تأثير اكتئاب الام على الاطفال

تأثير اكتئاب الام على الاطفال، سلبي على تطور المهارات الإدراكية واللفظية ومعدلات ذكائهم خلال مراحل أعمارهم المختلفة، إذ أثبتت الدراسة الأمريكية الصادرة عن جامعة كاليفورنيا والتي نشرت نتائجها مؤخرا في دورتها العلمية Child Development، أن الأمهات المصابات بالاكتئاب لم يتفاعلن مع اطفالهن بالقدر الكافي، من ناحية أخرى أكدت على تراجع معدل ذكاء اطفالهن نتيجة حالة الاكتئاب التي يعانين منها سواء بعد الولادة أو لأسباب مرضية أخرى خلال مراحل أعمارهن المختلفة.

الفرق بين الاكتئاب الوهمي والاكتئاب المرضي

وبحسب ما قالته استشارية الطب النفسي الدكتورة عبير ماهر،" مرض الاكتئاب له صور وأشكال متنوعة قد تصيب الأمهات بنسب متفاوتة، لا يمكن التطرق إلى إصابة الام بالاكتئاب المزمن المؤثر على اطفالها، إلا من خلال أعراض معينة، يستكشفها الطبيب المعالج، ومن ثم يحدد العلاج المناسب لها، من ناحية أخرى أكدت الدراسات النفسية أن هناك اكتئاب وهمي قد يصيب الأمهات لفترات معينة ولكنه يزول ولا يترك اثر سلبي على المحيطين بها بصفة عامة، أما الاكتئاب المرضي فله علاجات وجلسات طبية ومتابعات لا يمكن تجاهلها، كي يتم التحكم في الأثار السلبية الناتجة والتي قد تؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان!".

تأثير اكتئاب الام على الاطفال

اختصت الدكتورة عبير السطور القادمة بتوضيح تأثير اكتئاب الام على الاطفال خلال مراحل أعمارهم المختلفة بشكل عام في النقاط التالية:

  • يؤثر اكتئاب الام على نمو الطفل بشكل صحي خلال مراحل عمره، فقد نجد تباعد وجداني بين الام والطفل بدون سبب ملحوظ، خصوصا أثناء الأعوام الثالثة الأولى من حياته.
  • تتدرج الآثار السلبية لاكتئاب الام لتلحق بسلوكياتهم بصفة عامة، فقد نجد إصابة بعض الاطفال بالتردد، القلق المزمن، الانطوائية غير المبررة.
  • تتأثر القدرات العقلية للطفل، فقد أثبتت الدراسات قلة التحصيل العلمي لبعض الاطفال بسبب تأثير اكتئاب الام عليهم.
  • عدم التفاهم بين الام والطفل أمر حتمي خصوصا أثناء مراحل عمره المتقدمة، فاكتئاب الام قد يشكل خطورة على عدم استيعابه للأوامر الي تلقى عليه من جانبها، ما قد يصيبه بحالات من الإحباط واليأس دون أسباب واضحة.
  • تعلق الطفل بالأب والميل إلى التواجد معه بصفة مستمرة.
  • إصابة بعض الاطفال بأمراض نفسية مزمنة، يصعب التعامل معها، إلا من خلال استشارة الطبيب النفسي وتحديد العلاجات المناسبة التي تصل إلى حد العلاج بالجلسات الكهربائية والدوائية لفترات طويلة.

وأخيرا تأثير اكتئاب الام على الاطفال متفاوت بينهم، لا يمكن تعميمه على الجميع، كون هذا المرض له أسباب وأشكال وصور متنوعة قد تصيب الامهات، نتيجة عوامل وظروف وتراكمات نفسية قد تلحق بهن خلال مراحل أعمارهن المختلفة أو بعد الولادة.