جدة تحتضن أول مزاد خيري خاص بالفن المعاصر

تحتضن منطقة جدة التاريخية مزاد "فن من أجل البلد" والذي يعد أول مزاد خيري خاص بالفن المعاصر في السعودية، بتنظيم من وزارة الثقافة ودار "كريستيز" للمزادات الفنية.

"جدة البلد" تحتضن أول مزاد خيري خاص بالفن المعاصر

أعلنت وزارة الثقافة السعودية عن تنظيمها مزاد "الفن من أجل البلد" أول مزاد خيري خاص بالفن المعاصر في السعودية، والذي تحتضنه "جدة البلد" بالتعاون مع دار "كريستيز" للمزادات الفنية، والذي سيضم أكثر من ٤٠ عملاً فنياً في قلب الحي التاريخي بجدة، في بيت نصيف التاريخي، وذلك يوم 26 يونيو 2019م.

وأشارت الوزارة إلى أن ريع مزاد "فن من أجل البلد" الذي سيقام في منطقة "جدة البلد" سيخصص لإنشاء متحف جديد في المنطقة المدرجة رسمياً في لائحة التراث العالمي لليونيسكو، ليوثق تاريخها، وسيخصص ريع المزاد كذلك لدعم مؤسسة غير ربحية توفر دعماً مخصصاً للأطفال ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة.

وحول ذلك أعرب الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة، عن سعادتهم باستضافة المزاد الخيري في قلب الحي التاريخي بجدة الذي يعد أحد كنوز المملكة العربية السعودية الثقافية، مشيرا إلى أن متحف البلد يعد سببًا مهمًّا لإقامة المزاد، لأنه سيؤدي دورًا رئيسيًّا في الحفاظ على أصالة "جدة البلد"، كما سيعرض جوانب من تراث المملكة وسيقدمها لجمهور واسع من المهتمين، مؤكدًا أن الثقافة والفنون تتمتع بالقدرة على تغيير الحياة، وهي مجال خصب للعطاء والمساهمة المجتمعية، حيث يتضح هذا من خلال الفنانين الموهوبين الذين تبرعوا بأعمالهم لدعم إنشاء المتحف.

مزاد "فن من أجل البلد"

يحتوي مزاد "فن من أجل البلد" على أكثر من 40 عملا لفنانين سعوديين وعرب، تم التبرع بها من قبل كل من جاليري "أيام"، وجاليري "أجيال"، وجاليري "المرسى"، والسيد مازن سويد، والسيد جورج علامة، وعقيل وحمزة بونوة.

علما بأن هذا الحدث يشكل جزءًا من خطط التنمية الثقافية التي تقودها وزارة الثقافة التي تهدف في مجملها إلى صناعة قطاع ثقافي مزدهر يدعم الاقتصاد الوطني ويعمل على تحسين جودة الحياة وفق رؤية المملكة 2030.

دار "كريستيز" للمزادات الفنية

أوضح مايكل جيها، رئيس مجلس إدارة كريستيز في الشرق الأوسط، أن هذا المشروع يعكس التزامهم المستمر بالفنانين والثقافة والحفاظ على التاريخ في المنطقة، منوها إلى أن دعم هذه المبادرة لزيادة الوعي بمركز ثقافي تاريخي مهم يستحق ما يخطط له من بناء وعوائد سيتم جمعها من بيع الأعمال الفنية في المزاد الخيري، والتي ستكون عاملاً مفيداً في الحفاظ على هذا الموقع التاريخي الهام وتقديم الدعم لمركز المساعدة المعني برعاية الأطفال.

يُذكر بأن دار "كريستيز" للمزادات الفنية Christie's تعد من الدور العالمية الرئيسية التي تستحوذ على مساحة مهمة من حركة الفن في العالم، وبلغ حجم مبيعاتها في عام 2018 أكثر من 7 مليارات دولار، ويعد مزاد جدة التاريخية الأول الذي تنفذه دار "كريستيز" داخل المملكة، وذلك بعد نشاطها المميز في الشرق الأوسط والذي جمعت خلاله أكثر من 25 مليون دولار في المزادات الخيرية التي نظمتها في المنطقة ابتداء من العام 2005.