تطبيقات "قيادة السيارة" تستهوي السعوديات

جدة - ولاء حداد
 
غمرت تطبيقات قيادة السيارة السوق السعودية، ووجدت لها موطئ قدم قوياً، عقب فشلها في بعض الدول الأوروبية، وهو تطبيق يتم من خلاله طلب سيارة مع سائقها، بدلاً من انتظار التاكسي في الطرقات، وفي الأجواء السيئة، توفيراً للوقت.
 
ووفقاً لصحيفة "لوموند" الفرنسية، فإن هذه التطبيقات الإلكترونية التي يطلق عليها تطبيقات "قيادة السيارة" 80% من مستخدميها في السعودية من النساء، وبدأت تحقق نجاحات كبيرة، على عكس فشل هذه التطبيقات في دول أوروبية لأسباب عديدة، منها توافر جميع المواصلات العامة من قطارات وباصات حديثة ونقل خفيف، وتغطيتها في أغلب الشوارع، إضافة إلى قيادة المرأة السيارة.
 
وأشارت إلى أن أحد التطبيقات الألمانية تم تحميله في السعودية خلال ثمانية أشهر نحو 300 ألف مرة، إضافة إلى تطبيقات أخرى متوافرة على الجوالات تشهد نمواً متسارعاً في السعودية، موضحة أن كل تطبيق يُستخدم يومياً من 90 إلى 120 مرة، ولا يزال الطلب يرتفع بشكل سريع.
 
ورأت الصحيفة أن شركات التطبيقات أيضاً تساهم في جذب السعوديات لاستخدام تطبيقاتها باستخدام عبارات مختلفة، منها "تكرهون انتظار الطريق؟ هل تخافين الركوب مع سائق غريب؟ بتسعة ريالات ذهاباً وإياباً إلى المركز التجاري والمنزل"، موضحة أن هذه العبارات قد تستخدم من باب التسويق، إضافة إلى منح المرأة أماناً أكبر.