نصائح لرفع مناعة الجسم قبل الزواج في زمن الكورونا

إن كنتم من العرسان المقبلين على الزواج في زمن كورونا، هذه الجائحة الخطيرة التي أثرت إلى حد منقطع النظير على مجريات الحياة و شلت حركتها، فإنكما بكل تأكيد تتسائلون عن كيفية التعامل مع هذا الفيروس المتفشي و كيفية الوقاية منه للتمكن من الاحتفال بالزفاف و أنتم بصحة و عافية.

و في انتظار ايجاد علاج لفيروس كوفيد-19 المستجد المتفشي بشكل مخيف في العالم، باتت الحاجة ملحة اليوم إلى الوقاية منه برفع مناعة الجسم من خلال عدد من السلوكيات الغذائية والصحية التي على العرسان اتباعها بطريقة منضبطة لرفع مناعة الجسم قبل الزواج في زمن كورونا المستجد.

"هي" تقترح على العرسان الجدد المقبلين على حفل الزفاف نصائح لرفع مناعة الجسم قبل الزواج في زمن كورونا، وهي نصائح معتمدة، وفقا لموقع Eat This, Not That!، من قبل أخصائية طب القلب و خبيرة تغذية، لنتعرف على أهمها فيما يلي:

تجنب الاغذية المصنعة:

نصائح لرفع مناعة الجسم قبل الزواج في زمن الكورونا - التغذية الصحية

من أهم النصائح لرفع مناعة الجسم قبل الزواج في زمن كورونا، تجنب الاغذية المصنعة لأن ذلك من شأنه أن يحافظ على حمية صحية نظيفة بحسب أخصائية طب القلب و خبيرة التغذية الدكتورة لويزا بيتري Dr. Luiza Petre والتي تعمل حاليا كأستاذ مساعد في طبي القلب السريري في نيويورك بمدرسة ماونت سيناي للطب Mount Sinai School of Medicine، احدى الكليات لتدريس الطب في الولاية. تقول الدكتورة :"يمكن التخفيف من الالتهابات و تقوية نظام المناعة في الجسم من خلال تناول المواد الغذائية العضوية و تجنب السكر و كل المواد الغذائية المعلبة." و تشمل المواد الغذائية التي تنصح بها الدكتورة الكثير من الخضر الطازجة و السلطات الخضراء و الفواكه الغنية بفيتامين سي. و تضيف الدكتورة قائلة :"إن مانتناوله من أغذية من شأنه أن يحمينا و يضع الالتهابات المزمنة تحت السيطرة."

اعتماد نظام غذائي صحي:

لرفع مناعة الجسم قبل الزواج في زمن كورونا، لابد من اعتماد نظام غذائي متكامل يمنح للجسم العناصر الغذائية التي تجعل نظام المناعة يعمل جيدا. تقول الدكتورة بيتري :"إن الفواكه و الخضروات تتكون من عناصر تسمى المغذيات النباتية وهي التي تساعد على الحماية ضد الالتهابات. كما أن الدهون الصحية مثل الدهون الاحادية غير المشبعة و الاحماض الدهنية لأوميغا 3 تساهد على في مقاومة الالتهابات، في حين أن المواد الغذائية المصنعة والغنية بالدهون المشبعة تزيد من الالتهابات في الجسم و تضعف مناعته."

استخدام الثوم و البصل في تحضير الطعام:

تنصح الدكتورة لويزا بيتري باستخدام الثوم و البصل في تحضير الطعام و تفسر ذلك بكون :"الثوم غني بمادة الأليسين allicin القادرة على تقوية نظام المناعة و مكافحة أمراض البرد، إضافة إلى كونها تحتوي على خصائص مضادة للميكروبات والفيروسات مما يساعد على مقاومة البكتيريا و العدوى الفيروسية."  كما تنصح الدكتورة بتناول حبة من الثوم مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم. ومن جهة أخرى، فإن البصل غني بمادة الكويرستين quercetin  وهي عبارة عن مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة، و لديها مفعول التأثير التنظيمي لإفرارات الهيستامين بالاضافة إلى الخصائص المضادة للفيروسات، و تساعد على رفع مناعة الجسم. و تضيف الدكتورة قائلة :" إن البصل غني بالمواد الغذائية التي ترفع المناعة مثل مركبات الكبريت و السيلينيوم و الزنك و فيتامين سي."

