كيف تكونين صاحبة عمل محبوبة؟

ان تكوني قائدة ناجحة لا يعني ان تكوني ناجحة في عملك فحسب، بل اكثر من ذلك، النجاح ايضا هو قدرتك على بناء علاقات صحية ومتينة مع الاخرين، خاصة مع الذين يعملون معك. 
 
كصاحبة عمل، انت مختلفة دائما في عيون الاخرين فلست مديرة او موظفة عادية في وظيفة تقليدية. التزاماتك عديدة واهمها قدرتك على تحقيق اكبر قدر من النجاح للشركة. لذا قد يظن موظفوك انك مهتمة بالاعمال التجارية اكثر من حياتهم الخاصة. نجاحك هو الهدف الاسمى، ولكن لا يجب ان يتحقق على حساب العلاقات السليمة مع من تعتمدين عليهم اغلب الاوقات.
 
نتركك مع بعض النصائح التي يقدمها لك Mark Sanborn كاتب ورئيس شركة Sanborn & Associates Inc. الاميركية المتخصصة في تنمية المهارات القيادية، لتشجيع الموظفين على العمل وضمان ولائهم وثقتهم. 
 
عاملي موظفيك كانهم يعملون معك وليس عندك. اذ ان شعور الموظف كأنه يعمل لديك سيوّلد عنده شعورا بالانهزام، في حين ان المعاملة كأن الموظف يعمل معك سيدفعه الى التعاون. فكري كيف تلّقبين الموظفين وتشيرين الى مهماتهم، وركزّي على المعاملة بالمثل. ابحثي مثلا عن الطرق التي تساعدهم على تحقيق اهداف العمل والحياة، في مقابل مساعدتهم لك لتحقيق الارباح. كما قدرّي الموظفين الذين اختاروا العمل معك طوعا. 
 
الاختبار الاساسي للعلاقة هي قيمة الوقت والاهتمام والدعم التي انت مستعدة لاستثماره لتقديم الالهام للموظفين ليبدعوا في عملهم. حددّي امكانيات كل موظف، فكثير منهم قد لا يدركون قدراتهم وطاقاتهم التي يمكن ان يحققوها، والقادة الناجحون ليسوا فقط من يكتشفون هذه القوة والطاقة الكامنة، بل ايضا من يعملون على تطويرها وتحفيزها. 
 
سياسة الانفتاح لن تحقق شيئا ان لم تعط انتباها كافيا للذين يعملون معك. فحتى لو كنت حاضرة في المكتب الا ان انشغالك الدائم بامورك الخاصة لن يحقق لك مبتغاك. كيف تفعلين ذلك؟ سؤال بسيط وصادق يمكن ان تطرحيه على الموظفين كـ"كيف تسير الامور". استمعي جيدا اليهم واذا لزم الامر دققّي في المعلومات التي يمكنك استخدامها لدعمهم. حددّي الاحباطات او الفرص التي يواجهونها، ومدى التزامهم بالعمل. الادارة الافضل هي عندما تمضين وقتك بشرح كيفية القيام بالعمل بدلا من توضيح ما يجب القيام به. شرح دقيق مع فرصة طرح اسئلة، لاعطاء الموظفين حرية تحقيق افضل النتائج على طريقتهم. 
 
اظهار الامتنان الخاص: نسمع شكاوى عديدة من الموظفين الذين لا يشعرون بالتقدير والمكافئة بقدر كاف. فلماذا يتحفظ رجال الاعمال للتعبير عن التقدير؟ لا تخافي من القيام بذلك. نجاح عملك مرتبط بقيامك بكل ما يمكن ان يجعل فريقك يعمل بكل جهد وجدية من اجلك ويثير فيهم الحماسة. وهذا ما سيؤدي الى ان يكون تواصلك مع الاخرين ذات معنى. 
 
وانت سيدتي، ماذا تفعلين لتعميق علاقتك مع موظفيك؟