التأثير النفسي ليوم الحب على صحة العروس

تعزف كلمة الحب بين أوتارها تأثيرات وتفسيرات علمية متنوعة، إلا أن التأثيرالنفسي ليوم الحب على صحة العروس، له شكل مختلف، يحمل في تفاصيله حالة عاطفية مميزة، فسرها علماء النفس على أنها "مكونات كيميائية، عناصر معرفية وسلوكيات" موجهة مباشرة للقلب، نتيجة النشاط السريع والمعقد في المخ،وإليكم المكونات الكيميائية التي فسرها العلماء والخاصة بـ يوم الحب 2019 .

مكونات كيميائية مفيدة لصحة العروس

لا تستغربين أيتها العروس من كلمة "مكونات كيميائية"، كون مشاعرك في يوم الحب قد تظهر بصورة معقدة على المخ، نتيجة اللوحة المرسومة لذكرياتك المتنوعة بداخله.

 فقد كشفت الدراسات النفسية أن أول نشاط دماغي خاص بالحب، يبدأ خلال خمس الثانية في هذا اليوم، نتيجة اللحظات السحرية التي تترجمها مشاعرك الجياشة في يوم الحب.

على سبيل المثال" إغمضي عينيك أيتها العروس، ركزي في تفاصيل أول لقاء جمعك بمحبوبك وشريك عمرك المستقبلي، ستشعرين بنبضات قلبك عامرة بالفرحة والسعادة، ستشعرين بطاقة إيجابية تتفقد كل الذكريات السابقة وستجدين صور المستقبل المنتظر تجول بخاطرك.

التوازن النفسي في يوم الحب

عندما تشعرين أيتها العروس بالحب الحقيقي والعقيق في مجمل حياتك، وخلال جميع أوقاتك مع عريسك، ستجدين أن رغبتك اللاشعورية في الاحتفال باليوم العالمي للحب، ترسل اشارات وانفعالات للمخ، ما يحدث التوازن النفسي الذي يتفاعل مع كل خلية من خلايا جسمك، ويجعلك تنفردين بمشاعر وجدانية مميزة في يوم الحب.

فيزيولوجية يوم الحب على صحة العروس

أكد الدكتورجوزيف كلاس في كتابه" القلب بين الطبيب والأديب، أن أبحاث علم المناعة النفسية والعصبية الحديثة، أثبتت أن الدماغ تولد جزيئات خاصة تسمى البيبتيدات العصبية NEUROPEPTIDES، تتفاعل مع كل خلية من خلايا الجسد، بما في ذلك خلايا الجملة المناعية.

كما أن أي تأثرأوانفعال يولد هذه الجزئيات التي تستقبلها كل الخلايا، وبالتالي الانفعالات بمعناها الحقيقي ليست في العقل فحسب وإنما هي في الجسد أيضا.

كا بينت دراسة أجريت بجامعة هارفرد، أن الحالة المزاجية تؤثر على نشاط خلايا الجسم المناعية، لذا ستجدين نفسك أيتها العروس عندما تشعرين بالسعادة في يوم الحب مع عريسك" شخصية فيزيولوجية" مختلفة، عما أنت عليه في الأيام الآخرى.

تاثير الحب على العقل والجسد

شرح الدكتور كلاس في كتابه، معاني كثيرة عن التأثير النفسي للحب على الصحة بصفة عامة، خصوصا قدرته على علاج الأمراض المتنوعة دون اللجوء إلى العلاج الدوائي، كذلك أكد أن الاتصال بين العقل والجسد عندما يشعران بالحب، قادر على صنع الفارق بين الصحة والمرض، لذا استفيدي أيتها العروس من توظيف الاتصال بينهما، في خلق مشاعرتجعلك مغمورة بالحب الدائم وليس يوم الحب فقط.

تأثير الحب على صحة العروس

وبحسب ما قالته استشارية الطب النفسي الدكتورة عبير ماهر من القاهرة،" تعجز الكلمات عن وصف التأثيرالنفسي للحب على صحة العروس سواء قبل أو بعد الزواج، ولا سيما الدراسات والأبحاث العلمية التي لا تزال تكشف لنا المفاهيم المعقدة للحب ومدي تأثيره النفسي والصحي على العروس في جميع أمور حياتها.

روشته نفسية للعروس في يوم الحب

اختصت الدكتورة عبير، اليوم العالمي للحب بوضع روشته نفسية، تستهدف تعزيزالتأثير النفسي للحب بين العروس والعريس، كي تغزو جميع أوقاتهم وليس يوم الحب العالمي فقط، وهي:

  • اعلمي أيتها العروس أن الوقوع في الحب له تأثيرعلى المخ أشبه بتعاطي الكوكايين، لذا امنحي نفسك المشاعر الرائعة التي تحميك من الإصابة بالأمراض النفسية والجسدية المتعددة.
  • أنت من يصنع الألوان الزاهية بأوتار قلبك، فلا تستسلمي لآلام الحب التي تستنزف أعصابك وتؤثرعلى صحتك بصفة عامة.
  • أثبتت الدراسات أن حالة الحب مع الشريك، تفزر هرمونات السعادة وغيرها من الهرمونات التي تمنحك أيتها العروس الشعور بالرضا الدائم.
  • احرصي أيتها العروس على تحفيز مشاعرالنشوة والسعادة، إذ أثبتت الدراسات أن 12 منطقة على الأقل في الدماغ تعمل بتناغم عند رؤية الحبيب، وبالتالي تختبر مجموعات مختلفة من مشاعر" الحب، الرومانسية، الروابط العميقة والالتزام اتجاه الشريك سواء قبل أوبعد الزواج.
  • عززي مستويات السيروتونين في الدم التي ترتفع مع مشاعرالحب الإيجابية، ما يحميك أيتها العروس من الإكتئاب المزمن ويجعلك تشعرين دائما بالراحة النفسية والجسدية.