حجر النزاهة والحكمة.... قصة وفوائد الياقوت الأزرق وسبب ارتباطه بالعائلات الملكية

يتوفّر حجر الياقوت بألوان مختلفة وهو ينتمي إلى عائلة معدن أكسيد الألمونيوم.ويمكن أن نجد حجر الياقوت باللونالأزرق أو الأخضر أو الأسود أو الوردي أو الأصفر أو الأبيض أو الأرجواني (بنفسجي). أمّا في حال كان لون الحجر أحمر، فيُسمّى روبي. وفي الواقع، يرتبط حجر الياقوت الأزرق الفخم بالعائلات الملكية بشكل خاص. في هذا الموضوع، سنتحدّث بشكل موسّع عن حجر الياقوت الأزرقرمز النزاهة والحكمة.

ما هو الياقوت الأزرق؟

أقراط أذنيْن متدلية  من مجموعة Fabergé Imperial لفابرجيه والزوج مرصع بالألماس والياقوت
أقراط أذنيْن متدلية  من مجموعة Fabergé Imperial لفابرجيه والزوج مرصع بالألماس والياقوت

يُعدّ الياقوت الأزرق واحداً من أثمن الأحجار الكريمة وأعلاها قيمة. ويحظى الياقوت الأزرق بشعبية بسبب لونه المميز وصلادته وبريقه، وهنا نذكر أنّ ياقوت كشمير Kashmire Sapphireذا اللون الأزرق الداكن والغني هو الأعلى قيمة. أمّا ياقوت بادبارادشاPadparadschah ذو اللون البرتقالي المائل إلى الزهري فهو الأندر.

واليوم، تأتينا أجود أنواع الياقوت الأزرق من أستراليا ومدغشقر وسريلانكا والصين وغيرها من البلدان. ويرتبط سعر الياقوت الأزرق بلونه، بحيث يُعتبر اللون الملكي الغامق والغني الأعلى قيمة.

لماذا يرتبط الياقوت الأزرق بالعائلات الملكية؟

خاتم الخطوبة الملكي الذي انتقل من الأميرة ديانا إلى الدوقة كايت ميدلتون
خاتم الخطوبة الملكي الذي انتقل من الأميرة ديانا إلى الدوقة كايت ميدلتون

بدأ الربط بين الياقوت الأزرق والعائلات الملكية منذ القرون الوسطى، إذ اعتاد رجال الدين وضع حجر الياقوت كرمز إلى الجنة. ومن جهتهم، اعتقد الإغريق واليونانيون القدماء أنّ الياقوت يحمي من الأذى والحسد والأرواح الشريرة، ولذلك كان القادة يرتدونه. أمّا بالنسبة إلى العائلة الملكية البريطانية، فنرى أنّ الياقوت الأزرق رافق إطلالات الملكتيْن الراحلتيْن فيكتوريا وإليزابيث الثانية، ولا يسعنا أن ننسى خاتم خطوبة الأميرة ديانا الذي انتقل إلى دوقة كامبريدج كايت ميدلتون.

إلامَ يرمز الياقوت الأزرق؟

خاتم Alliance Étincelle de Cartier وهو مرصع بالألماس الأبيض والياقوت ويحمل توقيع كارتييه
خاتم Alliance Étincelle de Cartier وهو مرصع بالألماس الأبيض والياقوت ويحمل توقيع كارتييه

يرمز الياقوت إلى النزاهة والحكمة والرومانسية، ولذلك نرى أنّ الدور العالمية لا تتردّد في اعتماده لترصيع خواتم الخطوبة. وعادة ما يتم إقران الياقوت الأزرق بالألماس الأبيض، في خطوة تزيد التصميم أناقة وفخامة وفرادة. وبالإضافة إلى ما سبق، يُعدّ الياقوت حجر الحظ لمواليد شهر أيلول-سبتمبر وحجر الذكرى الخامسة والأربعين، بحيث يعكس حب الزوجيْن الأبدي والعميق.

لهذه الأسباب يُنصح بالياقوت الأزرق

قلادة من مجموعة Forget-Me-Not لهاري وينستون Harry Winston وهي تتخذ شكل وردة رُصعت بتلاتها بالياقوت
قلادة من مجموعة Forget-Me-Not لهاري وينستون Harry Winston وهي تتخذ شكل وردة رُصعت بتلاتها بالياقوت

يُقال إنّ الياقوت الأزرق يترك الكثير من الآثار الإيجابية على من يرتديه، وأوّلها أنّه يساعد على تصفية الذهن، ولذلك يُنصح به للأشخاص الذين يمرون بظروف صعبة.

وبالإضافة إلى ذلك، يؤمن البعض أنّ للياقوت فوائد صحية، إذ يُعزز الأيض ويهدئ الأعصاب ويعزز الصحة العقلية.

الياقوت الأزرق لسهرات هذا الموسم

عقد Wladimir من بوشرون Boucheron وهو مرصع بالياقوت والألماس واللؤلؤ الأبيض
عقد Wladimir من بوشرون Boucheron وهو مرصع بالياقوت والألماس واللؤلؤ الأبيض

يُعتبر الياقوت الأزرق من الأحجار الكلاسيكية الخالدة، وهي الفئة التي تضم الألماس الأبيض والزمرد والروبي واللؤلؤ. وعند اختيار الياقوت الأزرق للسهرات، ينصح الخبراء، وبهدف إبراز جمالية الحجر، تنسيقه مع إطلالة باللون الأسود. ويوصي الخبراء أيضاً باختيار قطع المجوهرات البارزة والجريئة.

وفي حال كانت السيدة ترغب في إضفاء القليل من الألوان إلى جانب الياقوت الأزرق، فيرى الخبراء أنّ لون الحجر المميز يتناسب مع الأحجار الكريمة الزرقاء والصفراء والخضراء والأرجوانية مثل السترين والزمرد والجمشت.