خاص بـ"هي": "100 براند سعودي" تكتسح ميلان!

تكتسح 100علامة سعودية سوق الأزياء العالمية ضمن برنامج 100 براند سعودي الذي أطلقته وزارة الثقافة العام الماضي بتمكين من هيئة الأزياء لدعم وتعزيز العلامات التجارية السعودية لتطور أعمالها في مجال أزياء السهرة، وتصميم فساتين الأعراس، والأزياء الجاهزة والأزياءالمفاهيمية والمجوهرات والاكسسوارات، وتزويدها بأفضل الأدوات والإرشادات وتأهيلها وصقلها للنمو في الأسواق المحلية والانطلاق إلى السوق العالمي.

ولأول مره في تاريخ الموضة العالمي، ستعرض 100 براند من رواد المصممين والمصممات السعوديين مجموعات ربيع وصيف 2023 فيميلانو، إيطاليا من تاريخ 22 الى 25 سبتمبر، حيث سيقدمون منتجاتهم إلى سوق الجملة في أشهر صالة عرض في أوروبا WHITE SHOW والتي تستقبل نخبة مشتري الأزياء من الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة وأوروبا ودول مجلس التعاون الخليجي ودول شرق آسيا.

ومن تاريخ 15 إلى 20 ديسمبر سيعرضون مصممي 100 براند مجموعاتهم في معرض JOOR وهو معرض رقمي أيضا يُتيح فرصة على نطاق أوسع للبيع مع أكثر من ١٠ آلاف مشتري حول العالم.

وفي الطريق لهذه الانطلاقة، كان على المصممين المتأسسة علامتهم لعملاء ومستهلكي المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج والعالم العربي، بالتوسع وتقديم تصاميم ومجموعات بشكل أكثر امتداداً وتنوعاً ليتناسب مع شرائح العملاء من جميع أنحاء العالم.

فستان برقبة عالية ولون بنفسجي جريء من تصميم هلا الغرباوي
فستان برقبة عالية ولون بنفسجي جريء من تصميم هلا الغرباوي

كيف خاطب مصممو 100 براند سعودي العملاء من حول العالم؟

كوثر الهريش تُقدم مجموعة فساتين للسهرة لأول مره في علامة كاف باي كاف امرأة كاف باي كاف، امرأة جريئة ومتفردة للغاية ولاتخشى الظهور. انعكست هذه الصفات في فساتين تحتضن الجسد وتبرزه بشكل جمالي.من أهم النقاط التي ركزت عليها المصممة للمستهلكين العالميين، كان في استخدامها لأقمشة ذات مرونة وبقصات مزمومة تناسب معظم أنواع الأجسام تُعطي من خلالها قيمة الشمولية محتضنة جميع أنواع الجمال.

دار الهنوف وأول  مجموعة أزياء للسهرة "ديمي كوتور"

لم تبتعد المصممة كثيراً عن جوهر الدار الذي يكمن في الحرفة الدقيقة والتطريزالثقيل وفي حضور الدانتيل والتفاصيل المفعمة بالانوثة. ولكن بتصاميم وأطقم ما بين معاطف وبدلات وتايورات أكثر بساطة واختصار تتناسبمع العميلة العالمية والبيع الكمي.

علامة دازلوق وأناقة أنثوية خالدة

عدة علامات متأسسة بالأصل في دول خارج المملكة العربية السعودية، بالتالي مخاطبة المستهلكين العالميين هو بالاصل جزء من الشريحة المستهدفة للماركة. مثال على هذه الماركات: دازلوق المتأسسة في الولايات المتحدة الأميركية من تصميم سلمى زهران. ركزت سلمى على الأناقة الخالدة والجانب الأنثوي الذي ظهر في بعض الزمزمات وأشكال الورود ممتزجة بقليل من الجرأةمن خلال قصات البدلات الحادة.

فستان بظهر مكشوف واكمام ذات قُصاصات بارزة هندسية من سديم
فستان بظهر مكشوف واكمام ذات قُصاصات بارزة هندسية من سديم

هلا الغرباوي أول مصممة سعودية تدخل عالم الـ NFT

مثال آخر ماركة هلا الغرباوي التي تأسست في ألمانيا والتي منذ البدايات تستهدف العميل العالمي.في هذه المجموعة تعزز هلا من الجوهر الذي بنيت عليه الماركة في التلاعب بالأقمشة والقصات وخلق نقطة وصل ما بين الشرق والغرب ومابين الشيء وضده. حرصت ايضاً هلا على التنويع في تصاميم القطع والقصات المستخدمة لتتناسب مع أكبر شريحة ممكن. الجدير أيضا ان المصممة هلا الغرباوي تعتبر أول مصممة سعودية تدخ لعالم NFT

 By Sadeem تستعرض قصات أشكال هندسية بروح العلامة

أما علامة By Sadeem، فخاطبت المستهلك العالمي من خلال تقديم قطع متفرقة ومحورية تعطي مرونة في تنسيقها والتلاعب بها  حسب التنسيقالشخصي. تميزت التصاميم بهيكلة واضحة في الاكمام وقصات لاشكال هندسية تصاحب روح العلامة.

علامة توربة ستوديو ومفاهيمية  Street Wear

توربة ستديو من الماركات التي تقدم تصاميم معاصرة ومفاهيمّيه للستريت وير. مايميز القطع هو الراحة الممتزجة بحس فني وأسلوب قصصي فريد يخدم جميع الشرائح المحلية والعالمية بسهولة.

طقم راقي بحرفة الكوتور من دار الهنوف
طقم راقي بحرفة الكوتور من دار الهنوف

خط البدلات الرفيعة من علامة روزا كانينا

روزا كانينا للمصممة نسرين التي تأخذ الالهام من خط البدلات المخيطة عند الطلب الخاص بها لتنقلها الى تجربة الملابس الجاهزة. ازياءخطوطها نظيفه وبسيطة مستمده من اسلوب خياطة البدلات. قدمت قطع لعدة مناسبات مابين الواسع المريح للأزياء اليومية واخرى بطابع السهرة الراقي الممتزج بنوع من الحدة.

علامة نورا سليمان ومفهوم جديد في عالم الخياطة الرجالية بروح سعودية

واما على صعيد الخط الرجالي، فتتميز نورا سليمان ازياءها بخياطة استثنائية وبخامات ذات جودة عالمية لأزياء معاصرة غير مرتبطة بموضات موسمية.وفي هذا الموسم، تركز على الجاكيتات كقطعة اساسية لخزانة وملبس الرجل من جميع انحاء العالم.

حقيبة الدلم من قرمز بلون مستلهمه من الورد الطائفي
حقيبة الدلم من قرمز بلون مستلهمه من الورد الطائفي

رؤية متأصلة بتراث المملكة من دار قرمز

وعلى جانب خط الجلديات والحقائب، فدار الازياء السعودية قرمز، والتي تتميز برؤية متأصلة بتراث المملكة وشبه الجزيرة العربية، تتوسع مع حقيبة الدلم بعرض عدة نسخ بألوان واحجام مختلفة تنبض بالحياة والبهجة وبخامات مثل الجلد البقري والخوص بحرفة يدوية تنقل من خلالها تجربة عالمية ذات قصة تراثية.  هذا التنوع والتعدد في خطوط الازياء ووجهات النظر الابداعية ماهو الا ليكمل الصورة الأكبر وهي صورة لصناعة الأزياء السعودية المتجذرة بالتراث والثقافة بطريقة تعزز من رؤية 2030 وتعطي لمحة عما يبدو عليه مستقبل الأزياء في المنطقة خلال السنوات القادمة القريبة!