4 عناصر جذبت الجمهور لأحداث فيلم "رحلة يوسف- المنسيون" بمهرجان القاهرة السينمائي..الكوميديا رغم المواقف الصعبة أبرزها

فيلم "رحلة يوسف- المنسيون" للنجم أيمن زيدان والمخرج جود سعيد، عرض مؤخرًا ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في نسخته الـ44، ونال الفيلم إشادة واسعة من قبل الحضور، الذي قام بالتصفيق بشدة لصناع العمل المميز بمجرد انتهاء عرضه، وعبر البعض عن مدى استمتاعه بالأحداث التي تم تقديمها وأكدوا أن هناك عدة عناصر تسببت في إظهر العمل بشكل لافت ومميز

القضية الإنسانية ومناقشتها ببساطة

فيلم "رحلة يوسف- المنسيون" ناقش قضية الهروب من الوطن بسبب الأزمات السياسية والأوضاع المضطربة، من خلال قصة الجد يوسف الذي غادر بلاده في سوريا برفقة حفيده وجارته وابنة شقيقتها من أجل حماية الأخيرة، وحرصه على أن تظل برفقة حبيبها وهو حفيده.

قضية الهروب من الوطن واللجوء ناقشها صناع الفيلم ببساطة، وحرصوا كذلك على تسليط الضوء على عدة قضايا أخرى متفرعة، كلها خدمت الفكرة الأساسية مثل العنف ضد الأطفال وزواج القاصرات، وكل ذلك بشكل بسيط نال إعجاب الجمهور.

ب
بوستر فيلم رحلة يوسف- المنسيون 

الكوميديا رغم المواقف الصعبة

من بين العناصر التي جعلت الجمهور مندمجًا ومعجبًا بالفيلم، كانت الحالة الكوميدية التي سيطرت على بعض الأحداث رغم صعوبة المواقف التي يتعرض لها الأبطال، خلال رحلتهم مع اللجوء والهروب من الوطن والبحث عن الآمال ومستقبل جديد.

فبالرغم من أن النجم أيمن زيدان جسد شخصية الجد الحاسم والحامي لأسرته والذي يواجه كل الصعوبات من أجلهم، إلا أن شخصيته والأزمات التي يواجهها لم تؤثر على الجانب الكوميدي لديه، والذي ظهر في مواقف معينة نالت تفاعل الحضور بقاعة العرض.

غ
النجم ايمن زيدان في ظهور سابق 

عفوية الحوار وأداء النجوم 

العفوية في الحوار وبساطته لدى كل النجوم المشاركين في العمل، كانت عاملًا أساسيًا تسبب في خطف اهتمام الجمهور، فشخصية الحفيد وعلاقته الرومانسية بجارته الشابة، وعلاقته كذلك بالطفل أبو شادي وصديقه من مخيم اللاجئين، كانت علاقة عفوية مليئة بالمواقف الطريفة والتصرفات المليئة بالشهامة.

وأشاد الجمهور بأداء النجوم كذلك وصدقهم وحبهم للشخصيات التي يقومون بأدائها والذي انعكس بصدق على تقديمهم لتلك الأدوار بشكل مميز، كما انبهر الجمهور بأداء بعض المشاركين رغم صغر حجم أدوارهم، ومنهم الطفل الذي أدى شخصية أبو شادي، والحفيد زياد.

الصورة المميزة التي تذكرنا بالأعمال الأجنبية والأغنيات التي أعادت الذكريات

بجانب الأداء الجيد للنجوم والحوار السلسل العفوي، جذبت الصورة وكادرات التصوير أنظار الحضور الذين شبهوها بصورة بعض الأعمال الأجنبية الشهيرة التي تضفي أجواء مميزة ملائمة للأحداث والصراعات.

كما خطف صناع الفيلم الاهتمام في بعض المشاهد بسبب غناء بعض الأغنيات القديمة التي أعادت للحضور ذكرياتهم مع تلك الأغنيات اللافتة التي تعتبر بمثابة أغنيات أيقونية عن الحب ومنها "سيرة الحب" للراحلة أم كلثوم، والتي غناها الأبطال في بداية العمل وصنعت حالة مبهجة رغم صعوبة الأحداث والمواقف التي مروا بها.

ب
فيلم رحلة يوسف - المنسيون

الجدير بالذكر أن مخرج الفيلم جود سعيد قد عبر عن مدى سعادته برد الفعل الإيجابي الذي تلقاه بعد عرض الفيلم وذلك في الندوة التي تلت الفيلم بالمهرجان، وأكد أنه كان يرى النجم أيمن زيدان في هذا الدور منذ أن انطلقت الفكرة، ولفت إلى أن ميزانية العمل كانت قليلة جدًا، بينما أجر النجم السوري الشهير كان أقل من ألفي دولار.

وحرص على حضور العرض الأول للفيلم بمهرجان القاهرة السينمائي، عدد من النجوم ومنهم إلهام شاهين ومحمود حميدة وهاجر الشرنوبي وغيرهم، وعبرت إلهام شاهين عن مدى إعجابها بالفيلم وهنات صناعه بالنجاح الذي حققوه والفكرة التي قدموها ببساطة. 

الصور من موقع مهرجان القاهرة السينمائي الـ44 وحسابات أيمن زيدان والمخرج جود سعيد بفيسبوك.