المصورة رنده ابوالخير لـ "هي" : هذه نصائحي للعروس لأجمل صور الزفة

تمكنت المصورة السعودية رنده ابوالخير من شق طريقها في عالم التصوير الذي احبته وتعلقت به، واكتسبت قلوب العرايس ومحبتهن بالعمل الاحترافي، وقبل ذلك باخلاقها العالية وطريقة تعاملها الراقية معهن، حتى اصبحت من أبرز المصورات السعوديات المحترفات في مدينة جدة.

التقت "هي" المصورة السعودية رنده ابوالخير، لتتعرف منها على مشوارها في عالم التصوير، ونصائحها للعرايس للحصول على أجمل صور زفاف.

حدثينا عن بدايتكِ في مجال التصوير.

بدأت حياتي العملية منذ 13 عاما تقريبا بالعمل ميك اب ارتست في استديو تصوير معروف، وبدأت اميل بشكل كبير إلى حب التصوير والتعلق به، وساعدتني في التدرب عليه مديرتي الاستاذه سمر سلامة، حتى أني كنت أصور كل ما تقع عليه عيني، وعملت على أن اشتري كل شهر من راتبي معدات التصوير والاكسسورات اللازمة، مع التدريب المستمر على اللقطات المتعددة ومنها تصوير اطفال العائلة وبدون مقابل، ولله الحمد تمكنت بعدها من انشاء استديو مصغر في صالون تجميل، الا أني لم اخض مجال تصوير الاعراس الا عندما تأكدت من قدرتي على تحمل مثل هذه المسؤولية في توثيق ليلة العمر بالنسبة لكل عروس، ومنذ 5 سنوات تقريبا ومع ازدياد الاقبال و طلبات التصوير، قررت افتتاح استديو التصوير الخاص بي وحدي، ولله الحمد كنت محظوظة بمساعدة والدي ودعوات والدتي، حتى وصلت لما أنا عليه الآن.

ما الذي يبرز اعمالك عن اعمال غيركِ من المصورات؟ 

الحقيقة اننا كمصورات نمتلك جميعنا التكنيك اللازم لاساسيات التصوير، فكلنا نعلم طريقة توزيع الاضاءة، اختيار الخلفيات، استعمال الكاميرا والعديد من العدسات، ولكن ما يميز كل مصورة عن أخرى هو الذوق الخاص في اللقطات المختارة مثل اختيار الزوايا، ابتكار افكار جديدة ليست متداولة، الخروج عن المألوف، وأيضا طريقة معالجة الصور.

حسب خبرتكِ.. ما هي أهم نصيحة توجهينها للعروس؟

نصائحي سوف اخصصها لوقت زفة العروسين، وسبب ذلك ان المصورة قادرة على التحكم في كافة لقطات العروس خلال اليوم في الاستديو أو الغرفة أو غيرها، حيث امكانية تعديل أي خطأ شيء وارد وسهل، بينما وقت الزفة والتي تكون عبارة عن فترة زمنية محددة وأمام مدعوي الحفل، فان المصورة لا يمكنها ايجاد الوقت اللازم والمجال الفسيح للتحكم في الاخطاء وتعديلها.

لذلك أوجه نصائحي للعرايس خلال الزفة لكي تظهر صور زفتهن بشكل جميل ومرتب، وهي: 

- أن تتجنب العروس السير أثناء الزفة وهي تمضغ "اللبان" فذلك التصرف يظهر فمها كالمشوه في اغلب الصور ان لم تكن جميعها، وللأسف واجهني هذا الموقف كثيرا مع العرايس.

- تنتاب الكثير من العرايس مع رهبة الزفة والتوتر حالة لا شعورية بأن هنالك شي ما خطأ في مظهرها، فنجدها  طوال الزفة وهي تعدل من نفسها، فتارة ترفع الطرحة أو تمسك شعرها وتارة تعدل الفستان أو غير ذلك، فتظهر جميع الصور والعروس منشغلة بتعديل مظهرها، لذا يجب على المصورة ان تخبر العروس بانها ستلفت نظرها في حال وجود أي شي غير مناسب بحكم انها امامها وتقوم بتصويرها لكي تطمئن وتبقى هادئة ولا تنشغل بتعديل مظهرها.

- يبالغ العروسان في الكثير من الاحيان بالاكثار من الكلام مع بعضهما أثناء الزفة، ما يظهر الشفاه في الصور وهي في وضع الكلام إما مفتوحة أو مائلة و غير ذلك، وبالتالي ستكون الصور غير محبذة، لذا يجب تنبيه العروسين بالاكتفاء بالكلام القليل والاحتفاظ بالابتسامة الجذابة.

- يتناسى العروسين في كثير من الأوقات وجود المصورة تماما، فنجد نظرات العريس على اهله واخواته ونظرات العروس على اهلها وصديقاتها، وبالتالي قد لا نجد أي صورة للعروسين وهما ينظران فيها إلى الكاميرا أو يوجهون لها ابتسامة، لذا يجب تنبيه العروسين على توزيع نظراتهما قليلا للكاميرا وقليلا لبعضهما و قليلا نحو الأهل لاخذ لقطات عفوية وجميلة مع الاحتفاظ بابتسامتهما طبعا.

كلمة أخيرة.

احمد الله على ما وصلت إليه حتى الآن، و اشكر كل شخص وقف بجانبي خلال مشواري في مجال التصوير، و أشكر مجلة "هي" على اتاحتها الفرصة لي لاجراء هذه المقابلة للتحدث عن التصوير الذي احبه من كل قلبي.

حساب المصورة رنده ابوالخير : @studioranda

نصائح مميزة للعروس من المصورة السعودية مها العجل

المصورة السعودية سارة حكمي وصور زفاف بنكهة خاصة