إصدار الدليل الإرشادي لافتتاح الحضانات في المرافق التعليمية السعودية

جاء قرار وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل بفتح حضانات في المرافق التعليمية مبهجا وباعثا على أمل جديد في تحقيق طموحات منسوبات التعليم، ولقد أصدرت وزارة التعليم دليلاً إرشادياً لتوضيح آلية وضوابط وشروط افتتاح الحضانات في مقرات المدارس الحكومية والأهلية والأجنبية، ووضع تنظيمات خاصة بها، حيث سيخضع هذا الدليل للتطبيق والتجريب في جميع الحضانات لمدة عام، وسيطور وفقاً لملاحظات ومرئيات الميدان.
 
أنواع الحضانات
تضمن الدليل توضيحاً لأنواع الحضانات، كالحضانات الملحقة بمباني المرافق التعليمية الحكومية والتي يلتحق بها أطفال منسوبات هذه المرافق فقط، والحضانات الملحقة بمباني المرافق التعليمية في القطاع الخاص الأهلي والأجنبي، حيث يلتحق بها الأطفال من المجتمع المحلي مع أولوية لمنسوبات هذه المرافق والحضانات المستقلة بمبانيها.
 
شروط وضوابط افتتاح الحضانات وتشغيلها
من الشروط والضوابط الخاصة بافتتاح الحضانات وتشغيلها، والتي بينها الدليل الإرشادي، ما يلي:
 
- أن تفتتح الحضانات في مباني المرافق التعليمية في القطاع الحكومي بحيث لا يقل عدد الأطفال عن (20) طفلاً في سن الحضانة (من عمر شهر إلى 3 سنوات). 
 
- أن يقوم مدير التعليم أو مدير الجامعة أو من ينوب عنهما بالتعاقد مع مشغل للحضانة الملحقة بالمرفق التعليمي، مع التأكيد على أن تتولى إدارة الحضانة مديرة أو وكيلة المرفق التعليمي. 
 
- أن تكون الحاضنة سعودية بمؤهل لا يقل عن الثانوية العامة على أن يتم إلحاقها من قبل المشغل بدورات تدريبية تخصصية، وتشرف مشرفات رياض الأطفال على الحضانات المستقلة والملحقة بالمرافق التعليمية والخاصة إشرافاً فنياً وإدارياً.
 
- أن يطبق في الحضانة البرنامج التربوي المعتمد والوارد ضمن الدليل الإرشادي والذي يهدف إلى تنمية مهارات الأطفال العقلية والاجتماعية والعاطفية والجسدية، ويتناسب مع احتياجاتهم وقدراتهم. 
 
إرشادات أمن وسلامة الأطفال
اشتمل الدليل على إرشادات لأمن وسلامة الأطفال، ومنها:
- أن يكون الأطفال تحت المراقبة في كافة الأوقات، ووضع نظام إداري يضمن أمن مداخل الحضانة ومخارجها، وتوفير حماية مناسبة للأبواب والنوافذ.
 
- تضمن الدليل إرشادات لصحة الأطفال في الحضانة كالاهتمام بنظافة جميع المرافق وتوفير حقيبة إسعافات أولية، وتوفير ممرضة مقيمة لكل حضانة.
 
- اشتمل الدليل على شروط مبنى أو مقر الحضانة كأن يكون في الدور الأرضي ويشتمل على الفناء والملاعب، والتهوية الجيدة والإضاءة المناسبة، ويكون مستقلاً بمرافقه وبوابته، ويشتمل على غرف الأنشطة وغرف النوم ومرافق صحية وتوفير مكان مناسب للأم المرضعة، وتجهيزات كالثلاجة وموقد كهربائي ومكان مناسب للطبيبة أو الممرضة.
 
- تضمن الدليل أيضاً وضع إرشادات خاصة بأمهات الأطفال، واقتراح برنامج تربوي للحضانات كالأركان التعليمية، والأنشطة التعليمية، والمهارات النمائية، وتوضيح الخصائص النمائية والتطويرية للأطفال.