حافظي على بشرتك وعالجي الصدفية قبل زفافك

إذا كنت تعاني من مرض الصدفية قبل الزفاف لا تستهوني به، فرغم أنه غير معد، إلا أن قد يعود ليظهر من جديد إذا ما تم علاجه بطريقة سليمة تحت إشراف الطبيب المتخصص.حافظي أيتها العروس على بشرتك وعالجي الصدفية قبل زفافك.

تعرفي معنا أيتها العروس على الحلول المتاحة لمرض الصدفية بعيدا عن الوصفات الشعبية من خلال استشاري الأمراض الجلدية الدكتورجمال محمود هاشم بمستشفى السعودي الألماني، كي تحافظي على بشرتك وتعالجي الصدفية قبل زفافك.

مرض الصدفية

الصدفية هو مرض جلدي مزمن، يسبب نمو خلايا الجلد بشكل أسرع من الطبيعي، تتراكم فوق الجلد، هذه الخلايا الإضافية التي تنتج تكون "سميكة، لامعة، جافة"، تظهر على هيئة بقع حمراء وحكة مؤلمة في بعض الأحيان، يمكن للبقع ان تكون صغيرة أو كبيرة ، تختلف في شدتها مع مرور الوقت، لا يعرف السبب الدقيق لمرض الصدفية، إلا أنه الأكثر شيوعا بين أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي للحالة.

مرض الصدفية يشوه جمالك

رغم أن مرض الصدفية غير معد، تختفي أعراضه بعد العلاج، إلا أنه يعود ليظهر من جديد، في أماكن متفرقة بالجسم" فروة الرأس، الركبتين، المرفقين، أسفل الكاحل، أظافر اليدين، القدمين، الصدر ، البطن، الاعضاء التناسلية".

أشكال مرض الصدفية

تنقسم الصدفية إلى أشكال عدة، أبرزها

  • صدفية اللويحيةالمزمنة: هي الأكثر انتشار في الكوع، أسفل الظهر، فروة الرأس.
  • صدفية فروة الرأس: التي تظهر عادة كحالة منفردة أو مصاحبة للصدفية اللويحية.
  • صدفية الأظافر: تظهر بأشكال متعددة وتصيب حوالي%50 من مرضى الصدفية.
  • صدفية ثنايا الجلد: تظهر تحت الإبطين، بين الأفخاذ وعادة على شكل بقع حمراء.
  • صدفية اليدين والقدمين: تكون على شكل مساحات ملتهبة سميكة، مصحوبة بالكثير من القشور والتشققات.

تشخيص مرض الصدفية

عزيزتي العروس لا تستطيعي الإعتماد على فحوصات الدم لتشخيص مرض الصدفية، بل يتم أخذ عينة من الجلد لتشخيصها تحت المجهر بواسطة الطبيب المختص، لذلك لا تستهوني بأي تغيرات تظهر على جسمك وخصوصا البقع الحمراء، عليك مراجعة الطبيب المختص على الفور، فهو مرض لا زال غامض غير محدد الأسباب، يعود ليظهر مرة أخرى إذا ما تم علاجه بطريقة سليمة تحت إشراف الطبيب وبعيدا عن الوصفات الشعبية المتداولة.

الحلول المتاحة لعلاج مرض الصدفية

انتبهي عزيزتي العروس لأعراض مرض الصدفية" البقع الحمراء، تهيج الجلد، الطبقات القشرية السميكة فوق الجلد"  في حالة ظهورها في أماكن متفرقة بجسمك، لأن مرض يوجد له علاج محدد، إلا أن أفضل لمنع ظهور الصدفية هي:

  • علاج الحالات البسيطة: يحدد الطبيب العلاج بعد دراسة الحالة، نوع المرض ودرجته على الجسم، يتم البدء بالعلاجات الموضعية، المتمثلة في مشتقات" الكورتيزون"، مركبات القطران ، الانثرالين، حمض السليسللك، فيتاميني " A،D3".
  • علاج الحالات المتقدمة: يمتلك العلاج الضوئي فاعلية كبيرة، فهو يعتمد على الأشعة ما فوق البنفسجية متوسطة الطول "UVB" الأكثر آمانا، لا تشكل خطر على المريض، تعتبر الافضل للحالات المتوسطة وشديدة الإنتشار.
  • علاجات نفسية وصحية للحد من ظهور مرض الصدفية
  1. استشارة الطبيب إذا كنت تتناولين أدوية أخرى حتى لا تتعارض مع العلاج.
  2. الحد من التوتر.
  3. ممارسة رياضة اليوغا والتأمل لتهدئة الجسم قبل الزفاف
  4. تعزيز جهاز المناعة بالأطعمة الصحية.
  5. تجنب الخروج أثناء النهار لعدم التعرض لأشعة الشمس، ما يسبب تهيج الأماكن المصابة بجسمك.
  6. ارتداء الملابس الفضفاضة، القطنية لحماية الجلد.
  7. تجنب الخروج في الأماكن العامة الملوثة أو المنتشرة بالحشرات المختلفة.
  8. توخي الحذر عند تناول التعامل مع الآخرين قدر المستطاع، الأهم عليك غسل يديك وتطهيرها على مدار اليوم أثناء ممارسة أي أعمال داخل او خارج المنزل.
  9. تجنب الأطعمة التي تهيج الجلد وتساهم في عدم الشفاء من الصدفية بسهولة"اللحوم الحمراء، الأطعمة المصنعة، الحمضيات، منتجات الألبان، الأطعمة الغنية بالدهون، بعض الخضروات" البطاطا، الطماطم، الفلفل"، السكر المكرر.
  10. عليك أيتها العروس تناول أطعمة تساعد على تقليل الالتهابات الناتجة عن الصدفية أثناء فترة الإصابة مثل" الأسماك الدهنية، بذور الكتان واليقطين، المكرات النيئة وخصوصا الجوز واللوز، الخضروات الورقية أهمها السبانخ واللفت.

ملحوظة هامة

ليس هناك أية خلطات خاصة بمعالجة الصدفية، معظم الوصفات الشعبية والخلطات المتداولة كثيرا ما تضر بالمريض، لأنها تحتوي على مواد سامة وعند توقف تناولها تزداد الصدفية انتشار.