طرق علاج تقشر الجلد حول محيط الأظافر

تقشر الجلد حول محيط الأظافر يرجع لأسباب عديدة وأبرزها جفاف اليدين في فصل الشتاء وعدم الترطيب الكافي لهما، التحسس على مواد الصابون والتنظيف، نقص بعض المعادن من الجسم مثل الكالسيوم والزنك الى جانب الإصابة بالأكزيما.

فما هي أبرز طرق علاج تقشر الجلد حول محيط الأظافر؟

ترطيب اليدين بشكل يومي

جفاف اليدين خصوصا مع الأجواء الباردة يتسبب بتقشر الجلد وتشققه حول الظفر، لذا يتوجب عليك الإهتمام بترطيب اليدين بشكل يومي سواء في النهار أو قبل النوم لمنح الجلد الليونة والطراوة مع الطقس البارد.

اختيار منظف يدين طبّي

استخدام بعض أنواع الصابون قد يتسبب برد فعل تحسسي لليدين وحول منطقة الظفر، لذا عليك  تجنب كل مسببات الحساسية المشتبه بها وإختيار سائل منظف خاص بالبشرة الحساسة.

تناول مأكولات غنية بالكالسيوم

بعض الدراسات تشير الى أن تقشر الجلد حول محيط الأظافر سببه نقص المعادن في الجسم وخاصة الكالسيوم، ويمكن تدارك هذا الأمر من خلال الحرص على أن تتضمن وجبات طعامك مأكولات غنية بالكالسيوم، مثل الحليب ومشتقات الألبان والأجبان.

ماسك العسل أو الألوفيرا لليدين

يمكنك ايضا علاج جفاف الجلد حول الأظافر وتقشره من خلال الخلطات الطبيعية التي تعمل على ترطيب الجلد. إدهني يديك ومحيط الظفر بكمية كافية من العسل أو بهلام الألوفيرا، واتركي الخلطة لفترة 15 دقيقة قبل شطفها بالماء الفاتر. كرري الوصفة يومياً الا ان تتخلصي من المشكلة.

ماء الورد لليدين

قومي بنقع اليدين بماء الورد مع ملعقة من العسل لفترة 15 دقيقة حيث تعمل الوصفة على تليين الجلد حول الأظافر وترطيبه. كرري التجربة يوميا لفترة أسبوع.

زيت اللوز يعالج جفاف الأصابع

استخدمي ماسك زيت اللوز الغني بالفيتامين "هـ" على يديك ومحيط منطقة الظفر.  يساعد هذا الزيت على معالجة تشققات الجلد ومحاربة جفاف محيط الأظافر. يمكنك تطبيق الوصفة قبل النوم او خلال فترة النهار.