المصورة هيفاء الرشيد لـ "هي": أوثق كل تفاصيل حفل الزفاف

"بدأ مشروعنا من منطلق حبنا وشغفنا بعالم التصوير منذ الطفولة" كانت هذه بداية مشروع الأختين هيفاء الرشيد ولطيفة الرشيد، في عالم التصوير عموما وتصوير الاعراس خصوصا، واللتا نجحتا في اثبات موهبتهن الابداعية المتميزة، وأصبحتا من أشهر مصورات منطقة الاحساء، بمسيرة مليئة بالأسرار كشفت عنها "هيفاء الرشيد" في حوار خاص.

عرفينا عن نفسكِ.

على المستوى الشخصي أنا هيفاء احمد الرشيد، انسانة محبة للحياة طموحة لأبعد حد، أحب كل الناس، متصالحة مع نفسي، أعطي بلا حدود ودون انتظار الرد فهكذا علمتني امي رحمها الله، أما حين اعرف نفسي على المستوى العملي فلقد أسست مع أختي لطيفة أحمد الرشيد مشروعنا الخاص وانشأنا استديو احترافي للتصوير.

حدثينا عن مشروعكما.

بدأ مشروعنا من منطلق حبنا وشغفنا بعالم التصوير منذ الطفولة، حيث وضعنا أمام فكرة المشروع وبدأنا بأخذ دورات متنوعة بالتصوير، ولأن بداية نجاح أي مصورة تبدأ بالممارسة، عملنا بأفضل استديوهات الاحساء، وبالفعل أثبتنا نجاحنا بسرعة خاصة بالتميز في التقاط الزوايا والتركيز على اظهار الملامح الجمالية للأشخاص بإبداع واحترافية في اللقطات المتنوعة وخاصة بتصوير العرايس، إلى ان اشتهرنا بمنطقة الاحساء وخارجها وخارج المملكة، وأصبحت لنا بصمة خاصة تميزنا عن باقي المصورات، فحبنا للتصوير وشغفنا ساعدنا لحد كبير في التطوير من موهبتنا في هذا المجال بسرعة كبيرة، وبدأنا بممارسة عملنا الخاص عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولله الحمد اشعر بالفخر بأن حلمنا قد تحقق وأننا نمتلك الآن استديو يعد من اكبر استديوهات الاحساء، بطاقم فني من مصورات وحرفيات في عالم التصوير، وطاقم مبدع بتصميم افخم الالبومات وأجملها، حتى تمت دعوتنا وتكريمنا في الكويت بدعوه من الشيخة بشاير الصباح كأفضل مصورات سعوديات شاركو في تصوير مهرجان الموضه والجمال، كما تم تكريمي بدولتي الحبيبة من عدة جهات حكومية.

ماهو سر نجاحكما في مشروعكما؟ 

بدأنا الاحتراف من خلال التسجيل في دورات عديدة ودراسة تخصصات كثيرة على أيدي مصورين بارعين داخل السعودية وخارجها، بالاضافة إلى الاطلاع الدائم على المواقع الاجنبية المتخصصة لمعرفة فنون وأسرار التصوير، وبالمتابعة الدائمة لأحدث التطورات بعالم التصوير من اجهزة ومعدات وألبومات حيث نستخدم افضل الأنواع وأحدثها، وكذلك أضفت طابع خاص يميزني كمصورة من حيث التصوير وتصميم اللقطات للعرايس، وديزاين الألبومات بحيث يُعرف الالبوم بأنه من تصميمي وتصويري.

لماذا اخترت الاحتراف في مجال تصوير الاعراس؟ 

اخترت هذا المجال لاني اجد نفسي فيه من حيث رؤية الفرح والبهجة في وجه العروسين وأهلهما، ورؤية حلم يتحقق كما يسمى "ليلة العمر"، ففي بعض الأوقات أوثق صوره للأب وهو يحتضن ابنته بفرحته بليلة زفافها وفِي نفس الوقت تختلطها مشاعر جياشه بدمعة حزن لفراقها، وبعض الأحيان ابكي اذا رأيت دمعة ام وأخوات العروس وافرح لفرحهن، بالمختصر ليلة الزفاف ليلة فريدة يجب توثيق كل لحظه فيها لأنها ستظل ذكرى للعروسين طوال العمر.

ماهي نصائحكِ للعرايس للحصول على اجمل صور للزفاف؟

أحرص دائما على توجيه النصائح الهامة للعرائس ليظهرن بأجمل اطلالة، ومن أبرزها النوم والاستيقاظ مبكرا لضمان نضارة وصفاء البشرة وعدم وجود أي آثار للارهاق عليها، وتنظيم الوقت بالحرص على الخروج من الصالون بوقت مبكّر لنمتلك وقتا كافيا للتصوير والتقاط لقطات جميلة بعدة زوايا وعدة اتجاهات وباضاءات متنوعة، كما على العروس أن تبتعد عن كل ما يعكر صفوها في تلك الليلة، وأن تبتعد عن أي قلق أو توتر، ولتتذكر دائما بأن لقطات التشويق من اللقطات المهمة والضرورية فهي تخلد ذكرى جميلة للعروسين، وألا تتردد في اختيار اللقطات التي تمنتها يوما ما.

ماهي نصائحكِ التي توجهينها لكل مصورة مبتدئة؟

فن التصوير هو فن تثبيت لحظة من الزمن بشكل رائع قد تكون تلك اللحظة لحظة تاريخية، ومنذ ظهور فن التصوير وهو يتطور بسرعة كبيرة الى ان وصل الى ماهو عليه الآن، فالمصور أصبح الآن فناناً مثله مثل الرسام والممثل، وفن التصوير لا يقل قيمة عن أي فن آخر، ولا يوجد أية شروط لكي تتعلم فن التصوير فقط تستطيع تعلم التصوير اذا كنت تُحبه وهذا هو الشرط الوحيد.

وأنصح المصورات المبتدئات بالأخذ في الاعتبار النقاط التالية:

- الإضاءة من أهم الأشياء في التصوير ان لم تكن هي الأهم، فهي سر روعة الصورة.

- الجمال عموماً ليس له قواعد، اما بالنسبة للتصوير فلكي نحصل على صورة جمالية لا يُشترط ان تكوني مُلمة بجميع قواعد التصوير الفوتوغرافي بل تعتمد على عينكِ فقط، ولكن قواعد التصوير بصورةٍ عامة تُساعدك في البداية على إخراج صور جمالية ولا يوجد بها أية عيوب.

- زاوية التصوير هي عين المصور وأصل الصورة، ويجب اختيارها بعناية.

- وأخيرا.. شاركي صوركِ مع أصدقائكِ المهمتين بالتصوير، واشتركي في مجموعات للتصوير على مواقع التواصل الإجتماعي، وتقبلي النقد البناء بصدرٍ رحب، أما النقد الهادم فتجاهليه بكل بساطة وتعلمي من أخطائكِ فالإنسان ان لم يخطئ لن يتعلم.

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

اطمح لأن تبقى صوري ذات أثر ومكانة طول العمر، فدائما ما أردد مقولتي المشهورة للعريسين (باللغة العامية):"اضحكوا عشان الصوره تطلع حلوه لما يشوفوها اولادكم وأحفادكم ينبسطوا".

كلمة أخيرة..

أشكر مجلة "هي" على استضافتي في هذا اللقاء، واتمنى لها المزيد من التألق والنجاح.

حساب المصورتين هيفاء الرشيد ولطيفة الرشيد على الانستجرام