دراسة حديثة: متوسط عمر المواطن السعودي أكبر من الأمريكي بـ7 سنوات

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن متوسط عمر المواطن في المملكة العربية السعودية أكبر من نظيره في الولايات المتحدة الأمريكية بنحو 7 سنوات كما رشحت الدراسة تلك النسبة إلى الزيادة في الوقت القريب.

الدراسة التي قامـت مجلة جاما إنترنال ميديسن "jama internal medicine" الطبية بنشرها أشارت إلى أن متوسط عمر المواطن الأمريكي يصل إلى 67 عاما تقريبًا بينما يصل متوسط عمر المواطن السعودي إلى 74 عاما.

تفوق سعودي

وأوضحت الدراسة الطبية أن متوسط عمر المواطن السعودي يتجاوز المعدل الإقليمي في دول المنطقة  بنحو 6 سنوات والمتوسط العالمي بـ4 سنوات.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت أن أقل معدل لمتوسط العمر المتوقع في أمريكا يأتي أقل من دول تنفق أقل على الرعاية الصحية ومن ضمنها دولة مثل الفلبين، حيث يبلغ متوسط العمر المتوقع 68.5 سنة كما يأتي أقل من الهند التي يبلغ متوسط الأعمار بها 68.3 عاما وكوريا الشمالية التي يبلغ متوسط أعمار مواطنيها 70.6  عاما والدولة العربية ليبيا التي يبلغ متوسط أعمار مواطنين 72.7 عاما.

وكان تقرير إحصائي أصدرته وزارة الصحة السعودية في عام 2015 قد أكد أن نسبة السكان في العمرية الأقل من 15 عاما في المملكة العربية السعودية كانت 29.5% وهي أقل من ذات النسبة في إقليم شرق المتوسط التي وصلت إلى 34%، لكنها أعلى من النسبة المبلغ عنها على المستوى العالمي والتي تبلغ  27%.

وفيات أقل

وأظهر ذات التقرير أن معدل الوفيات في المملكة خلال الفترة نفسها 3.9 وفيات لكل 1000 نسمة وهو معدل أدنى من المعدل الإقليمي البالغ 6.3 حالة وفاة وأقل من نصف المعدل العالمي البالغ 7.9 حالة وفاة.

الجدير بالذكر أن رؤية المملكة 2030 أستطاعت رصد ارتفاع متوسط العمر المتوقع للمواطن السعودي، خلال العقود الثلاثة الماضية، من 66 سنة إلى 74 سنة وأشارت إلى استهداف زيادة العمر المتوقع إلى 80 سنة.