجميلية والليزر، والذي حدثنا عن تقنية هذه العملية وأنواعها في حديث خاص لـ "هي".

تأثير الجفون على جمال وصحة المرأة :

بداية، يؤكد طبيب التجميل اللبناني وليد امبريس بأن الجفون شيء أساسي في وجه المرأة وجمالها حيث يقع نظر الشخص مباشرة على العيون. والجفون المشدودة تجعل العين بمظهر مفتوح وصحي، اما الجفون المترهلة فتغطي جزءا من جمال العين الى جانب تأثيرها على النظر حيث تشعر المريضة بـ "تشويش" في الرؤية، وبعض الحالات يصل ترهل الجفن فيها الى البؤبؤ.

وعن الفئة المرشحة لـ جراحة الجفون المترهلة فهم المرضى الذين يعانون من ارتخاء الجفون العلوية او السفلية سواء للنساء او الرجال.

ويوضح الطبيب امبريس بأنه يتم خلال عملية جراحة الجفون التخلص من ترهل الجلد، تخفيف التجاعيد المتواجدة على الجفن بشكل كبير، التخلص من أكياس الدهن او الجيوب المنتفخة، وإعطاء الأجفان والعيون مظهراً صحيا أكثر شبابا ونضارة.

وحول مخاوف البعض بالنسبة الى احتمال تغير شكل العين بعد الخضوع لهذه العملية، يؤكد الطبيب امبريس لـ "هي" بأن العين تعود الى شكلها الطبيعي قبل مرحلة ترهل الجفن، وستلاحظ المريضة بأن عينيها باتت "مفتّحة أكثر" بعدما تكون قد اعتادت سابقا على حالة الجفن المترهل لفترة طويلة.

انواع العملية وخطوات اجرائها :

تتم اجراء عملية جراحة الجفون للتخلص من ترهل الجفون اما من خلال الجراحة التقليدية، او الجراحة مع استخدام الليزر، والفرق بينهما بأن الطريقة الثانية نستعين فيها بالليزر في عمليات قص الجلد المترهل، وفق الطبيب وليد امبريس، موضحاً بأن ارتخاء الجفون عبارة عن مكونين: ترهل العضلات وترهل الجلد، وبالنسبة الى العضلات يتم شدها فقط من خلال الليزر.

تتطلب العملية تخدير موضعي في العيادة، وتستغرق سواء للجفون العليا او السفلى حوالي 40 دقيقة، ويمكننا اجرائهم معاً، لكنني أفضل الجراحة لكل جفن على حدة تلافيا لحصول ورم مزدوج. ترتاح المريضة بين العملية الأولى والثانية حوالي أسبوعين، أو يمكن اجراء تخدير عام للجسم لإجراء الجراحة بشكل مزدوج للجفنين.

في بعض الحالات المتعلقة بالجفن السفلي عندما لا يكون الجلد فيه مترهلا بشكل كبير، بإمكاننا شده من خلال ليزر خارجي بعيدا عن عملية القص والشق، ويدعى " laser CO2"  ونجري فيه فتحات مجهرية داخل الجلد، وتعمل هذه الفتحات على تحفيز خلايا الكولاجين، ما يخفف التجاعيد الموجودة ويشد الجلد، ويتطلب هذا الإجراء جلستين الى ثلاثة جلسات، ونتائجه جيدة، ويصمد ايضا لفترة 10 سنوات تقريبا.

الآثار السلبية لعملية جراحة الجفون المترهلة :

وعن العوارض الجانبية بعد العملية، يشير الطبيب امبريس الى ظهور تورم في الجفون لدى بعض المرضى ويستمر لحوالي 3 أيام، ويمكن ان تلاحظ المريضة نتيجة العملية بعد اسبوع واحد كنتيجة أولية حيث تبدو الأنسجة مشدودة ويخف التورم ويزول ارتخاء الجلد، وتتطلب النتيجة النهائية شهرا بالكامل وهي الفترة التي تلحم فيها الأنسجة مع بعضها.

هل يظهر أي أثر للجراحة بجوار العين بعد العملية؟، يطمئن الطبيب امبريس بأن الشق الجراحي لا يظهر بكونه يأتي على ثنية العين أثناء فتحها وخاصة اذا ما كانت المريضة من صاحبات البشرة الفاتحة فلن يظهر على الإطلاق.

وتستطيع المريضة من اليوم الثالث ممارسة حياتها بشكل طبيعي شرط تجنب التعرض لأشعة الشمس، الإبتعاد عن الماء الساخنة، تفادي ممارسة الرياضة، في ظل التقيد بتعليمات الطبيب من تناول دواء مضاد للإلتهاب على فترة أيام واستخدام كريم مرطب للجلد وكريم آخر يدخله مادة السليكون لإزالة أي أثر للجراحة.

وعن المضاعفات السلبية المحتملة للعملية، يطمئن الطبيب عدم حصول أي مضاعفات خطيرة بكون العملية تجرى خارج نظام العين والبؤبؤ والقرنية، وبالتالي لا يؤثر ذلك على الإطلاق على صحة النظر، وهناك فقط بعض المضاعفات من تورم زائد للجفون، ازرقاق لون الجلد، نزيف خفيف، وكل هذه الأمور يتم معالجتها بسهولة.

كم تصمد نتيجة العملية؟ يجيب الطبيب أمبريس لـ "هي" بأن النتيجة تصمد ما بين 10 الى 15 سنة تبعاً لنوعية بشرة المريضة.

نصائح للحفاظ على جفون مشدودة :

 وعن نصائحه للمرأة للحفاظ قدر الإمكان على جفون مشدودة، يوضح الطبيب أمبريس بداية بأن ترهل الجفون هو نتيجة حتمية مع التقدم بالعمر الى جانب بعض العوامل الوراثية، لكن يمكننا تأخير ترهل الجفون من خلال استخدام الكريمات المرطبة الغنية بحمض الهيالورونيك، الإبتعاد كليا عن التدخين لأنه يسرع من عملية شيخوخة البشرة.