اخطاء تقع فيها كل ام بعد ولادة الطفل الاول

مما لا شك فيه ان الأمومة حلم كل فتاة على وجه الارض، وهو الدور المفضل لكل انثى منذ نعومة اظافرها، ففي الصغر تختار ان تقوم الفتاة بدور الام مع عروسها، وفي الكبر وبعد الزواج تنتظر اليوم الذي ترى فيها وليدها بين يديها لتجسد الدور على مسرح الحياة بعد ان كان تمثيلاً في صغرها.


ماذا بعد الامومة؟
عندما تصبح المراة اماً، عليها ان تعي جيداً ان الإنجاب لا يعتبر جواز المرور الوحيد الذي يسمح لها بالدخول إلى عالم الأمومة الكبير، إذ ينبغي ان تعلم أن الامومة مسؤولية ضخمة تحتاج منها كل الجهد والتركيز والرعاية لتكون اماً رائعة ولتستمتع بامومتها ومختلف المشاعر الجميلة المصاحبة لها.


اخطاء ما بعد الولادة
عندما تلد المراة للمرة الاولى يختلط عليها بعد الامور ولربما كان التوتر والقلق، والخوف من المسؤولية هم السبب في هذه الاخطاء، فبمجرد ان تحدث الولادة وترى الام وليدها بين يديها، تُخلق لديها مشاعر متناقضة ومخاوف كبيرة. 


ومن اهم الاخطاء التي تقع فيها الام بعد ولادة الطفل الاول.


المبالغة في الخوف والقلق
ففي بعض الاحيان تبالغ الام الجديدة في الخوف من العناية بمولودها، ما يجعلها تعتمد على من حولها طلباً لرعايته وهروباً من المسؤولية، وهنا يجب ان تعلم الام أن مسؤولية وليدها تقع على عاتقها وحدها، وإنها إن اجلت علاقتها بمولودها ستعاني كثيراً في ما بعد، لان المولود له ان يشعر بحنان امه اثناء قربه منها، اما إذا لم يشعر بها، انتهت علاقة المولود بامه قبل ان يولد.

 

لذلك لا تخافي عزيزتي الام، فعليك الاحتكاك بمولودك والتعامل معه حتى يشعر الامان دوما وينمو بطريقة سليمة وصحية.


التعامل مع الولادة وكانها مرض
في بعض الاحيان تتعامل الامهات مع الولادة وكانها مرض، وعليها ان تلزم الفراش دوماً، وهو خطأ فادح فالحركة مطلوبة لكل ام قد مرت بعملية الولادة سواء كانت الولادة طبييعة أو قيصرية، لذلك عليك بمغادرة الفراش عند الشعور بإسترجاع قواك بعد الولادة، والتعامل مع المولود وواجباتك نحوه بجدية.


اهمال الزوج
يحدث ان تهمل الام الجديدة زوجها ظناً منها انه لا يحتاج إليها الان، أو انه سيقدر ما عليها من التزامات، ولا يعني ذلك في اوائل الايام بعد الولادة ولكن قد يمر شهور بعد الولادة وتتسع فجوة الاهمال، حتى ان بعض الأزواج قد يشعرون بالغيرة من المولود الجديد بسبب مبالغة الام في الاهتمام به في حين عدم الاهتمام بالاب وهو الزوج، لذلك على الام ان تفكر جيداً وان توازن بين الأب والمولود.

 

اغفال دور الأب بعد الولادة
للاب دور هام وحيوي في استقبال المولود، إذ يتعين على الام إشراك الاب ومنذ الليلة الاولى للولادة في كل ما يخص المولود، حتى لا يحرم لذه مشاعر الابوة الأولى بينه وبين مولوده، وحتى يشعر الاب بالمسؤولية تجاهه.