تعرفي على البكتيريا المفيدة لجسمك قبل الزواج

تعرفي معنا أيتها العروس على البكتيريا المفيدة لجسمك قبل الزواج، فقد عرضت جامعة واشنطن نتائج دراستين، مفادهما أن الإختلاف في نسبة أعداد نوعين من فصائل البكتيريا المفيدة في الأمعاء، يلعب دور هام في مدى تحلل مكونات الأطعمة التي تتناولها المرأة.

 إضافة إلى ما تقوم به أنظمة الجهاز الهضمي، هذه الإشارة تبين أنه يوجد اختلاف واضح في عمل بكتيريا الأمعاء المفيدة لدى البدينات، عما هو الحال لدى النحيفات، ما يعلل بدانة البعض، أو حفاظ الآخريات على معدل طبيعي للوزن أو تعرضهن للنحافة، رغم تناولهن نفس كمية الوجبات الغذائية وأنواع محتوياتها.

وفي هذا الإطار ناقشنا استشاري السمنة والنحافة الدكتور أحمد الطايع من القاهرة، الذي حدثنا قائلا" ثمة حوالي 500 سلالة مختلفة  من البكتيريا في القناة الهضمية، تلعب دورا هاما في صحة وسلامة هذه المنطقة، ما يجعلها تساعد على هضم الطعام بشكل صحي.

أطعمة  البكتيريا المفيدة لجسمك

تتوافر هذه البكتيريا المفيدة لجسمك بشكل طبيعي عن طريق الأغذية التالية:

  • الزبادي أو اللبن الرائب: يحتوي على بكتيريا " لاكتوباسيللس أو بيفيدوس" المفيدة لجسمك.
  • هناك بعض الأطعمة التي تشجع على نمو البكتيريا المفيدة لجسمك والمعروفة باسم" بروبيوتيك"، كالخرشوف، الشوفان، الكراث، البصل، الثوم، الخبز، الطحين الأسمر، الفول النابت، الحلبة المبرعمة، الموز، الحليب.
  • تناول الألياف، له دور كبير في عملية الجو المعوي أو الجو الحامضي لجسمك، الذي يساعد على تكاثر البكتيريا المفيدة في الأمعاء، وهذه الألياف الغذائية لا تتواجد في الحبوب والخبز الأسمرفقط، بل في الخضروات والفواكه وغيرها من الأطعمة، ولكن الأطعمة المكونة من الحبوب" القمح، الأرز، الشعير، الشوفان، الذرة" تحتوي على الالياف الغذائية الأقل تحللا، أما الحبوب الأخرى " كالعدس، الفاصوليا، اللوبياء المجففة" فهى أكثر تحللا من سابقتها، بينما تعتبر الألياف الغذائية التي تحتويها الفاكهة والخضروات الأكثر تحللا من غيرها.

علاقة البكتيريا المفيدة برشاقة العروس

إن غالبية الأطعمة المذكورة آنفا منخفضة في سعراتها الحرارية، لذا يمكنك أيتها العروس استهلاك كميات منها ضمن برنامج المحافظة على رشاقتك بدون الخشية من زيادة وزنك قبل الزواج، فضلا عن أن هذه الأطعمة التي تحتوى على البكتيريا المفيدة  تقوم بإحراق الدهون وخصوصا تلك المحيطة بالمعدة.

معلومة خطيرة عن البكتيريا المفيدة

وضح الدكتور أحمد الطايع، أنه يوجد نوع من البكتيريا المفيدة المعروف باسم "هيليكوبكتر بيلوري"Helicobacter Pylori، متواجدة بالمعدة، إلا أنه لدى خروجها من الفم تكون ضارة بدرجة كفيلة أن تقتل ذلك الإنسان في بعض الأحيان، وأن تصيبه بمرض خطير في أحيان أخرى، حيث تقوم هذه البكتيريا المفيدة عندما تخرج من الفم بواسطة" النفخ" بالتحوصل على الطعام الساخن، ثم يتم تناول تلك الطعام الذي يحوي هذه البكتيريا بشكل كبيرجدا، التي تدخل إلى الجسم من الفم، ثم المريء إلى أن تصل إلى المعدة، فتقوم بتنشيط وإفراز أنزيم اليورياز، الذي يسبب التهاب الأغشية المبطنة للمعدة، مسببا بذلك خرقا في الجدار حيث تبدأ المعدة بهضم نفسها!

نصائح للاستفادة من البكتيريا المفيدة لجسمك قبل الزواج

اتبعي أيتها العروس هذه النصائح المقدمة، كي تستفيدي من البكتيريا المفيدة لجسمك قبل الزواج، وهي:

  • ابتعدي قدر المستطاع عن تسخين الأطعمة، فهو يقتل البكتيريا بنوعيها المفيد والضار، لذا يمكنك التمتع بتناول الزبادي إما مبردا أو بدرجة حرارة الغرفة، كذلك بعض الخضروات والفاكهة من غير تعريضها للحرارة.
  • عليك أيتها العروس تناول طبق من حساء البصل الفرنسي، أو مرشوش الطحين الأسمر مع الخبز المحمص أو بضع قطع من الخرشوف  المخلوط بقليل من الزبدة أو زيت الزيتون.
  • اعلمي أيتها العروس أن تناول المضادات الحيوية يقضي على البكتيريا المفيدة، لذا قومي باستهلاك أطعمة تحوى البكتيريا المفيدة بكثرة أثناء تناولها، ما يساهم في الحد من مشكلات نقص البكتيريا المفيدة لجسمك ويحد من انقراضها ويعزز سلامة جهازك المناعي قبل وبعد الزواج.