الأرصاد السعودية تحذر من أمطار رعدية على مدن ومحافظات المملكة


توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة تصحب بزخات من البرد ابتداء من اليوم ، وحتى الأحد المقبل.

حيث من المقرر أن تسقط الأمطار بحسب توقعات الأرصاد السعودية على مرتفعات مناطق جازان ، وعسير، والباحة ، والطائف ، والعاصمة المقدسة والأجزاء المجاورة لها ، والمدينة المنورة، تمتد إلى مرتفعات تبوك

ويصل تأثير تلك الأمطار الرعدية إلى السواحل تشمل أمطار متفرقة ورياح هابطة مثيرة للأتربة والغبار مما يحد من مدى الرؤية الأفقية .

ودعت الهيئة الجميع إلى توخي الحيطة والحذر من مخاطر تقلبات الطقس في مثل هذه الحالات الجوية ، ومتابعة تقارير الطقس اليومية والإنذارات الصادرة من نظام الإنذار المبكر على موقع الهيئة الرسمي ووسائل التواصل الاجتماعي .

يأتي هذا فيما كرمت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة المشاركين من منسوبيها في أعمال حج هذا العام  بمقر الهئية بجدة.

وأوضح معالي الرئيس العام للهيئة إلى نجاح أعمال الهيئة من خلال تجاوز دقة المعلومات التي تجاوزت نسبة 95 ٪ نتيجة الإستعداد المبكر والتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

حيث تمكنت الهيئة من توزيع وتشغيل (10) محطات للرصد البيئي وقياس الملوثات المتنقلة والثابتة في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة إلى جانب توفير (14) فرقة تفتيش بيئي مجهزة بالمعدات والأجهزة والكوادر الوطنية المؤهلة، قدرت جولاتها التفتيشية الميدانية بـ (370) جولة, شملت جميع مرافق الخدمات ذات التأثير البيئي المحتمل، كالمرافق الطبية، وخدمات الإعاشة والمسالخ والمنشآت ذات العلاقة بالبيئة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والطرق المؤدية إليها بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية، والعديد من الخدمات الأرصادية والبيئية التي قدمتها الهيئة خلال موسم حج هذا العام.