طرق طبيعية لتفتيح الشعر من دون إستخدام الصبغات

وصفات طبيعية لتفتيح الشعر من دون إستخدام الكيمائيات تعد من أكثر الطرق أماناً للشعر. تتفادى بعض النساء تفتيح لون شعرهن عن طريق استخدام صبغات الشعر وذلك تجنباً للمواد الكيمائية التي تحملها هذه الصبغات، لذلك تفضل النساء إتباع الطرق الطبيعية لتغيير لون شعرهن، فاليك أهم نصائح طبيعية لتفتيح الشعر دون إستخدام الصبغات الكيمائية.

أضرار صبغ الشعر بإستخدام الكيمائيات

طبقي الصبغات الطبيعية لتجنب مشاكل في الشعر
طبقي الصبغات الطبيعية لتجنب مشاكل في الشعر

يعد إستخدام بعض صبغات الشعر الكيمائية أو التجارية من أكثر الخطوات ضررا على الشعر، وخاصة إذا كان الإستعمال بشكل دائم دون ترك وقت بين الصبغة والأخرى. فالصبغات التجارية قد تتسبب تبساقط الشعر، جفاف فروة الرأس، تقصف الشعر وتكسره، بالإضافة إلى بعض الأمراض الخطيرة مثل الإصابة بسرطان الثدي، والدم، ونخاع العظم وفق بعض الدراسات.

فوائد صبغ الشعر بالطرق الطبيعية

يمكنك تغيير لون شعرك أو تفتيحه عن طريق إتباع طرق طبيعية حيث تساعد المكونات الطبيعية على تغذية الشعر، تقوية جذوره، تحميه من التساقط والجفاف، وتساعد على إحياء لون الشعر وتفتيحه حسب المكونات التي تودّين تطبيقها. فإليك بعض هذه المكونات الطبيعية:

تفتيح لون الشعر بالليمون

تفتيح الشعر تشمل تطبيق الليمون على الشعر وذلك عن طريق عصر الليمون مع نصف كوب من الماء الدافئ وبعدها تفريغ السائل في زجاجة رذاذ. قومي برش السائل على شعرك ومن ثم تعريضه للشمس. فبعد جفاف الشعر قومي بغسله بالبابونج للحصول على نتائج أسرع. وبعد تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع سيصبح لون شعرك أفتح مع الوقت. فالليمون يعتبر مبيضاً طبيعياً يعمل على تفتيح الشعر بشكل طبيعي ويستخدم أكثر لصاحبات الشعر الأشقر والبني الفاتح.

تفتيح لون الشعر بالبابونج

تفتيح الشعر بدون منتجات تشقير تشمل تطبيق البابونج مع الزبادي. فالبابونج يساعد الشعرعلى تفتيحه عن طريق تطبيق مزيج من البابونج والزبادي معاً. فالزبادي من المكونات الطبيعية التي تساعد في تفتيح الشعر والحصول على لون مشرق، لذلك ضعي في كوب من الماء المغلي ستة أكياس من شاي البابونج، بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي، ونصف كوب من الزبادي، ثم قومي بخلط المكونات معاً، وطبقيها على شعرك. قومي بعدها بتمشيط شعرك حتى يتغلغل الماسك داخل الشعر. بعدها أشطفي شعرك بالماء الفاتر ومن بعدها بالماء البارد وتمتعي بشعر فاتح ولون رائع من دون استخدام أي من المواد الكيمائية.

تفتيح لون الشعر بالقرفة

تفتيح الشعر بدون صبغات تتضمن تطبيق القرفة وهي تعتبر من المكونات الطبيعية التي تعمل على تفتيح الشعر، كذلك تساعد في على الحفاظ على الزيوت الطبيعية الموجودة في الشعر. ضعي ملعقة كبيرة من القرفة مع ملعقة من البلسم ودلكي الخليط على شعرك ثم قومي بتمشيطه وذلك لتوزيع الخليط على كامل شعرك وبعدها اتركي المزيج على الشعر لمدة 3 ساعات ثم أشطفيه بالماء والشامبو، وكرري الوصفة للحصول على اللون المطلوب.

resized_تجنبي غسل شعرك يومياً لتجنب زوال اللون
تجنبي غسل شعرك يومياً لتجنب زوال اللون

العناية بالشعر بعد تطبيق صبغة الشعر بالخطوات:

الوقاية من أشعة الشمس

كيفية العناية بالشعر بعد صبغه تشمل الوقاية والإبتعاد عن أشعة الشمس، فأشعة الشمس تؤثر على الشعر من الناحية الجمالية حيث أنها تعمل على تفتيح شعرك أكثر من المطلوب، وهو ما سيظهر بقوة على الشعر المصبوغ. بالإضافة الى ذلك، ضوء الشمس سيجفف شعرك وتصبح أطرافه متقصفة، مما يتسبب في هشاشة الشعر، لذلك يمكنك حماية شعرك من الشمس عن طريق ترطيب الشعر بمكونات طبيعية أو وضع قبعة خلال بقائك تحت أشعة الشمس.

الإنتباه عند غسل الشعر

بعد صبغ الشعر من الأفضل عدم غسل شعرك بالماء الساخن لأن الماء الساخن يساعد على فقدان اللون المصبوغ، وذلك لأن الماء الساخن يعمل على فتح مسام الشعر مما يؤدي الى فقدان اللون أسرع، لذلك يمكنك غسل شعرك بماء دافئ وثم بالماء البارد. كذلك عند غسل شعرك يجب التقليل من غسل الشعر، وإعتمدي غسله كل 4 أيام وبعد 72 ساعة من صبغ الشعر، لأن غسل الشعر يومياً يؤدي الى زوال اللون.

تفتيح الشعر بالليمون يجعل شعرك فاتح ورائع
تفتيح الشعر بالليمون يجعل شعرك فاتح ورائع

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.