قصة فستان زفاف الأميرة ديانا من الألف الى الياء

يُصادف اليوم ذكرى زواج الأميرة ديانا والأمير تشارلز. ورغم مرور أكثر من 24 سنة على غيابها إلاّ أنّها لا تزال حاضرة في ذاكرة عالم الموضة باعتبارها كانت من أيقونات الأزياء، وستظل.

ولعل الفستان الأهم في أرشيف الأميرة ديانا هو فستان زفافها. ولتصميمه قصة كانت محل متابعة للعديد من الصحف والمجلات الأجنبية والعربية، حتى أنه أعيد تصميم الفستان الشهير ليظهر في الموسم الرابع من المسلسل الدرامى" The Crown" ، والذي لعبت فيه الممثلة إيما كورين دور أميرة ويلز.

وذكرت تفاصيل فستان زفاف الأميرة ديانا، الصحافية وخبيرة الموضة الملكية إليزابيث هولمز في كتابها " HRH: So Many Ideas on Royal Style ". فكتبت هولمز أن الزوجين إيمانويل استمتعا كثيرًا بتصميم فستان الزفاف المثالي للأميرة ديانا.

اختيار اليزابيث وديفيد ايمانويل

اليزانبيث وديفيد ايمانويل مصممي فستان زفاف الاميرة ديانا

كان للأميرة ديانا تعامل مسبق مع آل ايمانويل بعد أسابيع من خطوبتها على الأمير تشارلز. تقول المصممة إليزابيث في مقابلتها مع خبيرة الموضة :" اتصلت الأميرة ديانا بمقرنا لسؤالنا عما إذا كنت وزوجي ديفيد مستعدين لتصميم فستان زفافها للزواج من الأمير تشارلز في  يوم 29 يوليو 1981".

تسترجع إليزابيث ايمانويل اللحظة: "كنت مع أحد العملاء عندما رن الهاتف، وأصبت بالصدمة عندما أدركت أنها الأميرة ديانا، واحتفلت مع ديفيد بالقرار الذي غيّر حياتنا ".

فستان زفاف من وحي الفساتين الملكية

جلست ديانا مع والدتها بينما كان الزوجان ايمانويل يُقدمان رسوماتهما المتعددة، بحسب مجلة فوغ البريطانية. قالت إليزابيث إيمانويل إنها وزوجها استوحيا الإلهام من فساتين الزفاف الملكية القديمة، وكذلك من أزياء في أفلام كلاسيكية ، منها "ذهب مع الريح".

وأضافت إليزابيث إيمانويل لهولمز: "لم يكن لدينا أبدًا أي تعليمات خاصة حول كيفية صنع فستان الزفاف وهو ما جعلنا نعمل بحرية رغم كونها نوعا من المغامرة".

فستان زفاف الاميرة ديانا الذي أعيد تصميمه في مسلسل the crown

فستان زفاف مع ذيل طويل

أخبرت إليزابيث إيمانويل الصحافية هولمز أنها أرادت لثوب الأميرة ديانا أن يُسجل بصمة تاريخية بين فساتين الزفاف الملكية الأخرى، قائلة :" لقد مررنا جميعًا بصور الزفاف الملكية القديمة، وشعرنا أنه يتعيّن علينا التفوق عليها  "كنا نكتشف أي ذيل كان أطول، ونقول  حسنًا، يجب أن يكون فستان ديانا هو الأطول".

وكجزء من عملية التصميم، قاس إيمانويلز عرض الممر في كاتدرائية سانت بول،  حيث تزوجت ديانا وتشارلز،  للتأكد من أن المساحة كافية لطول ذيل الفستان كي يستلقي بسلاسة على الأرض.

دانتيل من فستان جدة الأمير تشارلز

خاطت عائلة إيمانويلز مربعًا من دانتيل كاريكماكروس على فستان الأميرة ديانا. كان الدانتيل ملكًا لماري تيك، زوجة الملك جورج الخامس والجدة الكبرى للأمير تشارلز.

كما تضمن الفستان 10 آلاف لؤلؤة وذيل بلغ 25 قدما أي 7.6 مترا و 300 قدم من التول، و 450 قدما أخرى من قماش التول للطرحة.

فستان زفاف عاجي مع قوس أزرق على ظهره

كتبت هولمز في كتابها أنه بدلاً من اختيار اللون الأبيض التقليدي للعروس، كان نسيج فستان الأميرة ديانا عاجيا عتيقا كي يُناسب لون بشرتها، وأشارت إلى أنه عندما سارت الأميرة ديانا في الممر أصابته بعض الانثناءات غير المقصودة بسبب زركه داخل العربة الملكية.

 فستان زفاف الاميرة ديانا من تصميم اليزابيث وديفيد ايمانويل

وقامت عائلة إيمانويل بخياطة قوس أزرق صغير على ظهر فستان زفاف الأميرة ديانا، نزولا عند تقاليد الزفاف الملكية.

كما استخدم إيمانويل حلية من الذهب عيار 18 قيراطًا على شكل حدوة حصان مصنوعة من الماس الأبيض.

وسجل التاريخ أن الأميرة ديانا، في يوم زفافها، امتنعت عن التقيّد بتقليد ارتداء ملابس بيضاء بالكامل.