اهمية فترة الخطوبة ودورها في تقوية العلاقة بين الشريكين

الخطوبة هي أولى خطوات الزواج لأنها فترة ارتباط مبدئي و وعد بالزواج بين الرجل و المرأة. و تعد الخطوبة فترة مهمة جدا في التأسيس للعلاقة الزوجية حيث تكتسي دورا كبيرا في تقوية العلاقة بين الشريكين.

ما هي اهمية فترة الخطوبة وما هو دورها في تقوية العلاقة بين الشريكين؟  هذا ما تطلعنا عليه "هي" في السطور التالية:

الخطوبة فترة للتعارف:

تكمن أهمية فترة الخطوبة في كونها تمنح للمخطوبين فرصة للتعارف على الطرف الآخر بحيث لابد من اكتشاف جوانب شخصية الشريك والتأكد من أن التفاهم معه سيكون ممكنا وتحديد ما إذا كان مناسبا للزواج أم لا. فترة الخطوبة تسمح لكل طرف بالتأكد من الطرف الآخر و التعرف عليه عن قرب وتحديد مدى توافق العلاقة حتى لايتم الزواج بناء على علاقة سطحية. و تساعد فترة الخطوبة أيضا على تعارف الأسرتين و توطيد علاقة القرابة بينهما، إذ من خلال فترة الخطوبة يتعرف كل طرف على عادات أسرة الطرف الآخر و أسلوب حياتهم، الأمر الذي يساعد على تقوية العلاقة بين الشريكين.

 أهمية فترة الخطوبة - التعارف

فترة الخطوبة لاكتشاف العيوب:

أهمية فترة الخطوبة تتمثل أيضا في هدفها الأساسي و هو اكتشاف عيوب الطرف الآخر، و تحديد القدرة على تقويمها أو التعايش معها. و لأن الكمال لله وحده، فلاشك أن لكل شخص عيوب و نقائص، و أهمية الخطوبة تتمثل في معرفة عيوب الطرف الآخر و تحديد حجمها و مدى قدرة طرف على تقويم نقائص الطرف الآخر أو تقبلها و التعايش معها، ففترة الخطوبة تساعد الطرفين على تقليل فجوة الاختلاف و الخلاف بينهما. و في حال اكتشاف عيوب في الطرف الآخر لايمكن تحملها أو التعايش معها فإن فترة الخطوبة تسمح بالتراجع و عدم استكمال العلاقة بالزواج.

أهمية فترة الخطوبة - اكتشاف العيوب

وقت للتحضير لحفل الزفاف:

وتتجلى أهمية فترة الخطوبة كذلك في كونها تتيح للطرفين الوقت الكافي للتحضير لحفل الزفاف بحيث يقرران كيف ستكون التحضيرات و التجهيزات ليوم الحفل و كيفية مباشرتها. وتسمح هذه الفترة للشريكن و لأسرتيهما بتوطيد العلاقات فيما بينهما من خلال التواصل و توحيد الجهود لتنظيم حفل الزفاف و الاتفاق حول كافة تفاصيله. ولاتقتصر جهود الشريكين و أسرتيهما خلال فترة الخطوبة على تنظيم حفل الزفاف فحسب، و إنما أيضا تجهيز  منزل الزوجية الجديد.

أهمية فترة الخطوبة - وقت للتخطيط لحفل الزفاف

فترة الخطوبة للتخطيط للمستقبل:

و لأن الخطوبة هي اللبنة الأولى في تأسيس العلاقة الزوجية، فإن أهمية فترة الخطوبة تكمن أيضا في كونها تمكن الطرفين من التحدث حول المستقبل و مناقشة الأمور المستقبلية و تبادل الآراء حول القرارات المصيرية المتعلقة بعمل الزوجة خارج المنزل، مثلا، أو إنجاب الأطفال أو غيرها من القرارات المهمة.

أهمية فترة الخطوبة - التخطيط للمستقبل

كيفية الاستفادة من فترة الخطوبة:

للاستفادة من فترة الخطوبة بشكل ايجابي فإنه يتوجب على الطرفين اعتماد الحوار البناء وعدم الانشغال عن أهمية فترة الخطوبة بأمور تافهة مثل المقارنات مع الغير أو محادثات سابقة لأوانها مثل تبادل عبارات العشق و الهوى. فحتى يستفيد الطرفين الاستفادة القصوى من فترة الخطوبة على كل واحد منهما الالتزام باحترام الآخر و الابتعاد عن الابتذال أو التكلف في الحديث معه. و لايجب على الطرفين الخوض في الكلام حول العلاقات الحميمية لأن هذه المواضيع سابقة لأوانها و أحاديثها تضيع الوقت و تحول دون التركيز حول الهدف من فترة الخطوبة وتشغل عن الأمور الجدية اللازمة خلال هذه الفترة و هي تعارف الطرفين و اكتشاف الجوانب الشخصية لبعضهما البعض.

أهمية فترة الخطوبة