اعلان الفائزين بجائزة اتصالات لكتاب الطفل 2017

اعلان الفائزين بجائزة اتصالات لكتاب الطفل 2017 جاء البارحة يوم الأول من نوفمبر 2017 بدورته التاسعة ، و التي ينظمها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين بإدارة الشيخة بدور القاسمي ، وبدعم من شركة " اتصالات " ، على هامش معرض الشارقة الدولي للكتاب المقام بمركز إكسبو الشارقة . حيث تهدف الجائزة الأكبر على المستوى العربي إلى إحداث تغييراً إيجابيا في المجتمع الإماراتي و العربية و تحفيز الطاقات الإبداعية في مختلف المجالات ، و خاصة في مجال كتب الاطفال الصادرة باللغة العربية ، وذلك بتخصيص جوائز مادية و معنوية لدور النشر و الرسامين و المؤلفين و المبرمجين المختصين في هذا المجال الواسع الذي يشهد إهمالا واضحا منذ سنوات في عموم الوطن العربي ، لذا عملت جائزة إتصالات على قصر تجربتها نسبياً على  وضع اللبنة الأساسية لتنشئة الجيل الجديد و تربيته على الوعي و الثقافة و التعبير عن الذات عن طريق كتاب الطفل .

اسماء الفائزين بجائزة إتصالات لكتاب الطفل 2017

تشمل الجائزة 6 فئات لكتاب العام للطفل العربي ، و هي كالتالي:

فئة كتاب العام للطفل : الكتاب الفائز: " لي بدل البيت بيتان " ، الكاتبة: لوركا سبيتي ، رسوم : منى يقظان ، دار النشر : دار الساقي للأطفال و الشبان في لبنان .

فئة كتاب العام لليافعين : الكتاب الفائز : كابوتشينو ، الكاتبة : فاطمة شرف الدين ، دار النشر: دار السافي للأطفال و الشبان في لبنان .

فئة أفضل نص : الكتاب الفائز : الكتاب الفائز : أمي غوريلا و أبي فيل ، الكاتبة: د. نسيبة العزيبي ، رسوم: عبد الرزاق الصالحاني ، دار النشر : دار العالم العربي للنشر و التوزيع في دولة الإمارات .

فئة أفضل رسوم : الكتاب الفائز : خروف اليوم السابع ، الكاتبة: أمينة العلوي الهاشمي ، الرسامة الفائزة : مايا فداوي ، دار النشر : ينبع الكتاب في المغرب .

فئة أفضل إخراج : الكتاب الفائز : ماذا حصل لأخي رامز؟  الكاتبة:  تغريد عارف النجار ، رسوم : مايا فداوي، دار النشر : السلوى للدراسات و النشر في الأردن .

فئة أفضل تطبيق تفاعلي : التطبيق الفائز : لمسة Lamsa الشركة المطور : شركة لمسة في دول الإمارات و المخصص للفئة العمرية بين 2-8 أعوام .

قيمة جائزة اتصالات لكتاب الطفل

بلغت القيمة الإجمالية لجائزة إتصالات لكتاب الطفل 1.2 مليون درهم إماراتي ، تتوزع بين دور النشر و المؤلفين و الرسامين و المبرمجين لتطبيقات كتب الاطفال ، تتقاسمها الجهات العاملة على الكتب الفائزة بالتساوي ، حيث يكافأ منتجو كتاب الطفل للعام من الناشر و المؤلف و الرسام جائزة كتاب الطفل بقيمة  300 الف درهما ، أي ما يعادل 80 ألف دولارا ، تقسم عليهم بالتساوي ، أما جائزة كتاب اليافعين فهي 200 ألف درهما ، توزع مناصفة بين المؤلف و دار النشر ، و جائزة أفضل نص هي 100 الف درهما للكاتب و دار النشر مناصفة ، و جائزة أفضل رسوم بمكافأة 100 الف درهما للرسام ، و كذلك لمصمم الكتاب الفائز بأفضل إخراج و لمطور افضل تطبيق تفاعلي للكتاب. هذا إضافة إلى تخصيص ميزانية غنية بقيمة 300 الف درهما لإقامة الورشات المتخصصة بالرسم و الكتابة و الإخراج على هامش فعاليات الجائزة خلال فترة معرض الشارقة الدولي للكتاب ، بهدف تشجيع المواهب و صقل القابليات الإبداعية لدى الكتاب و الرسامين و المختصين بمجال كتاب الطفل العربي و خاصة الشباب العربي .

معايير لجنة تحكيم الجائزة من الناحية الفنية

في لقاء خاص مع موقع "هي"، طرحت الفنانة إنطلاق محمد علي ، أحد اعضاء لجنة تحكيم جائزة إتصالات لكتب الأطفال للعامين 2012 و العام الحالي 2017 ، منظوراً عاماً لمعايير الأعمال المشاركة بالجائزة بالقول :" ان يتعامل الرسام مع روح النص وليس مجرد التنفيذ ، اي ان يدخلنا الى عمق الفكرة ويحتوي ابعادها ويقدمها بشكل ذكي وانيق بما يليق بعبقرية الطفل وفطرته السماوية واحساسه المرهف ، كما يرتقي بذوقه الفني . وان يكون العمل الفني ملهم للطفل وللمعنيين بثقافته من المختصين ، و أن يكون الأسلوب أصيل وذا خصوصية ، و منفذ بتقنية واضحة و متمكنة من الأدوات بما يتماشى مع تسلسل النص، و ان يكون الرسام واعي لطبيعة عمله مثقف في مجاله مسؤول عما يقدم كل هذا يمكن لمسه في عمله الفني ويكون له الاثر على نتيجة التحكيم ."

و أضافت بشأن الأعمال المشاركة هذا العام : "شهدت هذه الدورة تناولاً و إهتماما بموضوعات نادراً ما كان يتم الطرق لها مثل ( الموت ، الإختلاف ، الطلاق ، معاناة اللاجئين ، و غيرها ) ، و إن كان هنالك ملاحظات كثيرة على الطريقة التي قدمت بها الكتب، و الطرح الذي لم يكن من روح الحالة .