نجوم مصر يودعون صباح في القاهرة ونبيلة عبيد تنهار

بعد أسبوع على رحيل الشحرورة صباح، أقامت عائلتها قداسا لراحة نفسها في كنيسة سان جوزيف وسط القاهرة وسط حشد كبير من نجوم الفن الذين قدموا واجب العزاء بالصبوحة الى ابنة شقيقتها جانو فغالي.
 
ومن النجوم الذين حضروا القداس: سمير صبري، نبيلة عبيد، نيللي، سهير رمزى، إلهام شاهين، نبيلة عبيد، لطيفة التونسية، نقيب الممثلين أشرف عبد الغفور، رولا سعد، نجوى فؤاد، والإعلامية سهير شلبى، رجاء الجداوي، أشرف عبدالغفور، المذيعة بوسي شلبي، إيمان سركسيان، وأحمد عبد الوارث عسر، والمخرج سمير سيف وإنجى وجدان ومصمم الأزياء هاني البحيرى.
 
وقد القت جانو ابنة شقيقة صباح كلمة في القداس شكرت فيها كل من شارك بالحضور فى قداس خالتها، مؤكدة أن صباح مدينة لمصر وإنها كانت تقول دومًا أنه لولا مصر لم يكن لصباح المكانة التي وصلت إليها. وطالبت جانو من الجميع أن يرحموا الشحرورة من الشائعات، موضحة أن الشحرورة دفنت فى قبر عادي إلى جوار عمها وليس كما تقول الشائعات.
 
أما النجم سمير صبري فقال عن صباح إنها كانت متسامحة ولم تحمل الحقد ولا الغل فى قلبها أبدًا وإنها عشقت مصر كما عشقت لبنان، وعندما كانت تُسئل عن أي البلدين تحب أكثر فكانت تجيب "إن من يسألني ذلك السؤال كمن يسألني من تحب أكثر ابنتي هويدا أم ابني صباح".
 
وأضاف صبري أن "صباح عاشت حياتها درجة أولى وحضنت الدنيا فاحتضنتها"، موضحًا أن أول من اكتشفها وأحضرها لمصر كانت المنتجة آسيا وأول فيلم لها كان مع المخرج الكبير بركات وأول فيلم شاركت فيه كان بطولة أنور وجدي وتعاملت مع كبار الملحنين، فيما قدم الشاعر غازى ناصر قصيدة شعر بعنوان الشحرورة.
 
من جانبها أكدت إلهام شاهين أنها تعلمت من الصبوحة إنسانيات كثيرة لا يعرفها الجمهور عن الراحلة من بينها أنها متسامحة مع الناس، ولا تفكر في الغد ولا يغضبها شيء. وأضافت ان صباح عُرفت دائما بأنها تتمتع بروح متفاءلة، وتحترم فنها، الذي يعد اهم شيء في حياتها، مؤكدة أن الصبوحة ستظل خالدة بفنها الراقي.
 
بدورها، قالت نبيلة عبيد فى رثاء الراحلة ان الصبوحة صديقة عزيزة وقربية إلى قلبها جدًا رغم بعد المسافات..ثم انهارت نبيلة بعدها فى البكاء ولم تستطع إكمال كلمتها.
 
وذكرت الفنانة اللبنانية إيمان ساركسيان بالجمال الداخلي للشحرورة صباح، بحلاوة روحها، وعذوبة كلامها، حيث أنها استطاعت منح الجميع السعادة والطاقة الإيجابية'.
 
وأعربت الإعلامية بوسي شلبي عن حزنها لفقدان الفن والوطن العربي الفنانة الكبيرة صباح، لافتة إلى أن العالم العربي فقد أسطورة.
 
وكانت توفيت صباح الأربعاء الماضي في 26 نوفمبر عن عمر ناهز 87 عاما، إثر وعكة صحية مفاجئة. وأقيمت جنازة "الشحرورة" في 30 نوفمبر أمام كاتدرائية مار جرجس الماروني في وسط بيروت، والتي تحولت إلى عرس وطني كبير بحضور النجوم في الوطن العربي ووفود رسمية من الدولة اللبنانية والجيش.