17 فنانا و فنانة من السعودية يشاركون في "متحف يوتاه للفن المعاصر" في أمريكا

بهدف تمكين المواهب السعودية الشابة لاظهار مواهبهم في مختلف المجالات الفنية و المعرفية و الإبداعية، على المستوى العالمي، يشارك 17 فنانا و فنانة من السعودية في معرض "مدن الأصالة"، الذي انطلقت فعالياته في "متحف يوتاه للفن المعاصر" بالولايات المتحدة الأمريكية، ضمن مبادرة "جسور إلى السعودية".

مبادرة " جسور إلى السعودية"

انطلقت مبادرة "جسور إلى السعودية" من قبل مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء" بهدف إظهار الصورة المشرقة للمملكة، و تمكين المواهب السعودية الشابة في مختلف المجالات الفنية و المعرفية و الإبداعية لعرض إمكاناتهم و تجاربهم و الاستفادة من خبرات الآخرين، حيث تسعى المبادرة من خلال ذلك إلى بناء روابط متينة و تواصل حضاري إيجابي بين الشعبين السعودي و الأمريكي.

علما بأن برنامج "المعارض الفنية السعودية" الذي يقع ضمن برامج "مبادرة جسور إلى السعودية" ، هو عبارة عن سلسلة معارض تقدم أعمال الفنانين السعوديين الناشئين في عدد من أبرز المتاحف و المراكز الثقافية الأمريكية العريقة، لتسليط الضوء على مهارات و إبداعات الفنانين السعوديين الشباب و بناء روابط بين الفنانين السعوديين و الأوساط الفنية الأمريكية.

معرض "مدن الأصالة"

تستمر فعاليات معرض "مدن الأصالة" الذي انطلقت فعالياته في "متحف يوتاه للفن المعاصر" حتى 19 ربيع الثاني من عام 1439، الموافق 6 يناير 2018، و يقدم الفنانون السعوديون من خلاله أعمالهم التي تعكس الثقافة الدينية السعودية بالإضافة إلى التغيرات التي طرأت على مجتمعهم، الأمر الذي يخلق حوارا مفتوحا حول أوجه الشبه و الاختلاف بين المجتمعين.

أبرز أعمال الفنانون و الفنانات السعوديين في المعرض

يقدم الفنانون و الفنانات السعوديين المشاركين في المعرض العديد من الصور و اللوحات الفنية الابداعية المتميزة، و من أبرز هذه الأعمال:

- الصورة الفنية "طريق الحرمين بإطلالة على بوابة مكة (بوابة القرآن)" للفنان أحمد ماطر.

- الفنانة نوف الحميري تقدم "سلسلة الرغبة في عدم التواجد"، و التي تستخدم من خلاله الأسلوب التجريبي و النظري في التصوير الفوتوغرافي.

- تقدم الفنانة دانة عورتاني خلال المعرض فيلم "ذهبت بعيدا ونسيتك" الذي بدأته بلوحة فنية رسمتها في منزل قديم مهجور في الجزء القديم من جدة.

- تعكس الفنانة قمر عبدالملك من خلال عملها الفني "ملجأ الأحلام" حالة اللاجئين و القيود المفروضة عليهم.

- يوثق الفنان معاذ العوفي من خلال عمله الفوتوغرافي "التشهد الأخير" المساجد على طول الطرق المؤدية إلى المدينة المنورة، التي بناها فاعلو الخير لتوفير ملجأ للمسافرين.

- تقدم الفنانة لينا قزاز قطعتها الفنية "مجاز الحج"، بهدف التوصُل إلى معنى أعمق لمفهوم الحج.

- يحث الفنان خالد زاهد الناس عبر قطعته الفنية "البداية والنهاية" لإعادة التفكير في اعتماد السعودية على النفط عن طريق النظر إلى المستقبل.

- استخدمت الفنانة غادة الربيع بعملها الفني "بنت الرجال" مغلفات الحلوى المستهلكة لصنع قصاصات لصور رمزية و أماكن مألوفة لا تؤدي فقط إلى إعادة تقديم الموضوعات التاريخية و الرمزية في سياق حجازي معاصر، و لكنها تعطي صورة رمزية لمجتمعنا الاستهلاكي الذي نعيشه اليوم.