المصمم السعودي محمد آشي

آشي ستوديو يصنع التاريخ

نورا البشر
6 يونيو 2023

هناك الكثير من الأحداث واللحظات المتغيرة التي تميز العصر الذي نعيش فيه حاليا، ونشهد حالات تحدد العقد والتي يتم تقديمها كعناوين بارزة توجه الحركات واللحظات المحورية. أثناء حدوثها، نجد أنفسنا وسط إدراك أننا نعيش خلال تاريخ يتم كتابته ونشهد أحداثا سيتم تمييزها كمراجع في المستقبل لزيارتها وإعادة النظر فيها مرارا وتكرارا.

في الخامس من يونيو 2023، شهدنا إحدى تلك اللحظات، لحظة صنعت التاريخ.

تم اختيار Ashi Studio  كعضو ضيف في اتحاد الأزياء الراقية وتم إدراجه في التقويم الحصري الرسمي، ومن المقرر أن يقدم مجموعة خريف وشتاء 2023 للأزياء الراقية في 6 يوليو، باريس.

المصمم السعودي محمد آشي
المصمم السعودي محمد آشي

تمثل هذه اللحظة شرف أن يصبح أول عضو ضيف من منطقة الخليج تتم دعوته إلى التقويم الرسمي لأسبوع الموضة في اتحاد الأزياء الراقية.

هذا الانجاز يعتبر طريقًا تمهيديًا حيث يفتح آشي المجال للمصممين الناشئين والصاعدين والمميزين من المنطقة، فهو فعلا لا يشير فقط إلى انتصار شخصي بصعود الرتب وصنع موجات من النجاح العضوي المبني تدريجيا على موهبة وجدارة مذهلة.

لكنه انتصار وطني للبلد الذي ينحدر منه مؤسس آشي ستوديو، المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج بأكملها.

عند كتابة هذا المقال، تجد مجموعة من المشاعر المتحركة طريقها إلى الكلمات ذاتها التي تقرأها عينيك الفضولية والانتقائية الآن.

بصفتي مُهتمة منذ فترة طويلة بعمله منذ بداية دار الأزياء الراقية الخاصة به تقريبا، فقد فُتنت بالحرفية والجمال الشعري الذي يطغى على تصاميمه، التي تنبض بالهوية التقنية وحس التصميم المتميز المعروف. مٌصمم أزياء اخترق الصناعة ووصل إلى القمة بناء على الجدارة الحقيقية والمهارة والتصور الأصيل للرفاهية.

في سبتمبر من العام الماضي، خلال الفترة التي قضيتها في باريس، كان من دواعي سروري البالغ معاينة ومشاهدة مجموعة الازياء الراقية للآشي ستوديو عن قرب في صالة العرض الخاصة بالدار، المجموعة كانت محركة للمشاعر ونقشت صورها الظلية، والخرز المعقد والمجلدات المذهلة في الذاكرة إلى الأبد، ليتم زيارتها مرة تلو الأخرى.

من زيارتي لصالة عرض آشي ستوديو
من زيارتي لصالة عرض آشي ستوديو

 منحني Ashi Studio أقصى درجات الامتياز والشرف لمشاهدة أحدث مجموعة أزياء للدار بعنوان "Waves" وهي مجموعة خريف 2022-2023 للكوتور.

لقد كانت واحدة من أفضل تجارب الموضة في حياة محررة الأزياء هذه حيث أجريت محادثة مطولة مع أحد المصممين المفضلين لدي. حقا ، مصمم أزياء استثنائي وواحد من أذكى العقول وألطف الشخصيات. في الصالون الخاص به، نبض حس الكوتور و الأزياء الراقية في كل زاوية.

من زيارتي لصالة عرض آشي ستوديو
من زيارتي لصالة عرض آشي ستوديو
من زيارتي لصالة عرض آشي ستوديو
من زيارتي لصالة عرض آشي ستوديو

الوصول إلى نقطة النجاح هذه التي يسميها المصمم "أهم نقطة في مسيرتي المهنية".

وقال أيضا "سوف يكون عملي تخليداً لذكرى مصممي الأزياء العظماء الذين سبقوني والذين أنضم إليهم الآن في السعي الى المحافظة على التقليد العظيم وتحقيقه من التميز في الإبداع والحرفية."

