في عيد ميلاده.. ابرز محطات ونجاحات كارل لاغرفيلد في عالم الموضة

هو من دون شكّ الاسم الأبرز في عالم الموضة، يملك رؤية تميّزه عن غيره من المصممين وإبداع يواكب التطور ويبتكر آخر صيحات الموضة ما جعله المصمم الاول للعديد من الماركات العالمية مثل فاندي وشانيل اضافة الى علامته الخاصة. إنه كارل لاغرفيلد، الذي يحتفل بعيد ميلاده اليوم.

وكما تمثّل شخصيته لغزاً بالنسبة لوسائل الاعلام، كذلك تاريخ ميلاده الحقيقي فلا احد يعرف عمره بشكل دقيق. ففي حين تشير محركات البحث الى انه مولود في 10 سبتمبر 1933، إلا ان تصريحات اخرى تؤكد انه وُلد إما في العام 1935 او 1938.

لاغرفيلد المولود من أب الماني وأمّ سويدية، انهى دراسته في باريس ودخل عالم الموضة بعمر صغير، وبدأ العمل كمصمم مساعد في دار ازياء Pierre Balmain ولاحقاً في دار Jean Patou.

ومع رواج تصميم الازياء الجاهزة ready-to-wear، بدأ اسم كارل لاغرفيلد يبرز في كل من فرنسا، ايطاليا، بريطانيا والمانيا. في فرنسا، ترك كارل بصماته على ماركة Chloé. اما في روما فقد اعطى تصاميم Fendi للفرو لمسة جديدة ومميزة، وبدأ التعاون مع هذا الدار عام 1965 وهو مستمر لغاية اليوم ويتضاعف نجاحه عاماً بعد عام.

محطّة بارزة اخرى في حياة كارل كانت انضمامه الى دار شانيل بعد عقد على وفاة كوكو شانيل، وتوليّه منصب المدير الإبداعي الذي يستمّر فيه منذ العام 1983 وحتّى اليوم، فنجح بتجديد صورة هذا الدار العريق وإعادة تأكيد تفوّقه في عالم الموضة والرفاهية.

وبعد كل هذه المسيرة الناجحة والمميزة في عالم الازياء والموضة قرر في العام 1998 انشاء دار ازياء يحمل اسمه Karl Lagerfeld، فصمم الى جانب الملابس، الحقائب والنظارات والساعات والاحذية وغيرها من الاكسسوارات. بالاضافة الى تعاونه مع عدد من الماركات العالمية كـ H&Mو Diesel.

ورغم انه يضع توقيعه على ماركات عديدة وابرزها شانيل وفندي إلا انه ينجح في جعل تصاميم كل دار مختلفة عن الدور الاخرى.

إلى جانب التصميم، يهوى كارل لاغرفلد التصوير أيضاً، وقد صوّر بنفسه أجمل النجمات خلال جلسات تصويرية أمثال ماريا كاري، كلوديا شيفر، فانيسا بارادي، ديان كروغر، وغيرهن. وخلال سنواته المهنيّة الطويلة حصد عدداً كبيراً من الجوائز العالمية التي أكدت أنه تاريخ عريق في عالم الموضة العالميّة. وما لا يعرفه عنه الكثيرون، أن لاغرفيلد كاتب ومخرج أفلام ايضاً.

ومن المحطات البارزة في حياته، فقدانه للوزن في العام 2001، حيث فقد أكثر من 42 كلغ خلال عام واحد، ليرتدي تصاميم مميّزة من هادي سليمان، كما صرّح في ذلك الوقت.

عرفه جمهوره بمظهره الانيق وشعره الأبيض الطويل ونظارته السوداء، كما انه يعتبر أن أقرب شخص له هو قطته "شوبيت" التي تشاركه في الكثير من الصور والهمته في بعض التصاميم وحازت على شهرة عالمية بدورها.

ورغم تقدّمه بالعمر الا ان لاغرفيلد يؤكد انه لن يتقاعد ابداً عن الموضة والتصميم، خصوصا انه صاحب مقولة "إذا كنت تحب عملك.. فأنت لست بحاجة للانسحاب".