رمضان في تونس.. عبادة و حفلات اسرية خاصة

لشهر رمضان المبارك فرحة وبهجة فتجد الجميع يستقبلونه ويعدون لاستقباله مبكرا، وفي تونس الخضراء يستقبل التونسيون شهر رمضان قبل قدومه، لما له من مذاق خاص، وعادات فريدة، وأجواء روحانية، حيث تنشط الأسواق والمحلات التجارية استعدادا لدخول شهر رمضان، ويستمر هذا النشاط خلال أيام الشهر الفضيل، وتزداد وتيرة الحركة في أواخر الشهر مع حلول عيد الفطر.

شهر رمضان شهر الطاعة و العبادة


من يزور تونس او عاش فيها لفترة زمنية، يدرك مكانة شهر رمضان في نفوس التونسيين، حيث يحتل شهر رمضان مكانة روحية عميقة، فتمتلئ المساجد بالمصلين والذاكرين وتصدح المآذن بتلاوات القران الكريم، فيتسابق التونسيون عقب الافطار إلى صلاة التراويح، ومواكبة مجالس الذكر وحلقات الوعظ.

تنظم تونس اكثر من 400 مسابقة لحفظ القران الكريم في كافة مساجد البلاد في رمضان، وتشهد اعرق الجوامع في البلاد، على غرار جامع الزيتونة وجامع عقبة بن نافع في القيروان، احتفالات دينية طوال شهر رمضان.

تكافل اجتماعي


هذا ويمثل شهر رمضان مناسبة للتكافل الاجتماعي، ولتدعيم اواصل الاخوة للمجتمع التونسي، حيث تنتشر موائد الرحمن، في مختلف انحاء البلاد، كما يتسابق الجميع في تقديم المساعدات إلى الاسر الفقيرة، وفي تنظيم قوافل تضامنية مع المحتاجين.

احتفالات اسرية تونسية خاصة في شهر رمضان 


شهر رمضان في تونس مثل شهر رمضان في اغلب الدول العربية، هو شهر الاحتفالات والاجتماعات الاسرية حيث تكثر فيه الولائم والدعوات المتبادلة، كما وفيه يتبرك الناس بربط العلاقات الزوجية وينظمون حفلات خطوبة خلال النصف الاول من الشهر، فيما تخصص ليلة السابع والعشرين من رمضان، لتقديم الموسم ، وهو عبارة عن هدايا يقدمها الخطيب إلى خطيبته كعربون محبة وتوثيقا للصلة، كما دابت الأسر التونسية على ختان الاطفال في ليلة السابع والعشرين من رمضان، عبر تنظيم سهرات دينية تحييها فرق الاناشيد "السلامية". 

حفلات الانشاد والموسيقى الروحية


وتشدو ليالي رمضان بالموسيقى والإنشاد الديني، وتتميز العديد من السهرات الرمضانية بإقامة حلقات الإنشاد الديني والمدائح والأذكار الدينية والموسيقى الروحية، ويعد مهرجان الموسيقى الروحية من أهم التظاهرات خلال رمضان.

اطباق تونسية مشهورة في شهر رمضان 


يحرص التونسيون خلال شهر رمضان على تحضير اكلات واطباق شعبية شهيرة، ويحرصون على توارثها جيلا عن جيل، ففي تونس يهيأ عادة طبق "الرفيسة" المكون من الارز المطبوخ بالتمر والزبيب، اما في الشمال الغربي فتحضر العصيدة بالدقيق والعسل والسمن للسحور، اما أهل الجنوب فيحضرون طبق "البركوكش" وهو دقيق يدمج مع الخضر.

ومن أبرز الأكلات التونسية طوال شهر رمضان طبق "البريك" وهو عبارة عن فطائر كبيرة الحجم تحشي بالدجاج أو اللحم مع إضافة البصل والبقدونس والبطاطا وتقلى بالزيت، بالإضافة إلى الحساء وخاصة حساء الفريك.