المغص عند الاطفال كيفية الوقاية منه وعلاجه

المغص عند الاطفال و كيفية الوقاية منه وعلاجه هي أكثر ما تحرص الأم المرضعة على معرفته ، لتحمي طفلها من المغص والآلام التي ستجعله في عدم راحة يومية ، ويمكن للأم معرفة تعرض طفلها للمغص من نبرة البكاء الحادة و الصراخ الشديد عندما يتعرض لآلام المغص ليصعب عليها حينها السيطرة على الطفل وتهدئته .

الوقاية من المغص عند الاطفال

●       على الأم في كل رضعة ان تقوم بمساعدة طفلها على التجشؤ للتخلص من الغازات للوقاية من المغص عند الاطفال .

●       يمكن للأم أن تقوم بتدليك بطن الطفل برفق أثناء البكاء و المشي به داخل الغرفة ، و أن تحافظ على على هدوئها حتى تستطيع السيطرة على بكاء الطفل .

●       تغيير الحليب الصناعي الذي يتناوله الطفل في حين تكرر المغص عليه للوقاية من المغص عند الاطفال . 

●       على الأم مراقبة طعامها في فترة الرضاعة ، حيث أن بعض الأطعمة تسبب الانتفاخ والغازات للرضيع و للوقاية من المغص عند الاطفال يجب على الأم عدم تناول بعض أنواع الفاكهة مثل التوت والمانجا والعنب والشمام والأناناس ، و بعض أنواع الخضار مثل البروكولي و اللفت والبازيلا والخيار والقرنبيط والعدس والبصل النيء ، و شرب القهوة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على مادة الكافيين . 

●        للوقاية من المغص عند الاطفال يجب إرضاعه في الوضعية الصحيحة ، بحيث يكون الطفل نصف جالس وذلك لتجنب ابتلاع الطفل للهواء أثناء الرضاعة .

علاج المغص عند الاطفال

●       إذا كان الطفل يرضع رضاعة طبيعية فعليها كما وضحنا سابقاً أن تراقب طعامها كونها تنتقل عبر الحليب للطفل فتصيبه بالمغص . 

●       إذا كان الطفل يتناول الحليب الصناعي يفضل إختيار الزجاجة التي تناسب عمر الطفل مع تحديد نوع الحليب الذي يناسب صحة الطفل لعلاج المغص عند الاطفال .

●       تجنب اختيار الحليب الذي يحتوي على السكر بنسبة عالية وهو موجود بحليب الام والحليب الصناعي . 

●       لعلاج المغص عند الاطفال تجنبي تعريض الطفل للهزهزة الشديدة فذلك يضر الطفل ويجعله يزيد البكاء . 

●       لعلاج المغص عند الاطفال قومي بتحضير منقوع من حبوب الكمون واليانسون .