متى يترك الطفل في المنزل لوحده وما هي أهم الاحتياطات ؟

يذكر أغلبنا الفيلم ذائع الصيت الذي ظهر في زمن التسعينات " وحيدا في المنزل Home Alone " ، و المفارقات الذي عاشها البطل الطفل كريكوري ماريكوني عندما ترك بعرض الصدفة وحيداً ليلة العيد ، و حينها أثار الفيلم ضجة إعلامية و شعبية عن فكرة أن يبقى الطفل وحيداً في المنزل من دون رقابة من البالغين ، و إن كانت هذه الحالة واردة بالآلاف الحالات حينها و اليوم في البيوت العربية و الغربية ، سواء كانت بشكل عرضي أو قسري يضطر الأولياء لترك أبنائهم في منازلهم لفترة قصيرة أو بشكل يومي . و رغم أن هذه الحالات قد تسبب حوادث خطيرة للأطفال ، أو تضعهم في مواقف حرجة يصعب التعامل معها ، فإليك بعض النصائح التي تؤشر زمن إمكانية ترك الطفل في المنزل لوحده ، و ما هي أهم الإحتياطات لحدوث ذلك بحسب الموقع القانوني Findlaw.

القانون وترك الطفل وحيداً في المنزل

يعاقب القانون الغربي في أمريكا و أوربا أولياء الأمور بشدة عند ترك الأطفال وحيدين في المنزل قبل بلوغهم سن 8 سنوات في بعض الدول و14 سنة في دول أخرى ، حيث يتعرض الأهل للعقوبات الشديدة التي تصل إلى الحبس لما له هذا الفعل من خطورة على نفسية الطفل و سلامته.

متى يترك الطفل في المنزل لوحده؟

بحسب نصائح المختصين التربويين و القانونيين ، فإن الطفل بسن 7 سنوات و أقل يجب أن لا يترك وحيداً في المنزل أو السيارة أو ساحة اللعب  لأي سبب كان ، لأن ذلك يعرضه للخطر بسبب البيئة المحيطة به ، ويجب أن يكون تحت إشراف أحد كبير . أما بعمر 8-10 سنوات، فيمكن تركه في البيت لمدة لا تزين عن ساعة و نصف، و خلال فترة النهار. و الأطفال من عمر 11-12 سنة، يمكن تركهم في المنزل لمدة 3 ساعات أوقات النهار مع وضع إحتياطات في حالات الطوارئ، و الأطفال من عمر 13-15 سنة يمكن تركهم بدون إشراف لوقت طويل ، لكن ليس بأوقات الليل ، بينما في عمر 16-17 ن يمكن تركهم لفترة يومين مع المتابعة لهم عن بعد.

و لمعرفة مدى جاهزية الأطفال للبقاء وحيدين في المنزل ، يمكن ملاحظة النقاط المهمة التالية:

  • عمر الطفل و مدى نضجه الفكري.
  • طول فترة البقاء وحيداُ في المنزل.
  • إن كان الطفل يستطيع الإعتماد على نفسه في قضاء بعض الأعمال وحده، و إتباع التعليمات و القوانين.
  • عمر الأطفال الباقين مع الطفل في المنزل.
  • مدى أمن المنطقة المجاورة للمنزل ، وهل بالإمكان الإستعانة بالجيران في حالات الطوارئ ، و الإطمئنان على الطفل بين فترة و أخرى .
  • هل يستطيع الطفل البقاء وحده في المنزل من دون أن يشعر بالخوف ؟

الإحتياطات المطلوبة لترك البيت وحيدا في المنزل

إن كان بقاء الطفل وحيداً في المنزل أمراً لابد منه ، يمكن إتباع النصائح التالية لإعداد أفضل الأجواء الممكنة له:

  • يُحفظ الطفل معلوماته الخاصة مثل ( أسمه ، عنوانه ، رقم هاتف الأهل للطوارئ).
  •   إخبار بعض الجيران المجاورين " المأتمنين " أن طفلك موجود في البيت وحيداً لبعض الأيام ، وهذا أمر ضروري في حالة حدث أي طارئ ، لأنهم الأقرب له.
  • أتصلي بالطفل أكثر من مرة أثناء غيابك .
  • علمي الطفل كيفية التعامل مع الأقفال في المنزل ، على الأبواب و الشبابيك ، في حال حدث أي حدث طارئ في المنزل ، مثل حريق أو تسرب للمياه ، على أن لا يفتح الباب لأي أحد غريب أو شيء غريب أياً كان ، إلا إن كنت قد أذنت له بذلك هاتفيا .
  • أعملي على فصل الغاز عن الطباخ و كذلك تنبيه الطفل بعدم تشغيل الفرن أو المايكروويف أثناء غيابك .
  • أعملي على تصميم منزلك كمكان آمن للطفل ، أي أن تبعدي أيدي الطفل عن مصادر الكهرباء المكشوفة و الأشياء الجارحة في المطبخ و قطع الأثاث التي ممكن أن تسقطع أثناء تسلقه عليها .
  • احرصي على أن يكون الطفل مشغولاً بأحد أنواع الترفيه أو القراءة أثناء تواجده في المنزل ، ذلك يخفف عليه إحساسه بالوحدة و الملل ،  و لا يدفعه لتجربة اشياء جديدة تشكل خطراً محتملاً عليه .

8 أفكار إحترازية لسلامة طفلك الصغير في البيت

كيفية التعامل مع الطفل الذي يضرب أمه

5 أمور هامة يجب تربية الطفل عليها منذ الطفولة