يقود السيد محمد آشي ببراعة الموجة لنوع جديد من التصميم أحب أن أسميه Couture-ifying ready to wear . النوع الذي تتلاشى فيه الخطوط بين الملابس القابلة للارتداء والفنون، ودمج الخطوط النظيفة والأحجام الفعالة المُتحكم بها، والألوان المشبعة القوية مع الخرز الرائع الكثيف والشك والتطريز، هذا الدمج والتوجه الفريد هو المستقبل.

روح الأزياء الراقية تقود بينما واقعية الملابس الجاهزة تؤثر بطريقة مباشرة على الرغبة في التملك.

تصاميم آشي ستوديو
تصاميم آشي ستوديو
تصاميم آشي ستوديو
تصاميم آشي ستوديو

في صالة العرض الخاصة به، حكى لي عن وقفاته المهنية المثيرة للإعجاب ومثابرته لتحقيق الصوت الداخلي لروحه بغض النظر عن مدى صعوبة الظروف.

تَخرج آشي من Esmod في بيروت، و تلاه تدريب عملي في الدار الفرنسية جيفنشي وبعدها وظيفة في دار المصمم اللبناني الرائد إيلي صعب.

أطلق آشي ستوديو علامته التجارية التي تحمل اسمه في عام 2007 في بيروت، ورسخ نفسه كدار أزياء فاخرة، وسرعان ما اكتسب شهرة كعلامة لامعة تلبي احتياجات العملاء المتميزين.

قبل أن يستقر مع الاتليه التابع له حاليا في باريس منذ عام 2018.

أطلق آشي ستوديو علامته التجارية التي تحمل اسمه في عام 2007 في بيروت
أطلق آشي ستوديو علامته التجارية التي تحمل اسمه في عام 2007 في بيروت

نالت تصاميم محمد آشي استحسان النقاد لنهجه الحسي في الإبداع، وتمتلك تصاميمه الهيكلية إحساسا بالرومانسية المظلمة أو بيتاً رقيقا من الشعر.

يتم تنفيذ تصاميمه بدقة متناهية وخطوط نظيفة ومحدده ومع ذلك يمكن أن ينفجر بشكل استراتيجي في أحجام مُنظمة، وهي معادلة مستحيلة تم تكييفها وتحقيقها من قبل Ashi لتُجَمل عملائه وتتوافق مع شخصياتهم الفردية و لا تزال تسبب إحساسا واسعا بالخيال والحلم.  

غالبا ما يلتزم بلوحة الألوان التي تبدو محايدة حيث يتم تبجيل تصميماته في ظل معين من اللون الأبيض المرادف لآشي.

نالت تصاميم محمد آشي استحسان النقاد لنهجه الحسي في الإبداع
نالت تصاميم محمد آشي استحسان النقاد لنهجه الحسي في الإبداع

أصبحت إبداعات آشي من الاطلالات المتكررة على السجاد الأحمر، ومن بين عملائه الدوليين جلالة الملكة رانيا ملكة الأردن، بينيلوبي كروز، ديبيكا بادوكون، بيونسيه، وليدي غاغا على سبيل المثال.

واليوم، في قلب المملكة العربية السعودية لعاصمة الرياض في "فيا الرياض" يوجد أول متجر للدار على الإطلاق خارج مشغله الوحيد في باريس. يمكن لعملاء المصمم الآن حجز مواعيد لتصميم قطع كوتور يتم تصميمها بطريقة خاصة لهم.

إنجاز بالغ الأهمية وقصة نجاح وخط مِهني عاطفي ازدهر أمام أعيننا. تألق بالفساتين الحالمة من الأزياء الراقية التي ألهمتنا طوال الفصول.

في "فيا الرياض" يوجد أول متجر للدار على الإطلاق خارج مشغله الوحيد في باريس
في "فيا الرياض" يوجد أول متجر للدار على الإطلاق خارج مشغله الوحيد في باريس

"أفكر في الصبي الصغير الذي كنت ذات يوم ، أقضي فترة ما بعد الظهيرة في الاختفاء في الحديقة لأحلم. حتى يومنا هذا، العالم الطبيعي هو المكان الذي أستعيد فيه قوتي لتقديم أفضل ما لدي. الأزياء الراقية هي طريقتي لإطلاق طاقتي. أتذكر أيضا بداياتي المتواضعة عندما استأجرت أول خياطة لي لإعطاء الحياة  للصور الحية في رأسي. هذا الاعتراف يجلب لي عاطفة كبيرة. بكل بساطة، إنه يوفر لي الفرصة لمشاركتكم من أنا ومن كنت دائما"ـ محمد آشي.