السن المناسب لتنظيف اسنان الاطفال وكيفية الاعتناء بها

لتنظيف اسنان الاطفال وكيفية الاعتناء بها عمر مناسب  ، لذا يجب على الأم معرفته لتجنب طفلها التسوس وأمراض الأسنان واللثة ، فمن الجيد البدء في تنظيف اسنان الاطفال  بالفرشاة مرتين في اليوم منذ ظهور الاسنان في السنه الأولى ، وذلك لتعويد الطفل على تنظيف أسنانه .

تنظيف اسنان الاطفال لحمايتها

منذ أن تظهر السن الأولى في اللثة السفلية الأمامية في الشهر السادس تقريبا من عمر الطفل ، تبدأ الأم بالعناية بأسنان طفلها ، حيث ستنبت حوالي 20 سناً حليبياً ، وستظهر كاملة عندما يبلغ الطفل حوالي العامين ونصف تقريبا .

أفضل الطرق لتنظيف اسنان الاطفال

●       يفضل في البداية تنظيف اسنان الاطفال بقطعة من الشاش النظيف أو قطعة من القماش القطنية ، ويمكن للأم أن تلفها حول إصبعها وتضع القليل من معجون الأسنان الخاص بالأطفال والذي يكون قليل الفلورايد عليها، ثم فركها برفق حول أسنان الطفل طريقة دائرية ، ويجب التخلص من قطعة القماش يوميا واستبدالها بجديد أو غسلها جيدا .

●       أو يمكن استخدام فرشاة للأسنان ناعمة خاصة بالأطفال الصغار والتي يمكن للأم معرفتها من خلال تعليمات الفرشاة ومن العمر المخصص لاستعمالها، ويجب التخلص من الفرشاة بعد مرور ثلاثة أشهر على استخدامها .

●       يفضل تنظيف اسنان الاطفال مرتين في اليوم في الصباح و في الليل قبل أن ينام . 

●       يجب على الأم عند تنظيف اسنان الاطفال استخدام كمية صغيرة من معجون الأسنان .

لحماية أسنان الطفل بعد تنظيفها

من المفترض على الأم أن تعلم أن السبب الاساسي في تسوس الأسنان ليس كمية السكر التي يتناولها طفلك، بل عدد المرات التي يتناولها في اليوم لذا قومي بحماية أسنانه بهذه الطرق:

●       أعطاء الطفل الأطعمة الغنية بالسكر خلال الوجبات فقط  . 

●       على الأم تجنب المشروبات الحمضية والغازية أو تلك التي تحتوي على السكر بين الوجبات وقبل موعد النوم أو خلال الليل .

●       إضافة الماء إلى عصير الفواكه إذا كان الطفل في عمر الستة أشهر .

●       البدء في إعطاء الطفل السوائل في كوب منذ الشهر السادس .