الزيادة من مستوى تناول فيتامين سي:

نصائح لرفع مناعة الجسم قبل الزواج في زمن الكورونا - النوم الكافي

تشير الدكتورة لويزا بيتري إلى أن الفواكه الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال و الكريب فروت و الماندرين تسمى ب "عضلات نظام المناعة" و ذلك لكونها "تزيد من إنتاج الخلايا البيضاء و تحسن من وظيفة الخلايا اللمفاوية تي كونها المسؤولة على محاربة العدوى. و باعتباره مضاد للسموم، فإن فيتامين سي يساعد في محاربة الجذور الحرة في الجسم مما يحمي من الاصابة بالسرطان و أمراض القلب و يعزز تقدم العمر بشكل صحي."

تناول الاطعمة الغنية بأوميغا 3:

الاطعمة الغنية بعناصر أوميغا 3 مثل السردين و السلمون و الافوكادو و المكسرات، كلها مفيدة في محاربة الفيروسات. "و كل طعام من هذه الاطعمة قادر على تعزيز وظائف الخلايا المناعية من خلال تحسين وظيفة خلايا الدم البيضاء" وفقا للدكتورة لويزا بيتري.

تناول السلطات الخضراء:

تشجع الدكتورة بيتري على تناول السلطات الخضراء بكثرة قائلة :"يعتبر البروكولي و السبانخ جواهر غنية بفيتامين أ و سي و دي إضافة إلى الالياف و مضادات الاكسدة، و التي تضاعف من قدرة نظام المناعة على محاربة العدوى." و للاستفادة القصوى من عناصرها الغذائية تنصح الدكتورة بعدم طهيها أكثر من اللازم  كما يفضل تناولها  نية.

التمارين الرياضية:

وتؤكد الدكتورة لويزا كذلك على ما للتمارين الرياضية من دور في تقوية نظام المناعة قائلة :"إنه من المعروف على أن النشاط البدني المنتظم يقلل من مخاطر امراض القلب و الاوعية الدموية و مرض السكري و أمراض الرئة، والأمراض المزمنة المختلفة، و يقلل من آثار الشيخوخة". التمارين الرياضية تساعد الجسم على التخلص من البكتيريا على مستوى الرئتين والقصبات الهوائية، و تقلل من فرص الاصابة بنزلات البرد و الامراض الاخرى.

استعادة نشاط الجسم من خلال النوم:

نصائح لرفع مناعة الجسم قبل الزواج في زمن الكورونا

من اهم النصائح لرفع مناعة الجسم قبل الزواج في زمن الكورونا، الحرص على أخذ القسط الكافي من النوم بما لايقل عن 7 ساعات يوميا، و ذلك لإبقاء الجسم في حالة صحية من خلال استعادة نشاطه و تجديد طاقته حتى يستطيع مواصلة تأدية وظائفه على أكمل وجه. تقول الدكتورة لويزا بيتري :"إن النوم يساعد خلايا الجسم و البروتينات الموجودة في نظام المناعة على كشف الجراثيم و تدميرها. كما يساعد على تذكرها للقدرة على محاربتها بشكل أسرع في المستقبل." و يضاعف النوم كذلك من قدرة الاستجابة المناعية في الجسم.

كانت تلكم أهم نصائح لرفع مناعة الجسم قبل الزواج في زمن الكورونا، و هي نصائح ستساعدكم على تجاوز أزمة كورونا جسميا وعقليا من خلال تعزيز قوة نظام المناعة في الجسم، ما عليكم سوى تطبيقها لرفع مناعة الجسم قبل الزواج و الاستمتاع في نهاية المطاف بفرحة حفل الزفاف و حياة زوجية خالية من الامراض.