"بينالي الشارقة للأطفال" يفتح باب المشاركة للأطفال للموهوبين من أنحاء العالم

أعلنت اللجنة المنظمة لبينالي الشارقة للأطفال عن فتح باب التسجيل للمشاركة في دورته السادسة التي تقام العام المقبل 2019 للأطفال الموهوبين والمبدعين من جميع أنحاء العالم.

وأشارت اللجنة المنظمة إلى أن المشاركة ستكون للأطفال من 6 الى 18 عاماً وذلك بتوجيهات قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة رئيسة مؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين.

المستقبل بحدود خيالك

ومن المقرر أن تحمل الدورة السادسة من بينالي الشارقة للأطفال شعار "المستقبل بحدود خيالك" بالتعاون مع شركة "المخترعون الصغار" البريطانية.

ويقوم بتنظيم بينالي الشارقة للأطفال " أطفال الشارقة" التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين حيث سيعمل على لمنح الأطفال فرصة التعبير عن أنفسهم وتشجيعهم على تقديم إبداعات وأفكار من وحي خيالهم وتصورهم للمستقبل.

مخترعي الغد

ومن المقرر أن يعمل البينالي في دورته الجديدة الفرصة للأطفال ليصبحوا مخترعي الغد إذ يفتح لهم المجال لرسم اختراعاتهم وتقديمها للمشاركة عبر الموقع الإلكتروني للبينالي: www.sharjah.littleinventors.org قبل 30 نوفمبر المقبل .

بينما سيعمل فريق من المتخصصين على مراجعة وتقييم الاختراعات لاختيار أفضل الأفكار وتحويلها إلى اختراعات حقيقية تقدم في المعرض الفني لبينالي الشارقة للأطفال 2019.

ورشة فنية للأطفال

ويشهد البينالي بالتعاون مع شركة "المخترعون الصغار" تقديم مجموعة من الورش الفنيّة داخل دولة الإمارات وخارجها لتعريف الأطفال برؤية ورسالة الدورة السادسة ومساعدة الأطفال على الخروج بأفكار جديدة ومبتكرة توسع آفاقهم بأساليب وأنشطة تفاعلية ضمن ثلاثة محاور هي مساعدة الآخرين والبيئة والترفيه والابتكار.

تشجيع الأطفال

وستعمل الورش على تشجيع الأطفال على التفكير في العديد من العوامل المتغيرة مثل التطور التكنولوجي والنمو السكاني وغيرها بالإضافة إلى التركيز على أهمية مراجعة الأفكار وتقييمها وتحديد مكامن القوة فيها وإمكانية تحويلها إلى اختراعات حقيقية تساعد في إيجاد حلول لتحديات المستقبل.

شروط المشاركة

ووضعت الجهة المنظمة مجموعة من الشروط للمشاركة في البينالي ويمكن للأطفال والمسؤولين في المدارس ومؤسسات رعاية الطفل اتباع مجموعة من الخطوات للاطلاع على شروط المشاركة وتقديم طلباتهم بأنفسهم.

وتشمل شروط المشاركة تحميل حزمة الموارد المتوفرة على الموقع الإلكتروني والمقسمة وفقاً للمراحل العمرية 6-12 عاماً و13-18 عاماً والاطلاع على أمثلة عن الأفكار والاختراعات التي تم تقديمها في السابق ونماذج من الأنشطة التفاعلية التي تساعد الطفل على التفكير بطرق ووسائل مبتكرة.

وأكدت ريم بن كرم رئيس الدورة السادسة لبينالي الشارقة للأطفال إن بينالي الشارقة للأطفال تمكن على مدار ست دورات من ترسيخ رؤية واضحة تسعى إلى تنشئة جيل من الأطفال واليافعين المبدعين والموهوبين الذين يحملون ثقافة بلدانهم ويشاركونها مع أطفال العالم لينشروا معاني الحب والسلام برسوماتهم الفنية.

أفكار وإبدعات الأطفال

وأشارت رئيس الدورة السادسة لبينالي الشارقة للأطفال أن نسخة هذا العام تتميز بأنها ستنقل إبداعات الأطفال إلى مستوى جديد فالتعاون مع شركة "المخترعون الصغار" سيتيح لأفكار وإبداعات الأطفال أن تتجسد على أرض الواقع.

حيث سيسهم في نقل تجربة بينالي الشارقة للأطفال إلى مقر الشركة في المملكة المتحدة بالإضافة إلى عدد من الدول الأخرى ونشر رسالتنا لأكبر عدد من الأطفال الفنانين واستقطاب المزيد من المشاركات القيمة.