تعرفوا على موهبة الشابة السعودية "رسيم بندر" بنحتها للمجسمات الغريبة

يعد فن النحت من الفنون الجميلة التي جذبت الكثير من السعوديات، باختلاف أساليبهن وأعمالهن وأفكارهن الفنية، واحدى هؤلاء السعوديات الشابة السعودية الموهوبة "رسيم بندر" التي اقتحمت عالم فنون النحت ليس من خلال امتلاكها لموهبة فنية متميزة فحسب، بل باختيارها لنحت المجسمات بأشكال غريبة ومميزة عن المنحوتات المعروفة.

التقت "هي" الشابة السعودية "رسيم بندر" للتعرف على موهبتها الفنية في عالم النحت، واسباب اختيارها لمنحوتات المجسمات الغريبة، وطموحاتها المستقبلية.

حدثينا عن بداية انطلاقكِ في عالم النحت.

أُجيد فنون الرسم منذ الطفولة وكان لدي شغف لاكتشاف وتجربة جميع أنواع الفنون منذ عمر 11 عاما، ومن ذلك تنفيذ الأعمال الورقيه وصنع مجسمات ورقيه بفن الأوريقامي، إلا أن دخولي لعالم فنون النحت كان عن طريق الصدفة، حيث شاهدت ذات مرة مجسم منحوت فأُعجبت به واستهوتني تفاصيله الدقيقة، ما دفعني للتأمل في كيفية وامكانية صناعة وتشكيل ما أُريد من المجسمات، وبدأت رحلة بحث عن طريق المواقع الفنية المتخصصة لمدة شهر تقريبا عن طريقة صنع وتشكيل هذا المجسم، ومن هنا أحببت فن النحت وتعمقت فيه أكثر.

ماهو الدافع وراء اختياركِ لنحت المجسمات بأشكال غريبة ومميزة عن المنحوتات المعروفة؟

الحقيقة أن مادفعني لاختيار نحت المجسمات بأشكال غريبة عدة أسباب، ومن أبرزها تميز هذه المنحوتات عن غيرها من المنحوتات التقليدية، وقلة المحترفين في صنع المنحوتات بأشكال غريبة، وكذلك التفكر بخلق الله، باختياري لمنحوتات مثل ( العيّن ، القلب ، الدماغ ، الرئة ) وتجسيد شيء مقارب لما هو في اجسادنا، وما لذلك من شعور بالرهبة. 

ما الشيء الذي يحرك بداخلكِ الحس الفني للابداع عبر المنحوتات والمجسمات المتميزة؟

الفن اليدوي فن قابل للتطوير دائما، ويعد الشعور بالإنجاز والسعادة لكوني أجد الشيء الذي اصنعه قد أعجب الآخرين وبدأو بحمله بين ايديهم، هو السبب الرئيسي لتحفيزي ودفعي للاستمرار، وهو المحرك الرئيسي لتحريك الفن الذي بداخلي لعمل المزيد من المنحوتات. 

هل كان لأسرتكِ او احد المقربين منكِ دور في دعم موهبتكِ؟

ولله الحمد كنت محظوظة بدعم عائلتي فوالدتي ووالدي وأخواتي كانوا من أوائل الداعمين لي بعد الله عز وجل، وكذلك وجدت دعم من جميع من حولي من الأهل والأصدقاء.

ماهي توقعاتكِ حول مستقبل الفنانات السعوديات في مجال النحت؟

أتوقع بأن يتطور فن النحت بشكل كبير مستقبلا، خاصة في حال وجود دورات أو معاهد تدعم هذا الفن كغيره من الفنون بالسعودية، ما سيسهم بظهور الكثير من السعوديات اللاتي يمتلكن المواهب الفنية.

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

الحقيقة أنني أهدف بشكل أساسي لتحقيق طموحي المستقبلي بإذن الله بإنشاء موقع عالمي للمنحوتات، وتأسيس معهد لتعليم النحت بالسعودية.

كلمة أخيرة..

أشكر أسرة مجلة "هي" على هذا اللقاء، وأشكرها على دعمها الدائم للمواهب المتنوعة.

حساب الشابة السعودية رسيم بندر على تويتر