5 قصور تاريخية في السعودية لزيارتها في رمضان

تزخر المملكة العربية السعودية بوجود العديد من القصور الساحرة والتجارب الرمضانية المميزة التي توفر لعشاق التاريخ أجواء لا مثيل لها.

وفي تقريرنا اليوم نسلط الضوء على مجموعة من القصور التاريخية المميزة التي تصلح لزيارتها في شهر رمضان المبارك في مدن ومحافظات المملكة.

قصر طريف

قصر طريف الذي تم تسجيله كتراث إنساني عالمي في منظمة اليونيسكو العالمية باعتباره أحد أهم الوجهات التاريخية في قلب منطقة الدرعية التاريخية يعد وجهة مثالية لزيارته في رمضان حيث يعتبر قصر طريف أحد أهم المواقع في قلب منطقة الدرعية التاريخية، وقد تأسس في القرن الخامس عشر، وكان مقراً لحكم الدولة السعودية قديماً.

لقطة ساحرة لقصر سلوى بالليل - المصدر روح السعودية

ويشمل قصر طريف عدداً من المباني المتصلة والمبنية من اللٍّبن، مع ممرات وأزقة ضيقة، لم تكن متاحة للجمهور منذ حصولها على اعتراف اليونيسكو كواحدة من أهم مواقع التراث الإنساني العالمي.

وتم إعادة تطوير هذا الموقع التاريخي ستمكن عشاق الوجهات التراثية من التجول في رحلة عبر التاريخ للتعرف على مقتنيات ومكونات هذا الموقع المميز.

ويشمل قصر طريف عدداً من المباني المتصلة والمبنية من اللٍّبن، مع ممرات وأزقة ضيقة، لم تكن متاحة للجمهور منذ حصولها على اعتراف اليونيسكو كواحدة من أهم مواقع التراث الإنساني العالمي.

وتم إعادة تطوير هذا الموقع التاريخي ستمكن عشاق الوجهات التراثية من التجول في رحلة عبر التاريخ للتعرف على مقتنيات ومكونات هذا الموقع المميز.

قصر إبراهيم التاريخي.. وجهة تاريخية ساحرة ومعلم أثري خالد في الأحساء- المصدر واس

قصر إبراهيم الأثري  

في مدينة الهفوف بمحافظة الأحساء شرق المملكة يبرز قصر إبراهيم الأثري المعروف باسم قلعة إبراهيم الذي تم تشييده عام 963هـ الموافق 1555م، ويعد من المعالم التاريخية في الأحساء، ويتربع على مساحة 16500 متر مربع، وله عمارة متميزة تجمع بين الطرازين المعماريين الإسلامي والعصري حيث يمكنك في شهر رمضان المبارك أن تستمتع بجولة تاريخية ساحرة في أحضان قصر إبراهيم الأثري المعروف باسم قلعة إبراهيم التاريخية.

ويضم القصر العديد من المنشآت العسكرية، وجُدّدت عمارته عام 1216هـ الموافق 1801م على يد إبراهيم بن عفيصان الذي ينسب إليه بعض المؤرخين اسمه، ويمتاز بالتصميمات المعمارية الخاصة بمحافظة الأحساء، حيث بُني بأسلوب معماري عصري من خلال الأقواس والقباب والزخارف الموجودة فيه، وتدل فخامة القصر على ثراء وقوة هذه المنطقة، لوقوعها على أحد أهم الطرق التجارية في العالم.

قصر بن رقوش التاريخي

يكتسب قصر بن رقوش التاريخي بمنطقة الباحة الذي بني عام 1249هـ  خصوصيته ومكانته التاريخية من الزيارة الملكية التي قام بها الملك سعود بن ‏عبدالعزيز آل سعود ـ رحمه الله ـ إبان زيارته للمنطقة عام 1374هـ.

