نصائح جمالية يقدمها لك Olivier Echaudemaison المدير الفني لـGuerlain

خاص بـ "هي" عدنان الكاتب Adnan Al Kateb
 
يقول Olivier لـ"هي" مخاطبا المرأة: ما الذي تحبّينه في نفسك؟ إذ هناك دائماً جزءٌ من وجهِكِ تحبينهُ أكثر من باقي الأجزاء. ليس عليكِ سوى التشديد على هذا الجزء من أجل تجميله في حين تجعلين الأجزاء الباقية أقلّ بروزاً، من دون أن تخفيها بالكامل. 
 
يمكن لبشرتِكِ أن تكون ناعمة ومشرقة، إذ يُشكِّل اختيار مستحضر أساسٍ يتناسب مع نوعية بشرتكِ الطريقة الأمثل لتعزيز طلَّتِكِ المشرقة. كما من المهمّ أن يكون مستحضر الأساس غير مرئيٍّ، فهو يعمل كبشرة ثانية تُخفي أيّ عيوبٍ وتعزّز لون البشرة. ونادراً ما تكون الأهداب طويلةً جداً. فلا تخافي من الماسكارا السهلة التطبيق. في حال اختيار اللون الصحيح، سيبدو لون عينيكِ أكثر جمالاً من أيِّ وقتٍ مضى. لكن انتبهي من الألوان الاصطناعية التي لا تكون جميلة إلا في سنّ العشرين. ويجب التركيز دائما على أحمر الشفاه فالمعروف أن المرأة التي تضعه تحمل سلاح إغراء.
 
يجب الانتباه إلى الأهداب: لا يمكن للأهداب أن تكون طويلة جداً. ولن يكون هناك تأثير للعَينَين إن تمَّ تطبيق الماكياج على العَينَين باستثناء الأهداب. ولكن، عندما يتمّ وضع طبقات عديدة من الماسكارا، تطغى الأهداب على العينَين. من السهل تعزيز الأهداب عبر وضع طبقتَين أو ثلاثة من الماسكارا على الأهداب العلوية، مع تفادي تكتّل الماسكارا، بالإضافة إلى طبقة أو إثنتَين على الأهداب السفلية. ولا يجب أن ننسى أن الأهداب تتألّف من الشعر، لذلك من المهمّ نزع الماكياج بعناية خاصة.
 
حتَّى ولو كانت خفيفة ورفيعة، يجب أن تبدو الأهداب طويلة وممتلئة ومقوّسة! ويمكن تحقيق هذه الطلَّة بفضل التركيبات الخفيفة للغاية لأنواع الماسكارا الجديدة. ويُعتبر تطبيق الماسكارا شبيهاً بالرسم، إذ يتوجَّب انتظار جفاف الطبقة الأولى قبل وضع الطبقة الثانية والثالثة عند الحاجة. إن لم يتمّ الالتزام بذلك، ستبدو الأهداب ملتصقة ببعضها البعض وتُعطي انطباعاً بعيداً عن الجاذبية. ومن المهمّ أن تكون الفرشاة المُستخدمة ممتلئة مع شعيرات قصيرة لتسهيل الاستعمال. تغطي الطبقة الأولى رؤوس الأهداب وليس الجذور، مما يساهم في فتح العَينَين من أجل نظرة خفيفة. أمّا في ما يتعلَّق بالطبقة الثانية، فتُمرَّر الفرشاة على الأهداب بشكلٍ مُتكرِّر من أجل فصل كلّ رمشٍ عن الآخر. كما يُمكن استخدام فرشاة صغيرة مع شُعيرات قاسية وممتلئة من أجل تلطيف النتائج. أمّا في ما يتعلَّق بالطبقة الثالثة، فتوضَع الفرشاة على رؤوس الأهداب وتُضغط إلى الأسفل بخفّة من أجل لمسة نهائية مقوّسة جميلة.
 
ونصيحتي لوضع الماسكارا على الأهداب السفلية من دون تلطيخ البشرة، يجب أن توضَع محرمة ورقيّة رطبة تحت الأهداب السفلية ويتمّ تطبيق الماسكارا على الأطراف فقط. تكفي طبقة واحدة، إلا إذا كنتِ ترغبين بطلَّة مماثلة لليليان غيش. ولا تنسي أن تضعي ماسكارا أساس للمحافظة على مرونة الأهداب.
 
مستحضر الأساس: تكمن المشكلة الكلاسيكيّة في كيفيّة اختيار مستحضر الأساس المناسب لبشرتكِ. فمن المهمّ أن يكون اللون طبيعيّاً والتركيبة مناسبة لنوع بشرتكِ عند وضع هذا المستحضر. إنّه منتجٌ يجمع بين العناية بالبشرة والماكياج. ومن المهمّ أن تكون النتيجة النهائية خفيَّة، إذ يجب أن تبدو بشرتك متألّقة وطبيعية وغير اصطناعيّة. لإيجاد اللون المثالي، يُطبَّق مستحضر الأساس على العنق، فكلّما اندمج اللون مع درجة لون البشرة الطبيعي، كلّما كان الماكياج أفضل. قد تحصلين على لون أساسٍ داكن إن تمّت تجربة المستحضر على المعصم الذي يميل لونه إلى الازرقاق نتيجة العروق في هذه الناحية.
 
