من مجموعة Sunflower والعقدان مرصعان بالألماس والروبي

أمور لا تعرفينها عن دار هاري وينستون Harry Winston

فاطمة معطي

يُعتبر اسم الصائغ الأميركي هاري وينستون Harry Winston أشهر من نار على علم في عالم المجوهرات. وتتميّز هذه الدار الأميركية بتصاميمها المبتكرة المرصعة بأجود أحجار الألماس، سواء أكان الأبيض أم الملوّن. وفي الحقيقة، تستحق قصة إنشاء دار هاري وينستون Harry Winston الغنيّة بالتفاصيل والتي تكشف عشق هاري وينستون Harry Winston لأحجار الألماس التوقّف عندها.

من مجموعة Sunflower والعقدان مرصعان بالألماس والروبي
من مجموعة Sunflower والعقدان مرصعان بالألماس والروبي

هاري وينستون Harry Winston ملك الألماس

هاري وينستون Harry Winston - الصورة نقلاً عن موقع Failure Before Success
هاري وينستون Harry Winston - الصورة نقلاً عن موقع Failure Before Success

يُعرف الصائغ الأميركي هاري وينستون Harry Winston بلقب ملك الألماس The King of Diamonds، وهو يشتهر أيضاً بمقولته: "ما من حجريْ ألماس متشابهيْن". وفي الواقع، عَشِقَ هاري وينستون Harry Winston المولود في الأول من آذار – مارس من العام 1896 الأحجار الكريمة منذ الصغر. ويتردّد أنّه اشترى بسن الثانية عشر حجراً أخضر اللون من أحد متاجر الرهونات مشتبهاً بأنّه حجر زمرد. وكان الفتى هاري وينستون Harry Winston على حق، إذ لم يكن الحجر سوى حبة زمرد يُقدّر عيارها بقيراطيْن اثنيْن. وهكذا، باع وينستون Winston الحجر في اليوم التالي مقابل 800 دولار في العام 1908، وهو مبلغ ضخم آنذاك.

البداية الرسميّة في العام 1932

من داخل أحد متاجر الدار
من داخل أحد متاجر الدار 

لم يكن هاري وينستون Harry Winston بعيداً عن عالم المجوهرات، فأثناء نشأته كان يعمل في شركة المجوهرات الصغيرة التي أسسها والده جايكوب Jacob.

من مجموعة Forget-Me-Not
من مجموعة Forget-Me-Not

وبعدما استحوذ وينستون Winston على مجموعة مجوهرات السيّدة الأميركية أرابيلا هنتنغتون Arabella Huntington التي تشتهر بأعمالها الخيرية في العام 1926، افتتح أوّل متجر له في مدينة نيويورك في العام 1932. وضمّت مجموعة هنتنتغتون Huntington باقة من أرقى المجوهرات التي تحمل توقيع أبرز الدور العالمية مثل كارتييه Cartier.

هاري وينستون Harry Winston على السجادة الحمراء

تشتهر دار هاري وينستون Harry Winston بتصاميم خواتم الخطوبة
تشتهر دار هاري وينستون Harry Winston بتصاميم خواتم الخطوبة 

أعاد هاري وينستون Harry Winston تصميم مجموعة هنتنتغون Huntington وتجديدها. وقد ظهرت مجموعة كبيرة من تصاميمه في الأفلام الأميركية وعلى السجادة الحمراء بدءاً من أربعينيات القرن الماضي.

من مجموعة Winston Cluster
من مجموعة Winston Cluster 

واليوم، تُعتبر دار هاري وينستون Harry Winston بين أبرز الدور العالمية، وهي تقدّم تشكيلة واسعة من المجوهرات الرفيعة والفاخرة، بالإضافة إلى الساعات.

ماسة الأمل The Hope Diamond بالبريد!

ماسة الأمل - الصورة نقلاً عن معهد سميثسونيان
ماسة الأمل - الصورة نقلاً عن معهد سميثسونيان

يشتهر هاري وينستون Harry Winston بتبرّعه بماسة الأمل The Hope Diamond ذات اللون الأزرق النادر لمؤسسة سميثسونيان في عام 1958، وذلك بعدما امتلكها لعقد من الزمن. وما يلفت الانتباه بقصة التبرّع هذه هو أنّ وينستون Winston أرسل حجر الألماس الثمين المقدّر وزنه بـ45.52 قيراطاً بالبريد مقابل 145 دولاراً و29 سنتاً. ولدى سؤاله عن السبب، قال وينستون Winston: "بمن تثق إذا كنت لا تستطيع الوثوق ببريد الولايات المتحدة الأميركية؟".

هاري وينستون Harry Winston اليوم

سيّدة الأعمال اللبنانية الأصل نائلة حايك Nayla Hayek  - الصورة من حساب betweeneast على إنستغرام
سيّدة الأعمال اللبنانية الأصل نائلة حايك Nayla Hayek  - الصورة من حساب betweeneast على إنستغرام

بعد وفاة هاري وينستون Harry Winston في العام 1978، دخل نجلاه رونالد Ronald وبيرس Pierce في معركة للسيطرة على الشركة إلى أن اشتراها الأوّل مع شريك له في العام 2000. وبعد 13 عاماً، أي في العام 2016، اشترت مجموعة Swatch السويسرية الشركة، واليوم تديرها السيدة السويسرية اللبنانية الأصل نائلة حايك Nayla Hayek.