ويعد القصر الذي أنهت الهيئة العامة للسياحة والآثار أعمال ترميمه وتأهيله , تحفة معمارية تسعى الهيئة لتوظيفه اقتصادياً وسياحياً وثقافياً ، ‏ليصبح أحد المعالم البارزة في المنطقة الجاذبة للزوار وإمكانية إقامة الفعاليات التراثية المنوعة طيلة أيام العام.

ويقع قصر بن رقوش في قرية بني سار شمال مدينة الباحة بمقربة من الشارع العام الرابط بين مدينة الباحة ومحافظة القرى, ويعد منظومة سكنية متكاملة تتكون من خمسة منازل كبيرة تحيط بها المزارع ، إلى جانب المجلس والمسجد والمدرسة الملحقة بالقصر، وبئر الماء والأفنية الداخلية والخارجية وإسطبلات الخيل.

قصر بن رقوش التاريخي.. تحفة معمارية وتاريخ أصيل بالباحة - المصدر وزارة الثقافة

قصر الملك عبدالعزيز

يعتبر قصر الملك عبدالعزيز في محافظة حقل من أوائل المباني ذات الأهمية في المحافظة وهو أحد القصور التي أمر الملك عبدالعزيز أن تُشيَّد في عام ١٣٥٩هـ/١٩٤٠م، ليكون رمزاً وشاهداً على حقبة زمنية تاريخية في ذهن كل مواطن.

ويمكن لزائر قصر الملك عبدالعزيز في محافظة حقل أن يحظى بأجواء رمضانية ساحرة وتجربة مع التاريخ في أحد أحضان تلك الوجهة الأصيلة من أرض المملكة.

ويحاكي القصر في تصميمه بناء القلاع الإسلامية القديمة، حيث تبلغ مساحته ٩٠٠ متر مربع، بارتفاع ٥.٢٠م، ومزوَّد بأربعة أبراج في أركانه.

واستُخدِم في بناء القصر الحجر الجيري الذي جُلِب من الشعاب المرجانية المتشكلة على السهل الساحلي لخليج العقبة، أما السقف فقد بُنِي من الخشب وسعف النخل والخصف والطين، ويحتوي القصر من الداخل على فناء مكشوف تحيطه غرف ومواقف للمركبات.

قصر الملك عبدالعزيز في حقل.. تصميم أصيل يحاكي تصميم بناء القلاع الإسلامية - المصدر واس

قصر خزام التاريخي

تم بناء قصر خزام التاريخي بأمر من الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن –رحمه الله- في 1928م واكتمل بناؤه في عام 1932م بقلب مدينة جدة بعد إقامته لفترة في بيت نصيف، والذي ترجع تسميته لانتشار نبات الخزامى في المنطقة التي بني عليها ، واستخدمه -رحمه الله- ديواناً يستقبل فيه ضيوف الدولة وكبار المسؤولين وعامة الشعب.

واستغرق بناء القصر خمسة أعوام ، وقد شهد توقيع اتفاقيات ومعاهدات ومذكرات سياسية عظيمة غيرت حال المملكة من صحراء إلى ما تعيشه اليوم ، فقد تم في هذا القصر توقيع أول وأهم اتفاقية في الامتياز للتنقيب عن البترول بين الحكومة السعودية ومثلها الشيخ عبد الله السليمان ممثلاً عن الملك عبد العزيز ، وشركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا ، ومثلها مستر لويد هاملتون في 29 مايو 1933م .

ويعتبر قصر خزام أحد القصور الملكية التي كان يسكنها الملك عبد العزيز –رحمه الله- ، والذي يشتمل على ثلاث وجهات ، الجنوبية وتطل على حي النزلة اليمانية ، ثم الواجهة الشمالية التي تطل على مصلى العيد ، فالغربية التي تطل على منطقة السبيل ، ويتكون من طابقين وملحقات في الجهتين الجنوبية والغربية

قصر خزام التاريخي وتصميم معماري أصيل - المصدر واس