بالنسبة لمستحضر الأساس السائل أو الكريمي مع تركيبة سائلة أو كريمية، إن أفضل طريقة لتطبيقه هي بواسطة أطراف الأصابع، بعد تسخينه في راحة اليد للحصول على تماسك أكثر نعومة. وتُستخدم الإسفنجة فقط مع المستحضر المتماسك بما أنّه يصعب دمجه. تبدأ عملية التطبيق في الناحية الوسطى من الوجه التي تمتصُّ أيّة زياداتٍ، ثمَّ يُمسحُ باتجاه أطراف الوجه. يُدمج المستحضر جيّداً تحت العينَين، وعند جوانب الأنف، وحول الفم، وتحت الفكّ والذقن، من دون نسيان شحمتَي الأذن اللتَين تميلان إلى الاحمرار. إنّ مستحضر الأساس سرٌّ يندر الكشف عنه، فهو بنفس حميميَّة الملابس الداخليَّة.
 
مستحضر تظليل الجفون: كيف نختار مستحضر لتظليل الجفون؟ هل يجب أن يكون بتركيبة الكريم أو البودرة؟
 
حتى وقتٍ ليس بالبعيد، كنت لأقول فوراً: "البودرة طبعاً!"، لكنَّ التطورات التقنية اليوم جعلت تطبيق الكريمات سهلاً بالإضافة إلى كَونها تتمتّع بثبات بقدر تركيبات البودرة. 
 
لقد طوَّرتُ حديثاً بعض مستحضرات تظليل الجفون المدهشة لـ"غيرلان" Guerlain. فبفضل محتواها من السيليكون تُغطي جفن العين وتمتزج بسهولة ولا تسيل. 
 
خالية من اللمعان أم لامعة؟ يجب تفادي البريق خلال النهار، فهو لا يُبهِّتُ العينين فحسب بل يبدو مُبتذلاً باستثناء واحد لدى الشابات الصغيرات.
 
إنّ التركيبة الخالية من اللمعان رائعة لكن يتوجَّب مزجها وتطبيقها جيّداً على البشرة، وإلا ستُظهر تجاعيد العينَين بسرعة. ويتمثَّل الاختيار المثالي بتركيبة تتراوح بين الخالية من اللمعان واللامعة تتألّف من بريق بعض اللآلئ داخل البودرة أو الكريم، مما يُضيء العينَين. أمّا في المساء، فيمكن التلاعب بالبريق بما أنّ ضوء الليل يمتصّ البودرة أكثر من الضوء الطبيعي. 
 
ولا أنصح بمزج الألوان أو تطبيقها بشكلٍ متباين فعادةً ما تُعطي الألوان الأحادية نتائج رائعة إن كانت أنيقة. ويمكن أن يغيِّر مستحضر تظليل الجفون شكل العينَين بشكل ملموس. فعندما يبدأ الجفنان بالارتخاء مع تقدُّم العمر، يُطبَّق مستحضر تظليل الجفون من طرف الجفن الخارجي وصولاً إلى طرف الحاجب لتخفيف هذا الأثر. ويمكن القيام بالأمر نفسه بالنسبة للعينَين الدائريَّتَين أو البيضاويَّتَين عبر تمديد مستحضر تظليل الجفون بشكلٍ يتخطى طرف العينَين.
 
أمّا بالنسبة للعينين القريبتَين من بعضهما البعض، فيُنصح باستخدام مستحضرات فاتحة اللون من أجل تحديد العينين من الداخل لجعلهما تبدوان متباعدتَين. ومن أجل تطبيق مستحضر تظليل الجفون الكريمي، تقتصر الأدوات على الأصابع التي تسمح بمزج المستحضر وفق الدقة المرغوبة. كما وتُناسب الفرشاة المسطَّحة تطبيق مستحضر تظليل الجفون بتركيبة البودرة. 
 
وتتمثَّل إحدى الحيل التي أحبُّ استخدامها بـ"ورقة نشّافة"، إذ تُستخدم زاوية إسفنجة من أجل تخفيف أو إزالة كمية المستحضر الزائدة أو أيّ نواحي سميكة، لا سيّما عند الزاوية الخارجية من الجفن أو حول الجفن السفلي.
 
البودرة: يجب أن تكون البودرةُ خفيفة. تُطبَّق بواسطة أداة وضع قطنيَّة، أو أفضل من ذلك بواسطة فرشاة عريضة أو مضغوطة. وتكون هذه الفرشاة مثاليّة لتعديل الماكياج خلال النهار أو المساء.
 
تُضفي البودرة لمسة نهائية شفافة وخالية من اللمعية على مستحضر الأساس أو كريم النهار. ومن المهمّ أن تكون ألوانه فاتحة لتفادي إظهار الشوائب أو التلطيخ.
 
يبدأ التطبيق في وسط الوجه الذي غالباً ما تكون بنيته أكثر دهنيَّةً ويمتصّ بالتالي فائض المستحضر. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون هذا القسم خالياً من اللمعيّة لأن الأنف لا يبدو في أفضل حالاته عندما يلمع. يُنصَح بعدم تطبيق الكثير من البودرة بالقرب من الزوايا الخارجية للعينَين لتفادي الحصول على طبقة سميكة تكشف عن الخطوط الرفيعة. 
 
تُستخدم البودرات اللامعة والمتلألئة في بعض نواحي الوجه فقط مثل الجبين أو الوجنتَين أو ناحية أعلى الصدر.
 
على النساء اللواتي يبحثنَ عن تغطية سميكة وعالية أن يستخدمنَ أداة وضع قطنية جافة من أجل تطبيق بودرة خفيفة وحرّة. ولكن من المهمّ تفادي التطبيق الزائد على التجاعيد الرفيعة في زاوية العين الخارجية. تقدّم الفرشاة العريضة لمسة نهائية أكثر خفَّةً، ويمكن استخدامها مع البودرة الحرّة أو المضغوطة على حدّ سواء.
 
المزيد من الموضوعات التي تخص جمالك سيدتي تجدينها في عدد مجلة هي 240 لشهر فبراير 2014