فرق نسائية سعودية حققن إنجازات متميزة

لا شك بأن ثمرة التعاون والعمل المشترك بين المختصين في كافة المجالات في إطار المشاركة الفاعلة بينهم ستؤدي إلى نتائج ومخرجات متميزة بتضافر الجهود والخبرات، وإحدى الأمثلة الدالة على ذلك نجاح العديد من الفرق النسائية السعودية ذوات التخصصات والمجالات المتنوعة في تحقيق إنجازات متميزة.

فريق "ترجمان" النسائي

فاز الفريق السعودي "ترجمان" بالمركز الأول في مسابقة هاكاثون الحج أكبر مسابقة تقنية في العالم من بين 2950 منافسًا من جميع أنحاء العالم، وحصل الفريق على جائزة بقيمة مليون ريال سعودي عن تطبيق يعمل على ترجمة اللوحات الإرشادية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة دون الحاجة لوجود اتصال بالإنترنت.

وتكون فريق ترجمان من 5 سعوديات، وهن سماهر عبدالله الهذلي ماجستير من جامعة الملك سعود بالرياض وخريجة بكالوريوس علوم الحاسب الآلي من الكلية الجامعية بينبع، بيان علي الغامدي مبرمجة خريجة علوم حاسب آلي من الكلية الجامعية بينبع خريجة الدبلوم العام في التربية من جامعة الملك عبدالعزيز، وروان علي المطرفي مبرمجة خريجة علوم حاسب آلي من الكلية الجامعية بينبع، ورهام زاهر المرغلاني مبرمجة ومصممة طالبة ماجستير تقنية معلومات مؤسسية بجامعة جدة وخريجة علوم حاسب آلي من الكلية الجامعية بينع، إضافة إلى رغدة محمد القاضي مبرمجة متخرجة من جامعة الملك عبدالعزيز خريجة الدبلوم العام في التربية من الجامعة.

فريق طالبات جامعة دار الحكمة

حصلت طالبات قانون من جامعة دار الحكمة بجدة على المركز الأول في مسابقة الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد للمحاكمة الصورية والثقافة القانونية في نسختها الخامسة، كأول فريق نسائي سعودي يفوز بالجائزة والتي تعد الأولى من نوعها بمنطقة الشرق الأوسط، والتي تُقام ضمن سلسلة من البرامج التعريفية لتعزيز ثقافة الجيل القانوني، بمشاركة 12 جامعة من دول مجلس التعاون الخليجي، وجاء فوز طالبات جامعة دار الحكمة بجائزة التفوق العام وحصلن على أعلى تقدير من مجموع نقاط التقييم عن صحيفتي الدعوى المكتوبة والمرافعة الشفوية وذلك أمام هيئة تحكيم قضائية من محاكم دبي، وكذلك حصدن فئة أفضل فريق في إعداد المذكرات المكتوبة بحصول الفريق على أعلى تقدير عن المذكرات المكتوبة والمقدمة للجنة العليا للمسابقة.

وضم فريق طالبات جامعة دار الحكمة كلا من الأميرة العنود آل سعود، مرام المنصوري، هيفاء العنقري، دلال بوقس، رزان اليوسف، ولجين قملو.

فريق باحثات جامعة الطائف

حصل فريق البحث العلمي بكلية العلوم بجامعة الطائف على براءة اختراع من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في تطبيقات النانو الطبية، وذلك بإنتاج تراكيب نانو ذكية ضد ميكروبية، تُستخدم لزراعة الأسنان والعظام، حيث نجح الفريق لأول مرة بتحضير معادن بديلة للعظام عن طريق الدمج بين سطح المعدن ذي البنية النانومترية الفريدة مع جزئيات النانو المصنعة حيويًّا من أحد النباتات المهمة التي تشتهر بها السعودية، والتي تميزت بكفاءتها العالية على قتل الكائنات الدقيقة المسببة للالتهابات، وتساعد على تحسين قدرة المعدن على الاندماج الحيوي مع الأنسجة الحية داخل جسم الإنسان بعد عمليات الزراعة والقضاء على فشلها نهائيًّا.

ولقد تكوَّن الفريق البحثي من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف، وهن الدكتورة إيمان محمد صالح حلواني وكيلة كلية العلوم، والدكتورة سحر أحمد علي فضل الله، والدكتورة سناء محمد فهمي جاد الرب.

فريق نسائي سعودي يبتكر أداة للشلل الدماغي عند الأطفال

أخذت عضوات فريق نسائي سعودي على عاتقهن الحد من معاناة الأطفال المصابين بشق الحنك وبالشلل الدماغي، فابتكرن رضّاعة إلكترونية سُميت بـ "الرضّاعة الشاملة" لحل مشكلة التغذية للمواليد المصابين بشق الحنك والمصابين بالشلل الدماغي، والتخفيف من معاناتهم ومعاناة ذويهم.

علما بأن الفريق النسائي السعودي قد نال ميدالية ذهبية وجائزة عالمية في الابتكار من المعرض البريطاني للاختراعات في لندن، بعد أن نال الميدالية الذهبية من معرض كيوي للمرأة المخترعة في كوريا الجنوبية عام 2016، وحصل أيضا على المركز الثالث في معرض الجامعات المنتجة في الرياض عام 2017 .

ويضم أعضاء الفريق كلا من صاحبة الابتكار لمياء الصديقي طالبة في كلية الصحة وعلوم التأهيل في جامعة الأميرة نور، ونسرين العواجي عضو الهيئة التدريسية في كلية الصحة وعلوم التأهيل ووكيلة شؤون الطالبات في جامعة الأميرة نورة، وعلا الدوبي أخصائية التخاطب والبلع في مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية.