وزارة الثقافة السعودية تكشف الستار عن 27 مبادرة ثقافية

أطلقت وزارة الثقافة السعودية يوم أمس في حفل أقيم في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي في الرياض، بحضور صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود وزير الثقافة، وكبار المسؤولين الحكوميين، والمثقفين والفنانين السعوديين البارزين، ومسؤولين من مختلف دول العالم.

وتضمّن برنامج الحفل مقطوعات موسيقية من التراث السعودي، وحفل عشاء في ضيافة صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله، وزير الثقافة، في المتحف الوطني.

وزارة الثقافة السعودية

ورفع صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان الشكر والعرفان إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي العهد -حفظهما الله-، على رؤيتهما الحكيمة وعلى تأسيس وزارة خاصة للثقافة في المملكة.

وأكد سموه في تصريح بهذه المناسبة أن وزارة الثقافة سيكون لها دور كبير في تحقيق رؤية المملكة 2030، حيث ستقود جهود تنمية القطاعات الثقافية والفنية في المملكة، بما يثري نمط حياة الفرد ويشجّع على التعبير والحوار الثقافي، مشيراً إلى أن حفل اليوم هو الخطوة الأولى في مسيرة الوزارة الثقافية.

وقال سموه: إننا نتطلع قدمًا للعمل مع جميع أفراد المجتمع السعودي لبناء قطاع ثقافي مزدهر، وتوفير بيئة تشجع المبدعين والموهوبين، ويقيني أنّهم كثرٌ في مجتمعنا، وما نعرضه اليوم هو رؤيتنا وتوجهاتنا لدعم تحقيق رؤية المملكة 2030 في إطار ثقافي يحتفي بهويتنا الوطنية المتميزة، ويحرص عليها كمصدر فخر واعتزاز.

بدر بن عبدالمحسن

وشهد الحفل مشاركة نوعية لفرقة موسيقية أوركسترالية بقيادة الموسيقار ميشيل فاضل، فيما قدم الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن لوحات شعرية إبداعية في ملحمة غنائية بعنوان "مملكة الحب السلام" تغنى فيها نخبة من نجوم الأغنية من أجيال فنية مختلفة.

وتم خلال الحفل الكشف عن رؤية وتوجهات وزارة الثقافة، التي تحدّد ثلاثة تطلعات رئيسة هي: تكريس الثقافة كنمط حياة، والثقافة من أجل النمو الاقتصادي، والثقافة من أجل تعزيز مكانة المملكة الدولية.

كما تضمّنت الإعلان عن 27 مبادرة لتحقيق هذه التطلعات، التي تعد أول حزمة من المبادرات.

والمبادرات الـ27 المعلنة هي: 

1 - مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية

2 - صندوق "نمو" الثقافي

3 - مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

4 - برنامج الابتعاث الثقافي

5 - بينالي الدرعية

6 - الفرقة الوطنية للمسرح

7 - الفرقة الوطنية للموسيقى

8 مركز موحد للخدمات والتراخيص الثقافية

9 - بيوت الثقافة

10 - أكاديميات الفنون

11 - مبادرة الكتاب للجميع

12 الجوائز الثقافية

13 - مجلات الآداب والفنون

14 - المتاحف المتخصصة

15 - الأرشيف الوطني للأفلام

16 - برنامج التفرغ الثقافي

17 - برنامج "ترجم"

18 - المهرجانات الثقافية

19 - برنامج ثقافة الطفل

20 - توثيق التراث الشفهي وغير المادي

21 - معرض الفن المعاصر السنوي

22 - تطوير المكتبات العامة

23 - اسابيع الازياء

24 - مهرجان الطهي الوطني

25 - الفن في الاماكن العامة

26 - تأشيرة الفنان

27 - مدينة الثقافية السعودية

وتنتمي هذه المبادرات الـ27 إلى 16 قطاعًا ثقافيًا تخدمها الوزارة وهي: اللغة، والتراث، والكتب والنشر، والموسيقى، والأفلام والعروض المرئية، والفنون الأدائية، والشعر، والفنون البصرية، والمكتبات، والمتاحف، والتراث الطبيعي، والمواقع الثقافية والأثرية، والطعام وفنون الطهي، والأزياء، والمهرجانات والفعاليات، والعمارة والتصميم الداخلي، والتي تُشكّل في مجموعها كل المسارات الثقافية التي تنشط فيها المواهب السعودية في مختلف مناطق المملكة.

وستتولى الوزارة الإشراف على هذه القطاعات عبر 11 كيانًا جديدًا سيتم إنشاؤها لمتابعة ودعم تنفيذ المبادرات وفقا لوكالة الأنباء السعودية.

ويعد الحفل بمثابة "الإطلاق الرسمي" لوزارة الثقافة التي أُنْشئت في شهر رمضان 1439 هـ (الموافق يونيو 2018م) بموجب الأمر الملكي الكريم أ/217.

وتتمثل رسالتها في تمكين المشهد الثقافي السعودي بما يعكس حقيقة الماضي العريق للمملكة، ويساهم في السعي نحو بناء مستقبل يعتز بالتراث ويفتح للعالم منافذ جديدة ومختلفة للإبداع والتعبير الثقافي.