Louis Vuitton وValentino وغيرها... لوغو العلامات التجارية يتبنى الاستدامة

من مجموعات الكبسولات "المستدامة" إلى الأحذية الرياضية المصنوعة من البلاستيك المعاد تدويره، تتطلع العلامات التجارية عبر تصميم الملابس والإكسسوارات وغيرها بسهولة لتلبية طلبات المستهلكين المتزايدة حول الحاجة إلى الاستهلاك بوعي أكبر. تساعد الزيادة في وعي المستهلك والمستثمر عندما يتعلق الأمر بالعناصر البيئية والاجتماعية والحوكمة للشركات في جميع المجالات، في دفع سوق الاستدامة المزدهر الذي كان من المقرر أن يصل إلى 150 مليار دولار بحلول عام 2021، وفقًا لشركة KPMG، مع الموضة التي لا تلعب دورًا صغيرًا، حيث تستمر "الاستدامة" في تمثيل "الركيزة الأساسية لنمو الأعمال" بغض النظر عن الصناعة.

عدد متزايد من الشركات تضع شعارات تتمحور حول الاستدامة على بضاعتها
عدد متزايد من الشركات تضع شعارات تتمحور حول الاستدامة على بضاعتها

نتيجة الزيادة في العلامات التي تعترف بقوة الاستدامة عندما يتعلق الأمر بجذب المستهلكين والمستثمرين، ظهرت في حملات تسويقية مخصصة ومنتجات "خضراء" محددة، مثل تلك الموجودة في المجموعات التي تروج للأقمشة المعاد تدويرها والبديلة، وكذلك في النمو اللافت للنظر في وتيرة قيام الشركات بإصدار بيانات متعلقة بمعايير ESG في ملفات مع لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية والكيانات ذات الصلة.

ولكن هذا ليس كل شيء؛ نتائج الفوائد الواضحة التي يمكن أن تجنيها الشركات من وضع نفسها ومنتجاتها على أنها "مستدامة" تأتي أيضًا في شكل كيفية تعامل الشركات مع التسويق. عدد متزايد من الشركات في مجال الرفاهية، على وجه الخصوص، تضع شعارات تتمحور حول الاستدامة على بضاعتها لتنبيه المستهلكين حول طبيعة السلع المستخدمة.

شعار Prada مع المثلث المشبع بالسهم
شعار Prada مع المثلث المشبع بالسهم

Prada تتبنى كلمة Re-Prada

كما ذكر موقع "TFL the fashion law" لأول مرة العام الماضي، يبدو أن العلامات التي تشير إلى عناصر الاستدامة، مثل إعادة التدوير، تكتسب قوة. تبنت Prada علامة تتكون من كلمة Re-Prada جنبًا إلى جنب مع نمط منمق على شعارها المثلث للاستخدام في ما يتعلق بدفعها لاستخدام النايلون المعاد تدويره - أو Econyl. قدمت العلامة التجارية منذ ذلك الحين شعارًا مشابهًا يستخدم كلمتي Prada و Re-Nylon مع نفس المثلث المشبع بالسهم، والذي يمكن رؤيته عبر مواد إطلاق أحدث مجموعة Prada مع adidas - وفي كثير من الحالات، على الملابس (ومن المحتمل جدًا أن يكونوا قد وصلوا إلى metaverse من خلال مشروع NFT الذي تم الإعلان عنه مؤخرًا).

Louis Vuitton تعتمد شعاراً صممه أبلوه لتمييز روح الاستدامة الجديدة

Louis Vuitton تعتمد شعاراً صممه أبلوه لتمييز روح الاستدامة الجديدة

Prada ليست العلامة التجارية الفاخرة الوحيدة التي ترتبط بالاستدامة، فقد تبنت Louis Vuitton بالمثل - وقدمت طلبات للتسجيل - شعارًا يتكون من سهمين ملتويين يصنعان الأحرف "LV" للاستخدام في أحذية رياضية "معادة التدوير" ابتكرها المصمم الراحل فيرجيل أبلوه، مما يدل على استخدام المواد الخام المعاد تدويرها أو ذات التأثير المنخفض في منتجات Louis Vuitton. الآن، يهيمن الشعار على تصميم الحذاء الرياضي التالي للعلامة التجارية، والمتوفر في أغسطس والمصنوع من بديل جلدي قائم على الذرة والبوليستر المعاد تدويره والبولي يوريثين المعاد تدويره.

كذلك، واعتبارًا من نوفمبر 2021 الماضي، وفي ما يتعلق بالتعاون مع Palm Angels، تحمل بعض منتجات Moncler شعارًا يركز على إعادة التدوير للإشارة إلى أن البافر والقمصان والجيليه تم تصنيعها "باستخدام الأقمشة المصنوعة من مواد منخفضة التأثير مثل Econyl – نايلون مُجدد مشتق من نفايات المحيطات والأراضي - قطن عضوي وبوليستر معاد تدويره، والأزرار والسحابات مصنوعة من المعدن والنحاس المعاد تدويره ".

تشير Valentino إلى أن الأحذية ولدت من رغبتها في استكشاف مواد وتقنيات مبتكرة للمستقبل
تشير Valentino إلى أن الأحذية ولدت من رغبتها في استكشاف مواد وتقنيات مبتكرة للمستقبل

وفي يناير الماضي، طرحت Valentino إصدارات جديدة من تصميمها للحذاء الرياضي Rockstud Untitled، والذي "تمت إعادة تصميمه بروح أكثر وعيًا". على وجه التحديد، تشير العلامة التجارية الإيطالية إلى أن الأحذية الرياضية ولدت من "رغبتها في استكشاف مواد وتقنيات مبتكرة للمستقبل" ، وبالتالي "تتضمن جزئيًا مواد معاد تدويرها وذات أساس حيوي مع الاستمرار في عكس الأشكال الجمالية والعلامة التجارية للدار. تم تزيين الحذاء الرياضي بشعار "V" الخاص بالدار ولكن مع إضافة سهام خضراء صغيرة.