هوليوود مغرمة بكرة المضرب... أفضل 8 أفلام عن التنس

ليس من المعتاد ان تشهد هوليوود عملين سينمائيين يكادان يكونان متزامنين عن الرياضة وتحديداً التنس لكن حالياً هذا ما يجري حيث شهد مهرجان تورونتو السينمائي العرض الاول للفيلمين المنتظرين Battle of the Sexes و Borg/McEnroe اللذين يتحدثان عن لعبة الكرة الصفراء اذ يبدو انها تنال وهجا هوليووديا مستجداً.

وبما أنه موسم رياضي بامتياز على ما يبدو في عالم السينما اذ ان هذين الفيلمين يحظيان باهتمام واسع بين النقاد والجمهور فيما يطرق موسم الجوائز الأبواب، سنلقي الضوء اليوم على اهم 8 افلام عن التنس التي ستنقلكم الى كواليس هذه اللعبة التي تحظى بمتابعة الملايين.

Players (1979)

نجم التنس الصاعد كريس (دين بول مارتن) يقع في غرام نيكول (آلي مكغرو) وهي امرأة تكبره سناً، خلال مشاركته في بطولة ويمبلدون الشهيرة في التنس. المشكلة ان نيكول مخطوبة لرجل ميليونير الا انها لا تكن له مشاعر الحب والآن عليها ان تختار كريس ورحلاته حول العالم او البقاء مع خطيبها. الفيلم يتضمن مشاهد رياضية رائعة من لاعبين تاريخيين مثل جون ماكنرو و بانشو غونزاليس و غييرمو فيلاس و إيلي ناستازي.

Nobody’s Perfect (1990)

في هذا الفيلم الكوميدي المميز، نتابع قصة الطالب الجامعي ستيف (تشاد لوي) وهو عضو في فريق الجامعة في التنس لكن بعد ان يقع في غرام طالبة وعضوة كذلك في فريق التنس النسائي شيلي (غايل اوغرايدي) تتراجع نتائجه فيطرد من الفريق الرجالي. الا ان ستيف يقرر عدم الاستسلام فيقرر اعماد خطة غريبة ليبقى داخل الملعب ويتقرب من شيلي وهي ان يتنكر بزي امرأة ويلعب في فريق السيدات لكن يحصل ما لا يخطر ببال.

The Break (1995)

يلعب فينست فان باتن دور نيك آريونز وهو لاعب كرة مضرب يطرد من المنافسات الاحترافية بعد ان يضرب لاعبا آخر. يوافق بعدها نيك على تدريب جويل (بن جوغنسن) الا ان والد جويل (مارتن شين) يطالب نيك بتحطيم امل ابنه بان يصبح لاعب تنس محترفاً. وبينما يتابع اوامر والد جويل فإن ظهور اشخاص قديمين في حياة نيك تعيد اشعال ذكرياته ويبدأ بالعمل الجدي مع تلميذه الجديد ليعيد اكتشاف شغفه بالتنس.

Wimbledon (2004)

فيلم رومنسي كوميدي يضم كرستن دانست التي تلعب دور ليزي برادبوري وهي لاعبة كرة مضرب صاعدة الى جانب بول بيتاني وهو اللاعب بيتر كولت الذي لا يجد حماسة للعب. وبعدما يحصل بيتر على مقعد في بطولة ويمبلدون يوقن انه كبير جداً لاكمال اللعب كمنافس محترف. وفيما يشارك بيتر وليزي في البطولة يقعان في الحب وذلك يؤدي لتأثير إيجابي على بيتر فيما تبدأ مواهب ليزي بالتراجع في تبادل مثير للادوار.

Match Point (2005)

في هذا الفيلم الثريلر من اخراج وودي آلن نتابع قصة لاعب التنس السابق كريس (جوناثان ريس مييرز). بينما يعمل كريس كمدرب في نادٍ للتنس في لندن فإنه يصادق الطالب الثري توم (ماثيو غودي) كما يبدأ علاقة عاطفية مع شقيقة توم إلا انه في الوقت نفسه يعيش صراعا في المشاعر مع خطيبة توم نولا (سكارلت جوهانسون). وفي محاولة يائسة للحفاظ على هذا النمط من الحياة فإن كريس يلجأ الى عالم الجريمة والخطأ. هذه القصة دفعت آلن للحصول على ترشيح أوسكار عن افضل نص أصلي.

Break Point (2014)

يلعب نجما الكوميديا جريمي سيستو و ديفيد والتون دوري شقيقين بعيدين عن بعضهما وكانا في السابق شريكين في مسابقات الزوجي في التنس. وفيما لا يجد جيمي (جريمي سيستو) شريكاً للعب في آخر دورة تؤهل الفائز فيها لبطولة امريكا المفتوحة في التنس، يعود للتواصل مع شقيقه دارن (ديفيد والتون) للمساعدة. هذه العودة من جديد ستقودهما الى اعادة اكتشاف شغفعما انما ايضا ستعيد احياء العلاقة الاخوية بينهما.

Borg/McEnroe (2017)

ونصل الى اول افلام هذا العام حيث يتابع هذا الفيلم الدرامي المنافسة الشرسة والشهيرة بين نجمي التنس، السويدي بيورن بورغ (يلعب دوره سفيرير غودناسون) والامريكي جون ماكنرو (يلعب دوره شيا لابوف). ويصور تحديدا منافسات بطولة ويمبلدون عام 1980 حيث وصل اللاعبان الى نهائي فردي الرجال. الفيلم عرض للمرة الاولى في مهرجان تورونتو.

Battle of the Sexes (2017)

أخيرا نلقي الضوء على واحد من اكثر الافلام التي تثير الضجة والاهتمام حولها هذا العام. فهذا الفيلم من انتاج "فوكس سيرشلايت" واخراج جوناثان دايتون وفاليري فاريس مستند الى مباراة التنس الشهيرة بين بوبي ريغز (ستيف كاريل) والبطلة بيلي جين كينغ (إيما ستون) فيما وصف بصراع الاجناس. في الفيلم يتحدى ريغز جميع لاعبات التنس ليلعبن ضده للحصول على جائزة 100 الف دولار. كينغ تقبل التحدي ولكل منها دوافع مختلفة فريغز يريد المباراة للعودة للاضواء ودائرة الاهتمام بينما كينغ تريد ردم الهوة بين ما تحصل عليه النساء وبين ما يحصل عليه اللاعبون الرجال من الجوائز. الفيلم ابعد من عمل سينمائي عن التنس لكنه يتطرق الى قضايا اجتماعية اساسية بدأ التداول بها في ذلك الوقت في العالم.